RT Arabic:
2024-06-16@13:15:05 GMT

إعادة تسمية مطار أبو ظبي الدولي

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

إعادة تسمية مطار أبو ظبي الدولي

وجه رئيس الإمارات محمد بن زايد بإعادة تسمية "مطار أبو ظبي الدولي" ليصبح "مطار زايد الدولي"، وفقا لما نشرته وكالة "وام" اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يبدأ تفعيل تداول الاسم الرسمي الجديد تزامنا مع حفل الافتتاح الرسمي لمبنى المطار الجديد "مبنى المسافرين A" الذي يقام في 9 فبراير 2024.

ومطار أبوظبي الدولي هو مطار دولي يقع في عاصمة الإمارات على بعد 30.

6 كم شرق المدينة وهو ثاني أكبر مطار في الإمارات، ويمتد على مساحة 742 ألف متر مربع.

وتصل الطاقة الاستيعابية لمبنى المسافرين A الجديد في المطار إلى 45 مليون مسافر سنويا، ويسمح بتنفيذ إجراءات السفر لـ11 ألف مسافر في الساعة.

المصدر: RT + وام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أبو ظبي الاستثمار الطيران دبي مؤشرات اقتصادية مطارات

إقرأ أيضاً:

إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة

تمهيدًا لانطلاقه خلال الفترة القادمة، أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ 58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

موعد بدء فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 58

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

تأتي الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بليدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

واستلمت وزارة الثقافة التونسية في 1964 بعد الاستقلال زمام الإشراف على هذا المهرجان ليكون ذلك هو التاريخ الرسمي لانطلاق مهرجان قرطاج الدولي على الشكل الذي نشاهده الآن.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • بعد توقف لسنوات .. تدشين أول رحلة جوية بين الكويت وعدن
  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (4)
  • صالة وصول بائسة.. مطار بورتسودان والحوجة إلى مائة ألف دولار
  • «الاتحاد للطيران» تستعد لاستقبال 5 ملايين مسافر خلال إجازة الصيف
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد شراء 15% من مطار هيثرو
  • الرئيس السيسي يصل مطار الملك عبد العزيز الدولي لـ أداء مناسك الحج
  • رئيس نادي المنصورة يحاول إعادة تجربة النادي فى التسعينيات
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له
  • مطار الفجيرة يطلق رحلات مباشرة إلى صلالة في 3 يوليو