صراحة نيوز – أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ضرورة الاستفادة من النحاس والمعادن في المناطق الغنية بها.

وشدد الخرابشة في جولة للمناطق الثرية بالنحاس،السبت على تطبيق القوانين الصارمة للتعامل مع محمية ضانا، لكونها تتمتع بسمعه عالمية جيدة.

وبين أن عمليات الدراسة تنفذ ضمن أربع مناطق في وادي فينان وتنفذ من قبل 3 شركات محلية وعالمية تعمل على دراسة تراكيز النحاس في هذه المناطق.

وأشار الخرابشة إلى أعلى التراكيز توجد في وادي الجارية في وادي عربة بنسبة 3.8 في المئة.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار النحاس عالميا لثلاثة أضعاف يساهم في إنجاح المشاريع المتعلقة باستخراجه ورفد الاقتصاد الوطني وفق الرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة فی وادی

إقرأ أيضاً:

تضخم الغذاء في تركيا أعلى بنسبة 73 نقطة مئوية من تضخم الغذاء العالمي

أنقرة (زمان التركية) – بلغت نسبة تضخم الغذاء في تركيا 69.9 في المائة على أساس سنوي في مايو/أيار، في حين بلغ تضخم الغذاء العالمي ناقص 3.4 في المائة. وبلغت الفجوة بين تركيا والتضخم الغذائي العالمي أكثر من 73 نقطة مئوية.

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) نتائج مؤشر أسعار الغذاء العالمي لشهر مايو/أيار، والذي يتتبع التغير الشهري في الأسعار الدولية للمنتجات الغذائية.

وارتفع المؤشر بنسبة 0.9 في المائة في مايو/أيار مقارنة بالشهر السابق. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بالزيادات في أسعار الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان. وبلغ التضخم العالمي في أسعار الأغذية ناقص 3.4 في المائة على أساس سنوي.

وفي تركيا، بلغ التضخم السنوي للغذاء 69.9 في المائة في مايو/أيار، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي وبالتالي، كانت الفجوة مع تضخم الغذاء العالمي أكثر من 73 نقطة.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب العالمي بنسبة 6.3 في المائة في مايو مقارنة بالشهر السابق، لكنه انخفض بنسبة 8.2 في المائة على أساس سنوي بسبب المخاوف المتزايدة بشأن الحصاد في أمريكا الشمالية وأوكرانيا. وفي حين ارتفعت أسعار الصادرات العالمية لجميع الحبوب الرئيسية مقارنة بالشهر السابق، إلا أن أعلى زيادة كانت في القمح.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4 في المائة على أساس شهري، ولكنه ارتفع بنسبة 7.7 في المائة على أساس سنوي بسبب انخفاض الأسعار العالمية لزيت النخيل. وانخفضت أسعار زيت النخيل للشهر الثاني على التوالي في مايو/أيار بسبب الزيادة الموسمية في الإنتاج في جنوب شرق آسيا وضعف الطلب العالمي على الواردات لفترة طويلة.

كما انخفض مؤشر أسعار السكر بنسبة 7.5 في المائة، مما يعكس البداية الجيدة لموسم الحصاد الجديد في البرازيل والظروف المناخية المواتية التي ساهمت في تحسن توقعات العرض العالمي.

وفي نفس الفترة، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان بنسبة 1.8 في المائة على أساس شهري و4.3 في المائة على أساس سنوي، مما يعكس زيادة الطلب من قطاعي تجارة التجزئة والخدمات الغذائية قبل العطلة الصيفية، وتوقعات السوق بأن إنتاج الحليب في أوروبا الغربية قد ينخفض إلى ما دون المستويات التاريخية وتراجع إنتاج الحليب موسمياً في أوقيانوسيا.

كما انخفض مؤشر أسعار اللحوم أيضًا بنسبة 0.2 في المائة على أساس شهري بسبب انخفاض الأسعار العالمية للحوم الدواجن والماشية.

Tags: أغذيةالفاوتركياتضخمتضخم غذاء

مقالات مشابهة

  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • الأطعمة المالحة تحفز الإصابة بالأكزيما
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • المقاطعة والعدوان يفقدان قهوة ستاربكس نكهتها.. انخفاض كبير في المبيعات
  • المقاطعة والعدوان تفقدان قهوة ستاربكس نكهتها.. انخفاض كبير في المبيعات
  • المقاطعة والعدوان تفقدان قهوة ستاربكس نكهتها.. انخغاض كبير في المبيعات
  • زيادة الطلب عالميا على الذهب والنحاس.. «معلومات الوزراء»: مستويات أسعار قياسية
  • اكتشاف "محفز مفاجئ" للأكزيما في نظامنا الغذائي
  • الحرارة توالي انخفاضها لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل
  • تضخم الغذاء في تركيا أعلى بنسبة 73 نقطة مئوية من تضخم الغذاء العالمي