حذر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، من أن المستشفيات في القطاع ستتوقف عن العمل في الـ 48 ساعة المقبلة إذا لم تدخل المساعدات.

وقال القدرة في تصريحات صحفية، إن المستشفيات باتت لا تستطيع تقديم الخدمة الطبية وسط الاستهداف الإسرائيلي.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، قال إن القوات الإسرائيلية حولت مستشفى الشفاء في غزة إلى ثكنة عسكرية وعنوانا للسيطرة على شمال القطاع.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن فرض السيطرة على مستشفى الشفاء؛ هو هدف إسرائيلي رئيسي لأسباب عسكرية وسياسية، مضيفة أن من وجهة نظر إسرائيلية يهيمن المجمع على وسط مدينة غزة، حيث تمتلك حماس، بحسب الصحيفة، الكثير من بنيتها التحتية الإدارية إضافة إلى قربه من الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب، الذي يمتد على طول الساحل.

وتتابع الصحيفة أن تدمير قدرة حماس على حكم غزة هو أحد الأهداف المعلنة للهجوم الإسرائيلي.

من جهتها، تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" الزاوية نفسها، ونقلت عن مسئولين إسرائيليين قولهم إن المستشفى نجا من العمليات الإسرائيلية السابقة حرصا على حياة المدنيين، مؤكدين أن هذا الأمر تم على حساب ترك ما قد يكون تحته سليما.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، أن استمرار انقطاع الكهرباء ونفاذ الوقود المشغل للمستشفيات؛ تسبب في انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة.

ويأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم 253 على التوالي، لافتة أن 32 مستشفى توقف عن العمل من أصل 34 مستشفى في القطاع، بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي لكل إمدادات الكهرباء منذ بدء العدوان، ومنع إيصال الوقود لما تبقى من مستشفيات.

وأكدت مستشفيات القطاع، أن نحو 350 ألف مريض من مرضى السرطان والقلب والكلى والسكر حرموا من العلاج، مما تسبب في وفاة المئات منهم، مشيرة إلى أن 90% من الأجهزة الطبية دمرها الاحتلال إثر قصفه للمستشفيات، مما جعل من عودة مستشفيات القطاع لتقديم الخدمات الصحية أمر صعبة ومستحيل.

وتشير سلطة الطاقة الفلسطينية، أن قطاع غزة فقد 100% من مصادر الكهرباء بعد تدمير الاحتلال لكل شبكات الكهرباء، ومنع إدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء منذ بدء العدوان، مما دفع سكان قطاع غزة للاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية للحصول على القليل من الكهرباء وهي ألواح غير منتشرة بالشكل الذي يسد احتياجات السكان من الكهرباء، كما تسبب انقطاع الكهرباء في توقف مضخات المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب إلى 37337 شخصًا
  • صحة غزة: الاحتلال يرتكب 3 مجازر في القطاع راح ضحيتها 41 شهيدا خلال 24 ساعة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 41 شهيداً و 102 جريح
  • محافظ بورسعيد يزور عدداً من مستشفيات التأمين الصحي ويُهنيء المرضى بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • مستشفيات سوهاج الجامعية: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى
  • الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة
  • مستشفيات جامعة حلوان جاهزة على مدار الساعة خلال عيد الأضحى
  • عيد بلا فرحة ولا أضاحٍ.. الحصار وإغلاق المعابر يفاقمان معاناة سكان غزة
  • “الكشافة” يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة