ناهزت مكاسب أسواق الأسهم المحلية 34 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم، ونجح سوق دبي في تحقيق أكبر وتيرة صعود يومية منذ منتصف مايو 2022، مدعوما بمكاسب الأسهم القيادية في قطاع "العقار" و"البنوك".


و بحسب وكالة أنباء الامارات “وام” توزعت المكاسب السوقية بواقع 18.7 مليار درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية، ونحو 15.

04 مليار درهم لسوق دبي المالي.
وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 3.397 تريليون درهم أمس إلى 3.43 تريليون درهم بنهاية جلسة اليوم، موزعة بواقع 2.783 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية و647.9 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.
واجتذبت الأسهم المحلية سيولة بأكثر من 1.4 مليار درهم موزعة بواقع 969.3 مليون درهم في سوق أبوظبي و458.3 مليون درهم في سوق دبي، وجرى التداول على نحو 397.9 مليون سهم عبر تنفيذ 23.7 ألف صفقة.
-سوق أبوظبي..
ونما مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام "فادجي" بنسبة 0.56% تعادل 52.26 نقطة ليصل إلى مستوي 9324.88 نقطة، فيما بلغ مؤشر "فادكس 15" مستوي 9084.09 نقطة بمكاسب تجاوزت 50.3 نقطة أو ما نسبته 0.56%.
تعزز أداء سوق أبوظبي بارتفاع أسهم "الدار العقارية" بنسبة 4.8% و"أدنوك للحفر" 3.4% و"أدنوك للتوزيع" 3.01% و"أدنوك للغاز" 1.6% و"أي آند" بنحو 0.76% و"بروج" 0.4% و"طاقة" 0.33% و"أبوظبي الأول" 0.15%.
واستحوذ "العالمية القابضة" على النصيب الأكبر من التداولات بنحو 211.4 مليون درهم وأغلق مرتفعاً بنسبة 0.1% عند 399.9 درهم، تلاه "الفا ظبي" بسيولة 109 ملايين درهم ووصل إلى 18.2 درهم، ثم "ملتيبلاي" و"الدار العقارية" بسيولة 95.5 مليون درهم و86.2 مليون درهم على التوالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبوظبي للأوراق المالية أسواق الأسهم المحلية الأسهم القيادية الأسهم المحلية ختام تعاملات اليوم

إقرأ أيضاً:

أدنوك تمنح عقدا رئيسيا لمشروع الرويس للغاز بـ5.5 مليار دولار

حصلت شركة إن.إم.دي.سي إنرجي الإماراتية، بالشراكة مع "تكنيب إنرجيز" الفرنسية و"جيه.جي.سي كوربوريشن" اليابانية، على عقد من شركة أدنوك بقيمة 5.5 مليار دولار للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الكربونية والذي يقع في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي.

وكان مكتب أبوظبي الإعلامي، ذكر أمس الأربعاء، أن اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك"، برئاسة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قد اعتمدت "قرار الاستثمار النهائي" لتطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، وترسية عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد الخاص به بقيمة تصل إلى 20.2 مليار درهم.

ويقع المشروع في مدينة الرويس الصناعية في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، ومن المخطط أن يصبح أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، مما يجعلها واحدة من محطات الغاز الطبيعي المسال الأقل انبعاثًا في العالم.

وسيتكون المشروع من خطين لتسييل الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويا، وستستخدم المحطة محركات تعمل بالكهرباء بدلًا من توربينات الغاز التقليدية وسيتم تشغيلها بالطاقة النظيفة.

وسيعمل المشروع على رفع القدرة الإنتاجية لأدنوك من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف بما يتماشى مع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي والتحول نحو خفض الكربون.

وقال المهندس أحمد سالم الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة NMDC إنرجي "شركة الإنشاءات البترولية الوطنية سابقاً": "فخورون بتكليف أدنوك لنا بمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي يعزز مكانتنا في قطاع الطاقة بدولة الإمارات، ويؤكد التزامنا بدعم التنمية المستدامة في البلاد. ولا تضع الطاقة النووية المستخدمة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال معيارا عالميا جديدا للطاقة منخفضة الانبعاثات فحسب، بل تتوافق أيضا مع استراتيجية دولة الإمارات من أجل مستقبل مستدام".

من جانبه قال أرنود بيتون، الرئيس التنفيذي لشركة Technip Energies: "من خلال تشغيل خطوط الغاز الطبيعي المسال المكهربة بالطاقة النووية، يضع هذا المشروع معيارا جديدا لأمن الطاقة واستدامتها. ومن خلال الاستفادة من ريادتنا في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، سندعم مكانة أدنوك كمورد عالمي موثوق للغاز الطبيعي والتزامها بخفض الكربون".

من جهته قال فرحان مجيب، المدير التمثيلي ورئيس JGC: "ملتزمون بتوظيف قدراتنا وخبراتنا في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الكربونية، بالاستفادة من سجلنا الحافل في مجال الغاز الطبيعي المسال".

مقالات مشابهة

  • الودائع ذات الحجم الكبير في بنوك الإمارات تسجل 1.537 تريليون درهم بنهاية اذار
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم
  • الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي في أسبوع إدراج “ألف للتعليم”
  • باستثمار مليار درهم.. إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • الهدوء يسيطر على أسهم الإمارات قبيل عطلة عيد الأضحي
  • “المصرف المركزي” : 164.7 مليار درهم قيمة المعاملات عبر نظام الدفع الفوري خلال 2023
  • باستثمار مليار درهم .. إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%
  • أدنوك تمنح عقدا رئيسيا لمشروع الرويس للغاز بـ5.5 مليار دولار