ترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، اجتماعاً لمجلس الأمن القومي، حيث جرى استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، لا سيما ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة. 

واستعرض الاجتماع تطورات الأوضاع الإقليمية، وضرورة مواصلة الاتصال بالمنظمات الدولية الإغاثية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة.

وفيما يلي ما صدر عن اجتماع الأمن القومي المصري:

مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين.

تكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة.التشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.إبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.تأكيد أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته.توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

الوساطة المصرية

 وقبل أيام، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن سعي مصر للسلام، واعتباره خيارها الاستراتيجي، يحتم عليها ألا تترك الفلسطينيين دون تأمين للحصول على حقوقهم المشروعة. 

وخاطب السيسي الشعب المصري في كلمة خلال حفل تخرج دفعات طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية، الخميس، قائلا: "أدعو كافة الأطراف إلى إعلاء لغة العقل والحكمة، والالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، وإخراج المدنيين والأطفال والنساء، من دائرة الانتقام الغاشم، والعودة فورا للمسار التفاوضي، تجنبا لحرائق ستشتعل".

وأكد السيسي أن مصر ستسخر كل قدراتها وجهودها للوساطة، وبالتنسيق مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة دون قيد أو شرط.

 وأكد السيسي أن سعي مصر للسلام، واعتباره خيارها الاستراتيجي يحتم عليها "ألا تترك الأشقاء في فلسطين الغالية، وأن نحافظ على مقدرات الشعب الفلسطيني الشقيق، وتأمين حصوله على حقوقـه الشـرعية فهذا هو موقفنا الثابت والراسخ، وليس بقرار نتخذه بل هو عقيدة كامنة في نفوسنا وضمائرنا آملين بأن تعلو أصوات السلام".

 

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة

قال بشير جبر، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» في خان يونس، إنه يستمع إلى دوي انفجارات ناجمة عن تساقط القذائف المدفعية تجاه المناطق الشرقية لمدينتي رفح الفلسطينية وخان يونس جنوب قطاع غزة، موضحا أن هذه القذائف تنهال بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين وممتلكاتهم، وأن الخطورة تكمن في أنها تتساقط بشكل عشوائي، محدثة دمار كبير في المنازل والمباني والبنى التحتية.

إطلاق نار على المناطق الغربية من رفح الفلسطينية

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء، أن المناطق الغربية من رفح الفلسطينية لا تزال تشهد إطلاق نار كثيف من الزوارق الحربية الإسرائيلية تجاه الشريط الساحلي المكتظ بالنازحين الفلسطينيين، وأيضا تجاه الصيادين الفلسطينيين الذين حاولوا الدخول للبحر، فيما أطلقت هذه الزوارق نيرانها بشكل مباشر باتجاههم، لتمنعهم من دخول البحر.

النازحون يواجهون أوضاعا صعبة في المواصي

ولفت إلى أن منطقة المواصي مكتظة بالنازحين، ولا تستطيع استيعاب المزيد من الأعداد، خاصة أنها منطقة زراعية وليست حضرية، ولا تستطيع تقديم الخدمات، ويعيشون أوضاع إنسانية صعبة نتيجة فقدانهم القدرة على امتلاك قوت يومهم والمياه الصالحة للشرب وانتشار الأمراض في صفوفهم، لتكدس أكوام كبيرة من القمامة ومياه الصرف الصحي، ما زاد من انتشار الأمراض الخطيرة في صفوفهم.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: وجود محتجزين في غزة يثبت فشل العمليات الإسرائيلية
  • تطورات العدوان على غزة.. قصف شديد وانفجارات في رفح الفلسطينية
  • قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • هل تغامر إسرائيل بشن حرب إقليمية؟.. رئيس مركز الدراسات المستقبلية يجيب
  • القومي للمرأة يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى
  • واشنطن تؤكد أنها لن تتوانى عن الرد على أنشطة إيران النووية 
  • خبير: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • خبير سياسات دولية: كلمة الرئيس في مؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • تفاصيل لقاء "العمل" و"التخطيط" لبحث الملفات المشتركة