أعلنت اللجنة العليا للطوارئ في ليبيا، اليوم الأحد، أن هناك 8 فرق من الخارج تساهم في عمليات البحث عن المفقودين والضحايا.

 3868 حالة وفاة

وحسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، قالت اللجنة العليا للطوارئ في ليبيا، إن حصيلة ضحايا الفيضانات الموثقة في وزارة الصحة بلغت 3868 حالة وفاة.

انتشال الجثث مستمر

وفي تصريحات له، أمس السبت، قال الدكتور أسامة علي، المتحدث باسم جهاز الإسعاف في ليبيا، إن تداعيات إعصار دانيال في ليبيا ما زال مستمرا وعمليات انتشال الضحايا مستمرة، لافتًا إلى أن انتشال الجثث من البحر لها نصيب الأسد من خلال الفرق على رأسها الفرق المصرية، مؤكدا أن الأعمال مازالت جارية.

دعم وإمدادات

وأوضح متحدث الإسعاف الليبي، أن الأوضاع المعيشية جيدة حيث يوجد الكثير من الدعم والإمدادات في الدول العربية والشقيقة فضلا عن الدعم المحلي، لافتًا إلى أن كل سبل الحياة مستمرة لكن الوضع النفسي غير مستقر والجو في الشارع الليبي يسوده حالة حزن شديد نتيجة فقدان الآلاف، مؤكدا أن الوضع النفسي أسوأ من الوصف بكلمات.

متخصص: الجهود المصرية في ليبيا تأتي في إطار رؤية ثابتة تجاه الأشقاء خبير عسكري: القوات المسلحة تؤدي دور إنساني كبير في ليبيا لا خوف من الأوبئة

وأكد: "تجاوزنا مرحلة الخوف من الأوبئة والأمراض والجثث ليس منها خوف لأن ليبيا ليست منطقة أوبئة حتى الجثث التي لم يتم دفنها لا خوف منها، متابعا: "مفيش وضع وبائي مخيف والتحذيرات كان فيها تهويل وسجلنا صفر إصابة في أي حالات".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليبيا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

عبدالله: التدخل الدولي في الأزمة الليبية هو أحد الأسباب الرئيسة المغذية لها

ليبيا – قال الأكاديمي، عمر عبدالله، إن التدخل الدولي في الأزمة الليبية هو أحد الأسباب الرئيسة المغذية لها، من خلال وجود أطراف إقليمية ودولية تعبث بالمشهد الليبي، وتمارس دورًا تعطيليًا، عزز من زيادة حدة الاستقطاب السياسي.

عبد الله أشار في حديثه مع “سبوتنيك” إلى أن العامل الخارجي لعب دورًا كبيرًا في زيادة حدة الأزمة الليبية والانقسام السياسي، وظهر ذلك بوضوح شديد من خلال قيام قوى خارجية بتقديم الدعم لتغذية الصراع القائم بين الأطراف الليبية المتنازعة.

ورأى أن التدخل الخارجي في مجريات الأزمة الليبية، وصل تأثيره مبكرًا على استراتيجية البعثة الأممية في ليبيا، وهو ما لخصه تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في شهر سبتمبر 2013، مشيراً بوضوح إلى أن تضارب المصالح بين القوى السياسية الخارجية والإقليمية يشكل عقبة أمام عمل المؤسسات الانتقالية وعمل بعثة الأمم المتحدة، وتعطيل عملها للانتقال الديمقراطي وحل الأزمة الداخلية في ليبيا.

ولفت إلى أن الدور الأمريكي يأتي في إطار البحث عن مكاسب اقتصادية واستراتيجية له ولحلفائه، دون إبداء أي اهتمام لدعم السلطات في ليبيا، وإعادة بناء وتأهيل المؤسسة العسكرية والأمنية، وكان الدعم الأمريكي يتم في صورة مساعدات فنية بسيطة تقدم على استحياء للبعثة الأممية في ليبيا.

وتابع: “في الآونة الأخيرة أصبح الدور الأمريكي يبرز بشكلٍ واضحٍ خصوصًا بعد دخول روسيا على خط الأزمة الليبية، وهو ما استدعى اهتمام الإدارة الأمريكية بالملف الليبي بعد تجاهل وعدم اهتمام في السابق”.

وشدد على أن تولي الأمريكية ستيفاني خوري قيادة البعثة الأممية في ليبيا بعد استقالة باتيلي، ومصادقة الكونغرس – قبل أيام – على قانون دعم الاستقرار في ليبيا؛ هي خطوات مدروسة المقصود منها سيطرة أمريكا بالكامل على الملف الليبي، وانفرادها به.

مقالات مشابهة

  • العرفي: ما يحدث في ليبيا يؤكد أننا لم نصل بعد لديمقراطية حقيقية
  • عبدالله: التدخل الدولي في الأزمة الليبية هو أحد الأسباب الرئيسة المغذية لها
  • فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته
  • المطران إلياس عودة: السلطة في لبنان تعيش حالة تعطيل مشبوهة تساهم في تفككها
  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • «مرسال»: نقدم الدعم النفسي لمصابي الحروب المتواجدين بمصر 
  • دورة تدريبية لتقديم الدعم النفسي لضحايا الاتجار بالبشر في الإسكندرية
  • رئيس حزب الائتلاف الجمهوري يحذر من الهيمنة الأمريكية الأوروبية على الوضع الليبي
  • برعاية أممية.. اتفاق ليبي لإعداد مدونة سلوك أمنية
  • الدفاع المدني في غزة ينقل تفاصيل الوضع في مخيم جباليا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية