زنقة 20 | متابعة

أيدت محكمة النقض حكم محكمة الإستئناف الإدارية بعدم أهلية عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية والخدمات لجهة فاس- مكناس لشغل هذا المنصب لافتقاده لشهادة الدروس الإبتدائية.

ويأتي تأييد الحكم بمحكمة النقض بعد الحكم إبتدائيا لصالح الرئيس واستئنافيا ضده.

وجاء هذا الحكم بعد طعن كان قد تقدم به المستشار في الغرفة هشام مرون، وبهذا الحكم سيعلن عن جلسة جديدة، من أجل إعادة انتخاب رئيس جديد لغرفة الصناعة التقليدية والخدمات بجهة فاس مكناس، فور تبليغه بالحكم النهائي.

جدير بالذكر أن عبد المالك البوطيين تولى هذا المنصب لولايتين متتاليتين، عن حزب الحركة الشعبية، و لم يستطع اقناع المحكمة بأنه تحصل على شهادة الابتدائية كأقل مؤهل دراسي حسب قانون من أجل رئاسة مجلس أو هيئة منتخبة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بعد إثبات 34 تهمة عليه.. محكمة مانهاتن تدين ترامب جنائياً

واشنطن-سانا

أدانت هيئة المحلّفين في محكمة مانهاتن بولاية نيويورك الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بجميع التهم الموجّهة إليه في قضية تزوير سجلات محاسبية، وذلك في تطوّر مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية التي يسعى ترامب من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المحلّفين الـ 12 توصلوا إلى هذا الحكم بالإجماع بعد يومين من المداولات.. وقالت هيئة المحلّفين: إنّها وجدت ترامب مذنباً بكلّ التّهم الـ 34 الموجّهة إليه والمتعلّقة بتزويره وثائق محاسبية بهدف إخفاء مبلغ 130 ألف دولار دفعه لممثلة أفلام إباحية لتجنّب فضيحة له في نهاية حملته الرئاسية عام 2016.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، على الرغم من أنّ هذا الحكم لا يمنعه من أن يواصل حملته الانتخابية أو حتى أن ينتخب رئيساً.

وقال رئيس المحكمة القاضي خوان ميرشان: إنّ النطق بالعقوبة سيتمّ في الـ 11 من تموز المقبل، وأمهل فريق الدفاع عن ترامب حتى الـ 13 من حزيران المقبل لتقديم دفاعه للنيابة العامّة.

وصدر الحكم في غمرة الحملة الرئاسية وقبل بضعة أسابيع من أول مناظرة مقرّرة بين ترامب والرئيس الأميركي جو بايدن في الـ 27 من الشهر المقبل والتي سيليها مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيعقد في ميلووكي بين الـ 15 والـ 18 من تمّوز القادم لإعلان مرشّح الحزب رسمياً.

وقبل خمسة أشهر من الانتخابات، يصعب التنبؤ بتداعيات هذا الحكم على الناخبين.. لكنّ بعض استطلاعات الرأي ترجّح أن يدفع حكم الإدانة ببعض ناخبي ترامب للتخلي عنه.

وسارع ترامب إلى محاولة تسخير هذه الإدانة في صالحه، إذ صوّر نفسه على صفحته الإلكترونية الخاصة بجمع التبرّعات على أنّه “سجين سياسي”.

وإضافة إلى قضية نيويورك يواجه ترامب اتهامات في واشنطن وجورجيا بالسعي لتغيير نتائج انتخابات العام 2020، كما يواجه اتهامات في فلوريدا بسوء التعامل مع وثائق سرية بعدما غادر البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • النقض تحدد مصير طعن المتهمين بقضية شهيدة الشرف بالدقهلية على حكم إعدامهم
  • «الفتوى والتشريع» تؤيد تعيين أستاذ متفرغ بمعهد الخدمة الاجتماعية في بورسعيد
  • بعد إثبات 34 تهمة عليه.. محكمة مانهاتن تدين ترامب جنائياً
  • بعد ضجة النقض غير المسبوق لإحدى قرارات المحكمة الاتحادية.. ما القصة الكاملة؟
  • "بلوكاج" في ميزانية غرف الصناعة التقليدية يثير أسئلة في البرلمان
  • عاجل.. اتحاد الكرة يعلن إيقاف محمد الشيبي بسبب أزمة الشحات
  • عاجل.. تفاصيل الحكم على حسين الشحات بسبب قضية محمد الشيبي
  • بسبب الهيروين.. الحبس سنة وغرامة لبطل مسلسل "حضرة المتهم أبي"
  • هذا ما قررته المحكمة في قضية المنشط الإذاعي مومو ومن معه
  • الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض يتقدم بمقترح لتخفيف العبء عن السجون