مدينة الجيل الرابع، وعاصمة جمهورية مصر العربية المستقبلية الجديدة، التي أنشأها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتخفيف من حدة الزحام بمدينة القاهرة، ولتكون العاصمة الجديدة ومقر لحكم مصر ، حيث سيتم نقل مقرات رئاسة الجمهورية، ورئاسة الحكومة ومجلس النواب ومجلس الشيوخ، والوزارات والهيئات والجهات الحكومية، وكذلك السفارات وقنصليات الدول الأجنبية.

بمجرد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي تمت إقامته في مدينة شرم الشيخ في مارس 2015، تسائل الكثير من المصريين عن الأموال المستخدمه في إنشاء العاصمة الجديدة، وهو الامر الذي أوضحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء… 

هربت من مصر واتسجنت في تركيا| قصة غادة نجيب وزوجها الإخواني هشام عبدالله بعد تطبيق المواعيد الشتوية للمحلات.. استعدوا لتغيير الساعة وضبط التوقيت سر عبقرية العاصمة الإدارية الجديدة 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أن نقل المقرات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليس عزل، إنما نقلة حضارية ونوعية حقيقة لخلق بيئة مناسبة للموظف حتى يؤدي عمله، مشددًا في لقاء تليفزيوني، على التركيز الشديد على البرامج التي يحصل عليها الموظف، مشيرًا إلى أن أي مدينة جديدة تكون تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

العاصمة الإدارية الجديدة لم تكلف الدولة جنيهًا واحدًا 

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، حقيقة الجدل المُثار حول التكاليف التي تكلفها إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، قائلاً: 

«تم إنشاء شركة للعاصمة الإدارية الجديدة تدار بقوانين الشركات مثل منظومة القطاع الخاص.. يشارك فيها جهات الدولة، ولكن لها ميزانية مستقلة، ولم تكلف الدولة جنيهًا واحدًا، ولم تكن هناك أي مصاريف على موازنة الدولة تحت مسمى العاصمة الإدارية الجديدة.. لكن تم إتاحة الأراضي للقطاع الخاص لتنمية شركة العاصمة الإداية ليصبح لديها عائد وموارد “ هي مش هتصرف وخلاص”.. ووصل حجم الأصول والاستثمارات بالشركة 255 مليار جنيه، في حين بلغت عوائد وإيرادات بأكثر من 20 مليارًا، وأرباحها تجاوزت 16.5 مليار جنيه.. كما سددت ضرائب للدولة 4.5 مليار جنيه».

الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية 

بدأ العمل في الحي الحكومي عام 2015 على مساحة 1.5 مليون متر مربع، ويعمل في هذا الحي ما يقرب من 5500 موظف يوميًا، ويشمل 10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة بالإضافة إلى مبنى رئاسة مجلس الوزراء، ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسي يتوسط المباني الوزارية بمسطح 430 ألف م2.

يتوسط الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للمواطنين تضم حدائق ونوافير، وتبلغ  مساحة كل مجمع 170 ألف متر مربع بإجمالي 1.5 مليون متر مربع، حيث تمت إقامة المباني على مساحة 28% فقط وباقي المساحة عبارة عن مساحات خضراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي مجلس النواب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية العاصمة الإداریة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

الحكومة: قرار رفع سعر رغيف الخبز جاء بعد تفكير ودراسة حقيقية (فيديو)

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الدولة مستمرة في دعم محدودي الدخل،  ومعظم ردود الفعل حول رفع سعر رغيف الخبز، متابعا أن الدولة مازالت تدعم الجزء الأكبر من سعر  رغيف الخبز.

كارت الخبز.. كلمة السر للحصول على "العيش" بدء تطبيق زيادة سعر رغيف الخبز المدعوم غدًا


وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، اليوم الجمعة، أن 636 مليار جنيه هى فاتورة الدعم للسنة المالية المقبلة، مستدركا أن هناك ارتفاع في فاتورة الدعم بنسبة 20% في عامين فقط.


ورد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على سؤال بشأن سبب اتخاذ هذا قرار رفع سعر رغيف الخبز  والتنفيذ خلال 48 ساعة، قائلا :"هذا الأمر كان محل دراسة منذ مدة، ولم يتم هذا القرار بشكل سريع إنما بعد تفكير ودراسة حقيقية".

يبدأ المواطن غدًا السبت 1 يونيو  في الحصول على رغيف الخبز المدعوم على بطاقة التموين بسعر 20 قرشا بدلا من 5 قروش.


وسيحصل المواطن على حصته اليومية في منظومة الخبز بواقع 5 أرغفة مقابل جنيه واحد فيما ستتحمل الدولة 6 جنيهات.

 

1 جنيه مقابل 5 أرغفة على بطاقة التموين:


قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية سعر الـ5 أرغفة خبز بـ1 جنيه هذه التكلفة تعني أنه بدون سعر أو "ببلاش"، علمًا بأن سعر التكلفة الأساسية لهذا العدد 6 جنيهات"، لافتًا إلى أن بعض المواطنين يقومون باستخدامه في الأعلاف.

وأضاف وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، اليوم، أن المخابز تعمل بطاقتها وتقوم باستلام الدقيق بنفس الحصة يوميًا، لافتًا إلى أن هذه الزيادة محسوبة من الحاسب الآلي، وبالتالي يتم تحويل الأموال الخاصة بالمخابز يوميًا بالزيادة.

مقالات مشابهة

  • ننشر النتائج الكاملة لانتخابات مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية
  • جلسة عامة لمجلس النواب اليوم فى العاصمة الإدارية الجديدة
  • فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2025 -(فيديو)
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2025 (فيديو)
  • الحكومة: قرار رفع سعر رغيف الخبز جاء بعد تفكير ودراسة حقيقية (فيديو)
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية