احتفل قطاع المتاحف التابع لوزارة السياحة والآثار بيوم الأغذية العالمي، بهدف تعزيز الأمن الغذائي في جميع ومواطن الصراع والأزمات، وجاء شعار الاحتفال هذا العام تحت عنوان: «المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء، لا تتركوا أي أحد خلف الركب».

وأكد المتحف، أن الماء ليس فقط مفتاح الأمن الغذائي والتغذية بل هو مفتاح الحياة على كوكب الأرض بوجه عام، حيث تغطي المياه معظم سطح الأرض وهي السبب في إنتاج الأغذية التي نتناولها، لذا يجب العمل على استكشاف طرق فعالة لتحسين إدارة المياه في الزراعة وأنظمة الغذاء، ما يترتب عليه تحسين الأمن الغذائي والتغذية للجميع، الآن وفي المستقبل.

اليوم العالمي للغذاء

وأوضح قطاع المتاحف على صفحته الرسمية عبر فيس بوك، أن مياه مياه نهر النيل لعبت دورًا بالغ الأهمية في حياة المصري القديم، فكانت بالنسبة له مصدر حياة ورزق وخير وصحة.

وأشار بيان المتحف: فلقد ساهمت مياه النيل في تخصيب التربة الزراعية في مصر القديمة وتنوع إنتاج المحاصيل والأطعمة من خضروات وفاكهة يقوم المصري القديم بزراعتها وتناولها، فانعكست صحة وسلامة غذائه على صحته وعقله وإنتاجه فحرص المصري القديم على تناول الطعام الصحي الذي طرحته أرضه بتنوع ودون إفراط.

المياه في حياة المصري القديم

واستكمل المتحف: كما كان للغذاء دورًا هامًا في حياة المصري القديم ليس فقط في حياته، ولكنه دخل كجزء أساسي في معتقداته الجنائزية فكان يتم وضع الطعام والشراب للمتوفى، ليستطيع استعادة حياته بعد الموت في العالم الآخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للغذاء المتاحف متاحف السياحة الغذاء المصری القدیم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال

 

شهدت مواقع فرع ثقافة الدقهلية مجموعة من اللقاءات التوعوية احتفالا باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ في إطار برامج وزارة الثقافة.

الآثار السلبية لمشكلة عمالة الأطفال

وأقام بيت ثقافة أجا محاضرة تحدث خلالها الباحث شكري علوان عن الآثار السلبية لمشكلة عمالة الأطفال، وأثر ذلك على المجتمع، موضحا الجهود المبذولة دوليا من أجل القضاء عليها، وحماية حقوق الطفل.

وشهدت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، لقاء بمكتبة أبو قراميط أوضحت خلاله فاتن عبد البديع - باحث ثقافي، مخاطر العمل الجبري للأطفال، وأبرز الأهداف التي حددتها منظمة العمل الدولية للقضاء الفعلي على تلك الظاهرة لما يتعرض له الطفل من عنف وقسوة، علاوة على تأخره معرفيا.

ورشة حكي 

وفي السياق أعدت مكتبة رأس الخليج ورشة حكي، ناقش خلالها إيهاب الجندي مدير المكتبة، الهدف من اليوم العالمي لمكافحة الأطفال، مشيرا إلى أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع الأفراد.

اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال 

وتحتفي دول العالم باليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال في 12 يونيو من كل عام، ذلك التاريخ الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة في عام 2002 لبحث سبل القضاء على تلك الظاهرة والمطالبة بحقوق الطفل المُجبر على العمل وفقا لأهداف المنظمة للتنمية المستدامة.

من ناحية أخرى وضمن احتفالات عيد الأضحى نظمت مكتبة ميت سلسيل ورشة حكي للرواد تحدث بها أيمن عبد العاطي الفنان التشكيلي بالمكتبة عن مناسك الحج وأهم مظاهر الاحتفال به.

 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • «الأونروا»: أطفال غزة يدفعون ثمناً باهظاً بسبب القيود الإسرائيلية
  • اكتمال الإستعدادات للإحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • إدخال 23 ألف لتر من الوقود إلى قطاع غزة لتشغيل آبار المياه
  • محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن الإسلامي
  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • حسين هريدي: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غـزة
  • خبير: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • خبير سياسات دولية: كلمة الرئيس في مؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي