شددت دولة قطر اليوم بأن السبيل الوحيد للحل في اليمن هو التفاوض بين اليمنيين على أساس مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار الاممي 2216 ، وهو القرار الذي يثير قلق الحوثيين ورعبهم عند الحديث عنه كونه ينص على ( انسحابهم من العاصمة صنعاء وبقية المناطق التي استولوا عليها والتخلي عن جميع الأسلحة التي استولوا عليها من المؤسسات العسكرية والأمنية والتوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية، والامتناع عن الإتيان بأي استفزازات أو تهديدات للدول المجاورة، وإطلاق جميع السجناء السياسيين) .

جاء ذلك الموقف القطري خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، لرئيس الحكومة معين عبد الملك الذي يزور قطر حاليا. وأكد بن جاسم وقوف دولة قطر الدائم إلى جانب اليمن ودعمها حتى تحقيق تطلعات شعبه في الأمن والاستقرار والتنمية.

يأتي ذلك وسط تصعيد مليشيا الحوثي عملياتها العسكرية، خاصة استهدافها جنود بحرينيين في الحد الجنوبي للسعودية.

وأثارت هذه العملية ردود فعل مختلفة من قبل المجتمع الدولي، رغم مطالبات المليشيا التحالف السعودي الإماراتي بمزيدا من خطوات إجراءات الثقة.

وقال مجلس الأمن الدولي، إن الهجوم الحوثي على القوات البحرينية المرابطة في الحدود الجنوبية للسعودية يشكل تهديدا خطيرا لعملية السلام والاستقرار الإقليمي.

وأدان المجلس في بيان له، الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة آخرين، الاثنين الماضي، داعيا الحوثيين إلى وقف جميع ما وصفها بالهجمات الإرهابية.

وأكد البيان الحاجة إلى اتخاذ خطوات حاسمة نحو وقف مستدام لإطلاق النار، مجددا دعمه القوي والمستمر للجهود الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة يقودها اليمنيون على أساس المرجعيات المتفق عليها

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن الفاشر السودانية  

 

 

الخرطوم- يصوت مجلس الأمن الدولي الخميس 13يونيو2024،على مشروع قرار يطالب قوات الدعم السريع بإنهاء "حصار" الفاشر ووضع حد للقتال حول هذه المدينة الكبرى في إقليم دارفور السوداني والتي يقيم فيها مئات آلاف المدنيين.

النص الذي أعدته المملكة المتحدة، واطلعت عليه وكالة فرانس برس، "يطالب قوات الدعم السريع بإنهاء حصار الفاشر، ويدعو إلى الوقف الفوري للقتال والتصعيد في الفاشر ومحيطها".

منذ نيسان/أبريل 2023، يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبيا عن القتال منذ فترة طويلة. وكانت المدينة التي تستضيف العديد من اللاجئين بمثابة مركز إنساني للإقليم الشاسع في غرب السودان المهدد بالمجاعة.

لكن في 10 أيار/مايو، اندلع قتال عنيف، ما أثار مخاوف من حدوث تحول جديد "مثير للقلق" في النزاع، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ويدعو مشروع القرار أيضا إلى "انسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون أمن المدنيين". ويدعو جميع الأطراف إلى السماح بخروج المدنيين الراغبين في مغادرة الفاشر "بما ينسجم مع القانون الدولي".

كما يطلب النص من أنطونيو غوتيريش تقديم "توصيات" لتعزيز حماية المدنيين في السودان.

في آذار/مارس، دعا مجلس الأمن إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، وهو قرار لم يتم الالتزام به.

ويدعو مشروع القرار الجديد الأطراف إلى الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار، وإزالة العقبات التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية، في وقت تهدد فيه المجاعة ملايين السودانيين. ويدعو خصوصا إلى إعادة فتح معبر أدري الحدودي بين تشاد والسودان.

كما يحضّ جميع الدول الأعضاء على "الامتناع عن أي تدخل خارجي يهدف إلى تأجيج النزاع وعدم الاستقرار" ويطالب باحترام حظر الأسلحة، من دون تسمية أي دولة.

وفي تقريرهم الذي نشر في كانون الثاني/يناير، دان الخبراء المكلفون من المجلس انتهاكات لحظر الأسلحة، وأشاروا بأصابع الاتهام إلى عدة دول، من بينها الإمارات العربية المتحدة، المتهمة بإرسال أسلحة إلى قوات الدعم السريع.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • «تنسيقية تقدم» ترحب بقرار مجلس الأمن الأخير الذي تضمن إنهاء حصار الفاشر
  • الحكومة اليمنية أمام مجلس الأمن: أي عملية سلام يجب أن تستند على المرجعيات الثلاث
  • الحكومة تجدد دعمها لجهود السلام في اليمن وفق المرجعيات الثلاث
  • مجلس الأمن يعتمد قراراً بوقف القتال وإنهاء الحصار في الفاشر ومحيطها
  • أول رد موحد من منظمات الأمم المتحدة على ااختطاف موظفيها من قبل المليشيات الحوثية
  • الحكومة تحذر المنظمات الأممية والدولية في صنعاء من بطش الميليشيات
  • مجلس الأمن يعتمد قراراً يطالب بإنهاء حصار الفاشر ووقف القتال فوراً
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بإنهاء حصار الفاشر والوقف الفوري للقتال بالمدينة ومحيطها
  • مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار يطالب بوقف حصار مدينة الفاشر في السودان
  • مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن الفاشر السودانية