أكدت بلدية غزة أن كمية المياه التي ضختها منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في السابع من شهر أكتوبر الماضي تعادل ثلث احتياجات المدينة من المياه بسبب القصف، ووقف ضخ المياه من خط "ماكروت" في الجانب الاسرائيلي ، ومحطة تحلية مياه البحر، وانقطاع الكهرباء ونفاد الوقود اللازم لتشغيل الآبار

وساهم تضرر نحو 12 بئرا من القصف الإسرائيلي في نقص المياه في مدينة غزة بشكل حاد وكبير، وفق لجنة الطوارئ ببلدية غزة.

وأوضحت أن الكمية التي تم ضخها تقدر بنحو مليون و200 ألف وهي كمية لا تكفي لسد أقل احتياجات المدينة وفقا للبلدية.

وشهدت مناطق واسعة من مدينة غزة حالة عطش ونقص حاد في المياه نتيجة للقصف الإسرائيلي.

 ودعت اللجنة، المنظمات الدولية والإنسانية للتدخل العاجل وتوفير الوقود والكهرباء اللازم لتشغيل الآبار لسد احتياجات المدينة من المياه.

ولفتت اللجنة إلى أن توفير المياه هي خدمة انسانية يكفلها القانون الدولي الإنساني، ويجب تجنيب الخدمات الإنسانية والمدنية من استهداف الاحتلال.

وضع المياه قبل بدء الهجوم

يذكر أن بلدية غزة كانت تضخ شهرياً قبل بدء الهجوم الإسرائيلي نحو 3 ملايين كوب من المياه شهرياً. يتم توفير بنسبة 25 % بمقدار 700 ألف كوب يومياً من خط "ماكروت" الاسرائيلي. يتم توفير 10 % من محطة التحلية فيما يتم توفير نحو 2 مليون و200 ألف كوب من الآبار المحلية في المدينة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القصف الإسرائيلي غزة بلدية غزة مياه الشرب نقص مياه الشرب قطع مياه الشرب القصف الإسرائيلي غزة بلدية غزة أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

حصر منتفعي الآبار الزراعية واستعدادات الأضحى.. أبرز محاور اجتماع مجلس "الحسنة" بسيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس مدينة الحسنة بوسط سيناء اجتماعا تنفيذيا برئاسة مرزق رزيق سالم  رئيس مركز ومدينة الحسنة لبحث الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتوفير كافة الخدمات بجميع القطاعات خلال أيام العيد.
وافتتح رئيس المدينة الإجتماع  بجدول أعمال جلسة الإجتماع للمناقشة والعرض والتعقيب على ما جاء فيها وخلال الإجتماع أوصي سيادته ببعض التوصيات اللازمة التي تستهدف في المرتبة الأولى إعلاء مصلحة المواطن بمركز ومدينة الحسنة، وتمنت التوصيات  بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى فى جميع القطاعات لتقديم الخدمة للمواطن خلال أيام عيد الأضحى المبارك والتأكد من وصول الخدمه خاصه لأهالينا بالقرى والتجمعات التابعة.
أكد رئيس الحسنة على ضرورة مراجعة نوبتجية العيد ومراجعة كافة الأعمال المسندة إليها والمتابعة مع غرفة عمليات المجلس أول بأول على مدار الساعة.
كما شدد رئيس المركز والمدينة على ضرورة الانتهاء من ملف أصول الدولة بجميع قرى المركز وتقديمها إلى الإدارة الهندسية بالمجلس لمتابعة ذلك مع الديوان العام.
ونبه رئيس المركز والمدينة علي ضرورة  تفعيل لجان المتابعة لكافة المصالح الحكومية بنطاق المركز والمدينة لمتابعة مدى إنضباط العاملين في العمل لتحقيق احتياجات المواطنين والعمل على إعلاء مصالحهم في كافة القطاعات.
كما تم عرض ومناقشة جميع المشاكل المتعلقة بمياه الشرب بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمدينة لحل هذه المشكلة، وتم وضع آلية لتوزيع المياه علي الأهالي بصفة دورية ومنتظمة لضمان عدالة التوزيع.
نبه على جميع رؤساء القرى على  ضرورة تحصيل جميع إيرادات الدولة من سكن وكهرباء ومياه، وأيضا جميع الرسوم الخاصة بالآبار وتوريدها إلى إيرادات المجلس حفاظًا على المال العام وحصر جميع المنتفعين على الآبار الزراعية.
وطالب رئيس المدينة من  مدير الإدارة التموينية بالحسنة بتوفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال عيد الأضحى المبارك بالكميات والأسعار المناسبة للمواطنين وتكثيف الحملات التمونية لتأكد من التزام التجار ببيع السلع الغذائية المعروضة بالأسعار المحدده بالإضافة إلى متابعة منظومة الدقيق وتوزيعها على مستحقيها من أصحاب البطاقات التموينية.
ومن منطلق الحفاظ علي المظهر الجمالي والحضاري لمركز ومدينة الحسنه وبناءً على التكليفات الموجهة في هذا الشأن نبه رئيس المدينة على رؤساء القرى بضرورة تغيير المنظر العام لمداخل القرى وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • ما الذي نعرفه عن قاعدة ميرون الجوية الإسرائيلية؟.. باتت مرمى للصواريخ (شاهد)
  • حصر منتفعي الآبار الزراعية واستعدادات الأضحى.. أبرز محاور اجتماع مجلس "الحسنة" بسيناء
  • الرئيس المصري: الأزمة الإنسانية في غزة تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي
  • الحبسي يصدر قرارا وزاريا
  • رابطة ضحايا ترهونة ترحب بإعلان الدبيبة بشأن ملاحقة مرتكبي الجرائم في المدينة
  • هذا ما نعرفه عن مجلس حرب الاحتلال.. ما تأثير خروج غانتس وآيزنكوت؟
  • غزة - إدخال وقود لتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي
  • إليكم ما نعرفه عن تفاصيل عملية تحرير 4 رهائن إسرائيليين من غزة وتداعياتها
  • محافظ مطروح يتابع إجراءات توفير مياه الشرب للمواطنين
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف قطاع غزة برا وبحرا وجوا