مصراوي:
2024-06-02@22:14:08 GMT

رئيس الوزراء يكشف سبب إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

رئيس الوزراء يكشف سبب إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة

كتب- محمد نصار:

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سبب إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، قائلا إنه كانت هناك محاولة لإنشاء عاصمة بمدينة السادات لكن لم يكتب لها النجاح.

وأضاف مدبولي، خلال اليوم الأول من مؤتمر حكاية وطن، السبت: في 2007 طلب من الإسكان اختيار موقع جديد لحي حكومي جديد، وتم اختيار 5 مواقع، وشاركت في هذا الموضوع، والموقع الأول العاصمة الحية، والثاني شرق مدينة نصر، والثالث جزيرة الوراق، والرابع شمال القرية الذكية بطريق إسكندرية الصحراوي، والخامس مدينة 6 أكتوبر.

وتابع: وُضعت معايير لهذا الموضوع، وانتهى عمل الخبراء، بأن أفضل موقع هو العاصمة الإدارية الجديدة، لأن القاهرة تنمو شرقًا بداية من النيل، ثم اختيار مصر الجديدة ومدينة نصر، وبالتالي نريد استغلال أن يكون الحي الحكومي نواة لتنمية شرق القاهرة.

واستطرد: الموقع الثاني حي شرق مدينة نصر وكان سيكون أسهل من الحل الأول لأنه لن يتطلب إنفاقا كبيرا في البنية التحتية، وتم اختيار موقع شرق مدينة نصر لهذه الأسباب، وقيل إنه على قدر إمكانيات الدولة في ذلك الوقت، رغم أراء الخبراء التي أوضحت أنه سيسبب مشكلة، ولم يتم تنفيذ شئ.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي اطلع على الموضوع والبديل الأول وتم اختياره لأنه الأصح وما سيخدم رؤية مصر حتى لو أخذ وقتا أطول.

وأوضح أنه يتم النظر إلى 100 عام قادمة وليس مجرد 5 سنوات، وأن كل الدول أنشأت عواصم جديدة في الوقت الحالي، مثل الأردن التي سارت على غرار مصر.

وأكد أنه تم إجراء حوار مجتمعي والعديد من المعارضين تحدثوا عن أهمية المشروع في الوقت الحالي، وأن الحي الحكومي هو لتغيير طريقة عمل الحكومة وبناء جمهورية جديدة، وأن تشجع بيئة العمل في هذا المكان على تشجيع المواطن والعامل على الإبداع، وتغيير النمط القديم، بوجود موظف أمامه العديد من الأوراق ويقول للمواطن " فوت علينا بكرة".

وشدد على أنه لم يتم الاكتفاء بالمدن الجدديدة، وتم العمل على تطوير السكن لأنه حلم الشباب، وعملت الدولة المصرية على برنامج إسكان جديد بحجم مليون ونصف المليون وحدة، بتكلفة 750 مليار جنيه، في كل مكان بمصر لاستهداف جودة حياة المواطن حتى يتمتع بالحياة الحقيقية والأسسس الجميلة التي يجب أن يكون عليها، ويشمل كل المستويات بداية من العشوائيات إلى المستوى فوق المتوسط، وتلبية رغبات ومشكلة كبيرة كُنا نعاني منها.

اقرأ أيضًا:

لسيسي يصل مقر افتتاح مؤتمر "حكاية وطن"

حكاية بلدنا.. السيسي: البلاد لا تكبر بالكلام ولكن بالجهد والإخلاص

20% أمطار.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم وموعد انخفاض الحرارة

أماكن سقوط الأمطار.. مفاجآت في طقس الأسبوع الأول من أكتوبر

يعتمد على 5 مجالات.. ننشر معايير دخول الجامعات المصرية تصنيف التايمز

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب شقق الإسكان فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني الدكتور مصطفى مدبولي العاصمة الإدارية الجديدة رئيس الوزراء مدینة نصر

إقرأ أيضاً:

الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية

وقع اللواء أستاذ دكتور معتز إبراهيم أبو النور مدير الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وذلك فى إطار تعزيز آفاق التعاون المشترك بين القوات المسلحة ومختلف المؤسسات والجهات المعنية بالدولة لتبادل الخبرات وتعظيم الإستفادة من الإمكانيات والقدرات العلمية والهندسية المتاحة لدعم جهود التنمية الشاملة فى مختلف القطاعات.

يهدف البروتوكول، إلى قيام مكتب الإستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية بتقديم الخدمات الإستشارية الهندسية فى المشروعات المختلفة التى تنفذها الشركة.

حضر مراسم توقيع البروتوكول، عددًا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومسئولى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يكشف آخر تطورات حالة شيكابالا والونش
  • ننشر النتائج الكاملة لانتخابات مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية
  • جلسة عامة لمجلس النواب اليوم فى العاصمة الإدارية الجديدة
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • ضبْط الإستخدام غير الشرعي لشبكة الخليوي: 840 ألف مشترك سوري بين ألفا وتاتش
  • المقاولون يكشف مواعيد الاختبارات في الأكاديمية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية