عقد الدكتور محمد رشدى إبراهيم، عميد كلية الحقوق بقنا، اجتماعا بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية، لمناقشة التوعية بضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية.  

 وأشارعميد الكلية، إلى إن المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية المقبلة تعتبر واجبًا دستوريًا على كل مواطن، مشيرًا إلى أنها تعلي من قيمة الإصلاح بشكل عام؛ سواء السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، مؤكدا أن ”المشاركة السياسية جزء من القيم الرئيسية في الجمهورية الجديدة" .

وأوضح رشدى، أن تفعيلها يحتاج إلى طرح أفكار مختلفة ، وتعزيز المشاركة السياسية ونشر الوعي والتثقيف السياسي لحث المواطنين والشباب في الاستحقاق الرئاسي المقبل نحو ما تقدمه الدولة المصرية من استراتيجية ونموذج رائد في تمكين الشباب وتعريف الشباب بحقوقهم وواجباتهم بالدستور والقانون المنظم للانتخابات وان الأمانة تقتضي المشاركة بالصوت امام صناديق الاقتراع وتوظيف الحقوق السياسية.  

 وأكد عميد كلية الحقوق بقنا، على أهمية المشاركة في الاستحقاق الرئاسي المقبل والإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، باعتبار ذلك واجب وطني ومسؤولية تقتضيها واجبات المواطنة خاصة في إطار التحديات التي تواجهها الدولة المصرية، لافتًا إلى ضرورة نشر الوعي والتثقيف السياسي لحث المواطنين والشباب على ذلك لإبداء رأيهم واختيار مرشحهم بكل حرية، حيث ان الانتخابات تعكس إرادة المصريين الحرة وتطلعاتهم وآمالهم في المستقبل، مضيفاً إلى أن نزول الناخبين إلى اللجان الانتخابية يعد واجبًا وطنيًا وحقًا من حقوق الإنسان ويعكس أمام العالم عظمة الشعب المصري ليكون نموذجًا يحتذى به أمام الشعوب وتنمية روح الانتماء والولاء والمشاركة في حل المشكلات دون التأثر بالأفكار السلبية التي تستهدف عقول الشباب بهدف الإضرار بالوطن.   

ولفت إلى أن عملية تحقيق المشاركة السياسية الشعبية مرهوناً بوجود الإنسان الواعي، أن التنمية تتعلق أولا وأخيرا بالإنسان، لأنها تستهدفه وتستخدمه وتوجه نشاطاتها ونتائجها لتؤثر في حياته حاضراً ومستقبلا، مما يستدعي مشاركة الإنسان في اختيارها وتوفير متطلباتها، وتعيين وسائلها وأساليبها وأهدافها ، كما أن المشاركة السياسية هي جوهر الديمقراطية وروحها المتجسدة في إعطاء مشاركة المواطن في تدبير الشأن العام، عن طريق العملية الانتخابية.

وتحدث الدكتور خالد عبد الرحمن ، عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق ، في كلمته إلى أهمية الدور الذى يقوم به أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وبصفة خاصة أعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق إلى أهمية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية ليس فقط انتخابات رئاسة الجمهورية ، وانما جميع الاستحقاقات الانتخابية بصفة عامة نظراً لأهمية الدور القانوني وأهميته في نشر الممارسة الديمقراطية للانتخابات . 

 وأشارإلى أهمية الدور الاجتماعي لأعضاء هيئة التدريس من خلال عقد الندوات واللقاءات في مراكزهم لتشجيع الأفراد على المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي أعضاء هيئة التدريس المشاركة الانتخابات الرئاسية قنا المشارکة السیاسیة هیئة التدریس المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي

استقبلت جامعة طيبة التكنولوجية، برئاسة الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، الحسيني عبد الرحيم، منسق وحدة حقوق الإنسان المركزية بوزارة التعليم العالي، لمناقشة الخطة المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان بالجامعة، بحضور الدكتور محمد عبد المنعم رسلان، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة صباح محمد، مدير وحدة حقوق الإنسان بالجامعة، وذلك في إطار حرص جامعة طيبة التكنولوجية على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وتناول اللقاء، مناقشة الخطة المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان في الجامعة، وكذلك إنجازات الجامعة بشكل عام والتي تصب في إطار تعزيز حقوق الإنسان بالجامعة، إذ جرى التطرق إلى عدد من الموضوعات الهامة، شملت، سبل تعزيز الوعي بحقوق الإنسان بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، من خلال تنظيم ندوات وورش عمل وبرامج توعوية وأنشطة تفاعلية، وبحث إمكانية دمج مبادئ حقوق الإنسان في المناهج الدراسية، بما يتماشى مع تخصصات الطلاب المختلفة، وتطوير آليات الشكاوى لضمان حصول جميع أفراد المجتمع الجامعي على حقوقهم، ومعالجة أي شكاوى أو تجاوزات قد تحدث.

وأثمرت الزيارة عن نتائج إيجابية تمثلت في الاتفاق على عدد من الخطوات المستقبلية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في جامعة طيبة التكنولوجية، بما في ذلك: تشكيل لجنة عليا لحقوق الإنسان تتولى الإشراف على تنفيذ خطط تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في الجامعة، تخصيص ميزانية لوحدة حقوق الإنسان تسهم في دعم أنشطة الوحدة وتطوير برامجها، وتنظيم برامج توعوية حول حقوق الإنسان، موجهة لجميع أفراد المجتمع الجامعي.

أكد الدكتور عادل زين الدين، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، على التزام الجامعة بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن الزيارة كانت فرصة مثمرة لمناقشة الخطط المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان مع ممثلي وزارة التعليم العالي.

وأعرب السيد الحسيني عبد الرحيم، ممثل وحدة حقوق الإنسان بالوزارة عن تقديره لجهود جامعة طيبة التكنولوجية في مجال حقوق الإنسان، مشيدا بإنجازات الجامعة المتميزة التي جرت في وقت قياسي مقارنة بعمر الجامعة الوليدة، مؤكدًا على استعداد الوزارة لدعم الجامعة في جميع خططها وبرامجها.

مقالات مشابهة

  • بحث خطة انتخابات المجالس البلدية
  • مفوضية الانتخابات تناقش خطة التوعية للانتخابات البلدية
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • 50 ألف موظف لإدارة العملية الانتخابية
  • 16 التزاما على الدولة تجاه حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالقانون الجديد
  • متحدث الملكية الفكرية: دليل حماية حقوق المؤلف في البرمجيات يهدف إلى توضيح الحقوق والواجبات
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • “الهويدي ” يبحث آلية تعزيز التوعية المرورية
  • إدانة ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة ضده
  • «حقوق طنطا» تستعد للمشاركة في مسابقة قضاة المستقبل