كيكة القهوة الباردة من الوصفات الشهية التي يحبها الجميع، فتتميز القهوة بنكهتها المميزة التي يعشقها البعض، بجانب فوائدها المذهلة لتحسين المزاج وتقوية الذاكرة، لذا نقدم لك طريقة تحضيرها بالخطوات.

كيكة القهوة الباردةطريقة عمل كيكة القهوة الباردة

المقادير

- حليب : كوب (سائل)

- قهوة سريعة الذوبان : 2 ملعقة كبيرة

- سكر : 2 ملعقة كبيرة

- كريمة الخفق : 150 جراماً

- كريم كراميل : 2 ظرف

- قشطة : 100 جراماً

- بسكويت : 200 جم

- ماء : كوب

- كاكاو : ربع كوب

 

طريقة التحضير

ضعي الحليب، ونصف كمية القهوة، والسكر في وعاء وحركي حتى تذوب القهوة.

أضيفي كريمة الخفق، واخفقي الخليط جيداً حتى تحصلي على كريمة ناعمة.

أضيفي الكريم كراميل والقشطة، وأعيدي الخفق حتى تتجانس المكونات تماماً.

اخلطي الماء مع نصف كمية القهوة المتبقية في وعاء جانبي صغير، ثم غمّسي قطع البسكويت في المزيج ووزعيها في طبق بايركس كطبقة أولى.

ضعي كمية من الكريمة ووزعيها بالتساوي فوق الطبقة الأولى، وكرري الخطوة حتى تحصلي على عدة طبقات من البسكويت والكريمة.

رشي الكاكاو على الوجه.

أدخلي الطبق إلى الثلاجة لحوالي 4 ساعات حتى تبرد الكيكة وتتماسك وقدميها باردة.

 

فوائد القهوة

تدعم صحة الكبد

يمكن للقهوة أن تحافظ على صحة الكبد وتحمي الجهاز الهضمى من الأمراض، تشير الأبحاث الجديدة إلى وجود صلة بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ومجموعة من أمراض الكبد التي يمكن أن تؤدي إلى التليف وتليف الكبد والسرطان.

 

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

قد يساعد شرب القهوة في الوقاية من قصور القلب، وهو حالة مرضية تحدث عندما يواجه القلب صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم. حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن شرب ثلاثة الى أربعة فناجين من القهوة مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

 

مكافحة مرض الزهايمر

يسبب مرض الزهايمر مشكلة في الدماغ تدمر الذكريات ومهارات التفكير، مما يجعل من الصعب القيام حتى بأبسط المهام، وارتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، واكتشفت احدى الدراسات أن شرب 2-3 فناجين من القهوة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر بنسبة 65%.

 

تحسين الحالة المزاجية

تؤثر القهوة على الحالة المزاجية للأفراد بفعل احتوائها على مادة مادة الكافيين وهي منشط طبيعي للجهاز العصبي  المركزي المسؤول على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة، ومادة البروبيوتيك التي تقلل من الاكتئاب وحالات المزاج السيئة والتقليل من التعب الذهني وتحسين اليقظة، كما أن القهوة نفسها تحتوي على البريبايوتكس التي تعزز تكوين الأحماض الدهنية والناقلات العصبية التي تعزز الصحة العقلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كيكة القهوة خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط

وجدت دراسة دولية كبيرة وجود صلة بين استهلاك المزيد من منتجات الألبان، وخاصة الدهون الكاملة، وانخفاض معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري.

 

وضم المشاركون 150 ألف شخص من 21 دولة، بما في ذلك أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وتراوحت أعمار المشاركين بين 35 و70 عاما.

 

وفي الدراسة، التي نشرت في مجلة  BMJ Open Diabetes Research & Care، استخدم الباحثون استبيانات للتعرف على تناول الطعام على مدار عام، وأفاد المشاركون في الدراسة عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة معينة من قائمة تشمل منتجات الألبان: الحليب واللبن والجبن والأطباق المصنوعة من منتجات الألبان. 

 

ولم يؤخذ في الاعتبار استهلاك الزبدة والقشدة لأن هذه المنتجات غير موجودة في جميع الدول المشاركة، وتابع الباحثون المشاركين لمدة تسع سنوات.

 

نتائج البحث

وقام العلماء بتحليل النتائج ووجدوا ارتباطا بين انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 24%، وهي مجموعة من الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

 

وارتبط هذا الانخفاض في المخاطر باستهلاك حصتين على الأقل من منتجات الألبان يوميا، بدلا من عدم تناول منتجات الألبان ولم يكن هناك ارتباط بين انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي واستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم فقط.

 

كان لاستهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم ارتباط أقوى بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم (مقارنة بالأطعمة قليلة الدسم). لكن تناول حصتين على الأقل من أي منتج ألبان كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه بنسبة 11-12%.

 

والجدير بالذكر يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي.

 

مقالات مشابهة

  • بمذاق لا يقاوم.. حضري طبق الكوارع في عيد الأضحى
  • حضري الريش المشوي وتمتعي بمذاق لذيذ علي سفرة العيد
  • من المطبخ الشامي| حضري المقلوبة وتمتعي بمذاق لذيذ على سفرة عيد الأضحى
  • القهوة.. سر الجمال الطبيعي لبشرة مشرقة في العيد
  • بشرى سارة.. انخفاض درجات الحرارة في أول يوم عيد الأضحى المبارك
  • طبيب: ضربة الشمس حالة طارئة.. «تسبب فقدان وعي وارتفاع درجة الحرارة»
  • رئيس جامعة المنوفية: رفع الاستعدادات بالمستشفيات ومعهد الكبد خلال إجازة عيد الأضحى
  • «بالطشة ولا الصلصة».. طريقة عمل الفشة بمذاق شهي لعيد الأضحى
  • حضري برياني الهندي الأصلي لضيافة العيد وتمتعي بمذاق مميز
  • دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط