شهدت السنوات العشر الماضية إنجازات غير مسبوقة في قطاع البترول خصوصا توصيل الغاز للمنازل، حيث قامت الدولة المصرية بتطوير هذه المنظومة جنبًا إلى جنب مع التوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والمدن والقرى، التي أسهمت في تراجع استهلاك البوتاجاز، حيث يُقدر عدد أسطوانات البوتاجاز التي تم إحلال الغاز الطبيعي محلها خلال السنوات الماضية نحو 139 مليون أسطوانة خلال الفترة 2022-2014، الأمر الذي أدى إلى تخفيض الدعم الموجه للبوتاجاز.

توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

وبحسب بيانات وزارة البترول، فإنه على صعيد التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود لتموين السيارات، فقد انطلق هذا المسار في ظل النتائج الإيجابية التي حققها المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حيث بلغ عدد السيارات المحولة الاستخدام الغاز الطبيعي نحو 500 ألف سيارة عام 2023/2022 مقابل 215 ألف سيارة عام 2015/2014 بإجمالي استثمارات منفذة بلغت 1.8 مليار جنيه.

تشغيل عدد 524 محطة تموين للسيارات بالغاز الطبيعي

كما تم إنشاء وتشغيل عدد 524 محطة تموين للسيارات بالغاز الطبيعي وجار الإعداد والتجهيز لتشغيل عدد221 محطة خلال الفترة المقبلة ليصبح إجمالي عدد المحطات 745 محطة، بتكلفة إجمالية حوالي 10.4 مليار جنيه.

التوسع في إنشاء محطات الغاز للسيارات داخل محطات

وتجدر الإشارة إلى أن خطة الدولة بهذا الصدد تستهدف التوسع في إنشاء محطات الغاز للسيارات داخل محطات الوقود السائل، وإقامة محطات تموين جديدة، حيث زاد عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط إلى 927 محطة عام 2023 /2022مقابل 180محطة عام 2014/2015 بزيادة بلغت خمسة أضعاف، بإجمالي استثمارات بلغت 9 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على إنشاء محطات جديدة.

وتمضي الخطة في أهدافها مدعومة بتوافر الدعم الكامل من القيادة السياسية والحكومة وتوافر البنية والمقومات الداعمة من شبكة قومية للغاز الطبيعي تمتد في أنحاء مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توصيل الغاز للمنازل الغاز الطبيعى الدولة المصرية وزارة البترول الغاز الطبیعی التوسع فی

إقرأ أيضاً:

استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024

العُمانية/ شهد استهلاك الغاز الطبيعي في الصين نموًّا كبيرًا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مع تكثيف الصين جهودها للتنمية الخضراء، وذلك وفقًا لما نشرته اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية اليوم.

وبحسب البيانات فقد بلغ إجمالي حجم الاستهلاك الظاهري للغاز الطبيعي خلال الفترة المذكورة 143.73 مليار متر مكعب، بزيادة قدرها 11.9 بالمائة على أساس سنوي.

وقالت اللجنة: إن حجم الاستهلاك ارتفع في أبريل الماضي وحده بنسبة 11.8 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليصل إلى 35.46 مليار متر مكعب.

من جانبها، قالت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين: إن الصين أنتجت 83 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة ما بين يناير وأبريل الماضيين، بزيادة 5 بالمائة عن العام السابق.

وأضافت الهيئة أن الصين استوردت 43 مليون طن من الغاز الطبيعي خلال الفترة ذاتها، بزيادة قدرها 20.7 بالمائة على أساس سنوي.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • العدل تفتتح 3 مقار للشهر العقاري في محافظة قنا
  • وزير البترول يشهد اتفاقية إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات
  • تعاون بين ديليفرو وهيومانترا.. إطلاق محطة مرطبات متنقلة في إطار مبادرة صيفية لسائقي التوصيل في الإمارات
  • خط بديل لتسهيل أعمال صيانة خط الغاز الطبيعي الرئيسي في المنيا
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء