قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الدولة تهتم بقطاع الزراعة في ظل الظروف العالمية، لافتا إلى التوسعات الكبيرة بالرقعة الزراعية.

قطاع الزراعة

وأشار إلى أن افتتاح مشروعات شرق العوينات يبرز المساحات التي أضيفت لزراعة وإنتاج القمح، وأيضا في الدلتا الجديدة ما تم  زراعته من محصول القمح على مساحة 90 ألف فدان، و200 ألف فدان في مشروع توشكى الخير، متوقعا وصول المساحات المزروعة فى مصر إلى 10 ملايين فدان، بعد أن كانت 9.

7 ملايين فدان العام الماضي.

 

وتابع في مداخلة على قناة إكسترا نيوز، أن جميع المشروعات القومية في الزراعة، ومراكز البحوث الزراعية، ومراكز بحوث الصحراء، والكليات الزراعية على مستوى الجمهورية، يعملوا من أجل الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وتحقيق الأمن الغذائي.

 

وأضاف أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي في سلع غذائية كثيرة، وفي أنواع الخضار والفواكه، بالإضافة إلى الاكتفاء من محصول السكر، والدولة تسير للاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب، بمحاصيل قليلة المكوث في التربة، وقليلة استهلاك الموارد، وعالية الإنتاجية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح


استقبل علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود وفدًا من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لمتابعة أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، تنفيذا لتوجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.


وقام الوفد بزيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل، بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عابدين علي محمد، والمهندس روماني إمساك مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين ابازيد رئيس الوحده المحليه لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي رئيس مجلس إدارة مؤسسة علي العديسي للتنمية والتدريب بالطود بصفتها الجمعيه الشريكة بالمشروع.

 

كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح "،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

 

مقالات مشابهة

  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • 1092 هكتاراً إجمالي المساحة الزراعية في العتيبة أغلبها قمح وزيتون
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية
  • الحكيم: الاكتفاء الذاتي من الحنطة في العراق يمثل انتقالة نوعية
  • وزير التجارة:العراق تخطى مرحلة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح
  • العراق يعلن تخطيه مرحلة الاكتفاء الذاتي بمحصول القمح
  • بعد انتهاء الموسم التسويقي .. العراق يعلن تخطيه مرحلة الاكتفاء الذاتي بمحصول القمح