تراجع معدل تدفق المهاجرين من القرن الإفريقي إلى اليمن خلال الشهر الماضي بنسبة 63 في المائة وفق أحدث بيانات وزعتها منظمة الهجرة الدولية، فيما أعلنت وزارة الداخلية اليمنية تشكيل لجنة وطنية لوضع أُسس واستراتيجية للتعامل مع قضايا الهجرة والمهاجرين.

مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة ذكرت أن اليمن استقبل خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي 1551 مهاجراً، بانخفاض قدره 63 في المائة عن الشهر الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد الواصلين 4176 شخصاً.

وبالتوازي مع ذلك انخفض عدد المهاجرين الذين يدخلون اليمن عبر ساحل محافظة لحج بنسبة 76 في المائة عن الشهر الماضي، حيث وصل 548 مهاجراً مقارنة بـ2249 مهاجراً وصلوا خلال شهر أغسطس (آب) الماضي.

وعزت منظمة الهجرة الدولية هذا الانخفاض الكبير والملحوظ منذ شهر أغسطس إلى الحملة الأمنية المشتركة للقوات اليمنية المستمرة التي تنفذها الحكومة منذ شهرين.

وأوضحت أن عدد المهاجرين الذين يدخلون عبر محافظة شبوة انخفض أيضاً ولكن بنسبة 48 في المائة خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي إلى 1.003 مهاجرين مقارنة بـ1927 مهاجراً كانوا وصلوا عبر سواحل هذه المحافظة في أغسطس، وأرجعت أسباب ذلك إلى التغيرات في الظروف الجوية، وتحديداً المد البحري وسرعة الرياح.

ووفقاً للهجرة الدولية، شكلت الحركات الناجمة عن النزاع 50 في المائة من جميع حركة الهجرة الواردة خلال شهر سبتمبر الماضي، وقالت إنها لاحظت ذلك حصرياً في محافظة شبوة، حيث كان مصدر المهاجرين ميناء باري بالصومال.

وأوضحت المنظمة أن نسبتهم توزعت بين 21 في المائة من الأطفال، و19 في المائة من النساء، و60 في المائة من الرجال، وذكرت أن الأزمة الإنسانية في اليمن وتحديات الوصول إلى دول الخليج أدت إلى عودة كثير من المهاجرين إلى القرن الإفريقي.

وخلال الشهر الماضي سجل فريق مصفوفة تتبع النزوح التابع للهجرة الدولية في جيبوتي عودة 559 مهاجراً (498 ذكراً و61 أنثى) من اليمن حيث انطلقوا في رحلة خطيرة للعودة إلى وطنهم على قارب، بالإضافة إلى ذلك، تلقت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة تقريراً مفصلاً عن عودة 76 مهاجراً (من بينهم 74 إثيوبياً وصوماليان اثنان) كانوا قد سافروا في البداية من اليمن إلى عمان ولكن تم ترحيلهم في النهاية إلى اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الشهر الماضی فی المائة من شهر الماضی خلال شهر

إقرأ أيضاً:

اليمن.. انتزاع أكثر من ألفي لغم ومادة متفجرة خلال الأسبوع الماضي

انتزعت الفرق الفنية في الجيش اليمني أكثر من ألفي لغم مادة متفجرة في عدة محافظات يمنية، خلال الأسبوع الماضي.

 

وقال مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن، إن الفرق الميدانية نزعت خلال الأسبوع الماضي 2010 مادة متفجرة شملت 1980 ذخيرة غير منفجرة، و19 لغماً مضاداً للدبابات، و11 لغما مضاداً للأفراد، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه منذ بداية الشهر وحتى يوم 17 منه 2945.

 

وذكر أن فرق المشروع الأسبوع الماضي تمكنت من تطهير 219.608 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية، لتصل بذلك المساحة الإجمالية التي تم تطهيرها منذ بداية هذا الشهر وحتى 18 منه 469.732 متراً مربعاً.

 

وأفاد أن إجمالي المواد المتفجرة التي تم نزعها منذ بدء المشروع وحتى 17 مايو الجاري بلغ 442,077 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.


مقالات مشابهة

  • اليمن.. انتزاع أكثر من ألفي لغم ومادة متفجرة خلال الأسبوع الماضي
  • تراجع التضخم واستمرار انتعاش قطاع السياحة في النمسا
  • فقدان 23 مهاجراً أبحروا من سواحل تونس
  • فقدان 23 مهاجرا بعد إبحارهم من تونس نحو إيطاليا
  • معدل البطالة في تركيا يسجل 8.7% في الربع الأول من 2024
  • منظمات إغاثية تعبر عن قلقها من تدفق المهاجرين إلى اليمن
  • منظمات إغاثية: قلقون من تدفق المهاجرين إلى اليمن
  • مسؤول قضائي: وجود مسطرة مرجعية خاصة ببعض قضايا الاتجار بالمخدرات يرفع حالات الاعتقال الاحتياطي
  • توقعات اقتصادات الشرق الأوسط ضبابية مع تراجع معدل النمو 2.7% بسبب احتمالات توسع حرب غزة
  • منظمة دولية: دخول 1500 مهاجر إفريقي خلال أبريل الماضي إلى اليمن