يلجأ الكثير من محبي الفاكهة إلى استبدال وجبة الإفطار بتناول أنواع معينة من الفواكة ومنها الموز، معتقدين أن ذلك جيد كونه خالي من الكوليسترول والصوديوم، إلا أنه ليس مثاليا كوجبة الطعام الأولى.

ابتعد عن الموز خلال هذه الفترة من اليومتأثير الموز على نشاطك

كشف الأطباء، أن الموز على الرغم من أنه مليء بالبوتاسيوم وفيتامين «ب 6»، إلا أنه ليس مثاليا كوجبة الطعام الأولى.

وقال خبير التغذية «داريل جيوفري »، إن تناول الموز خيارا جيدا في الصباح، إلا أنه ليس جيدا للحفاظ على مستويات الطاقة لديك طوال اليوم.

وتابع: «الموز ليس الخيار الأفضل لأنه يحتوي على 25 بالمئة من السكريات والحموضة المعتدلة، سوف تعطيك دفعة سريعة، ولكنك سرعان ما سوف تتعب وتشعر بالجوع».

وأضاف داريل: «بدون موازنة وجبة الإفطار التي تحتوي على الموز مع الدهون الصحية، سيتم فقدان العديد من فوائد الموز، في حين يتم زيادة نسبة السكر والأحماض في الدم».

ولفت: « أنه ينصح بدمج الموز مع شيء من شأنه أن يحيد الحمض للحصول على فوائد البوتاسيوم والألياف والماغنيسيوم، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي للسكر، الأمر الذي ينبغي أن يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم».

تأثير الموز على نشاطكأمراض قد تتدهور عند تناول الموز

- السكري

يجب على مرضى السكري تناول الموز باعتدال، لأن الإفراط فيه يهددهم بارتفاع سكر الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

- الصداع النصفي

يمنع مرضى الصداع النصفي من الإفراط في تناول الموز، لاحتوائه على التيرامين، وهي مادة تثير نوبات الألم لديهم.

- ارتفاع ضغط الدم

يؤثر الموز سلبًا على فعالية بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل «مدرات البول وحاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين»، لاحتوائه على مستويات عالية من معدن البوتاسيوم.

-القولون العصبي

يحتوي الموز على الفودماب، الذي يؤدي إلى تهيج القولون العصبي، بسبب الاضطرابات الهضمية التي تننج عنه، مثل تقلصات المعدة والإمساك والإسهال وانتفاخ البطن.

- أمراض الكلى

يحظر تناول الموز على مرضى الكلى، لأن البوتاسيوم الذي يحصلون عليه عند تناوله يظل متراكم في أجسامهم، لعدم قدرة الكليتين لديهم على طرد النسبة الزائدة منه عبر البول.

- متلازمة التعب المزمن

يجب على مرضى متلازمة التعب المزمن تناول الموز باعتدال، لأن الإفراط فيه يعرضهم للشعور بالنعاس والخمول، لاحتوائه على حمض «التريبتوفان»، الذي يحفز المخ على إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم، ومعدن الماغنسيوم الذي يتسبب في ارتخاء العضلات.

اقرأ أيضاًأبرزها علاج الغثيان.. تعرف على فوائد النعناع

أبرزها «تعزيز جهاز المناعة».. تعرف على فوائد القرنفل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الموز فوائد الموز فوائد الموز الاخضر قشر الموز لاحتوائه على تناول الموز الإفراط فی الموز على

إقرأ أيضاً:

نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة

صيام يوم عرفة من الأمور المحببة للمسلمين، ويحرص الكثيرون على صيامه ومن بينهم مرضى السكري، الذين تسيطر عليهم حالة من القلق نظرا لظروفهم الصحية، ولذلك نوضح في هذا التقرير عدة نصائح يجب عليهم اتباعها حال صيام يوم عرفة.

نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور «سعيد شلبي» أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن مرضى السكري الذين يرغبون في صيام يوم عرفة يجب عليهم تأخير تناول وجبة السحور، ويفضل تناول الفول لأنه يصعب هضمه ما يؤدي إلى عدم شعور المريض بالجوع أثناء فترة الصيام، وفي الوقت نفسه يجب تناول بعض أرغفة الخبز والدواء بنفس الطريقة التي يتم تناوله بها في رمضان.

كما يفضل تناول نصف الجرعة أو ربما يتم إلغائها، ليتم تناولها في وجبة الإفطار، فخلال درجات الحرارة المرتفعة قد يتعرض المريض للشعور بالهبوط.

شرب كميات كبيرة من المياه

وتابع الطبيب، أنه من الضروري أن يتم تناول الإفطار مع أذان المغرب مباشرة، وشرب كمية كبيرة من المياه خلال فترة السحور، وتجنب الخروج من المنزل خلال درجات الحرارة المرتفعة وأخذ قسط من الراحة، وهذه العوامل تساعده على استكمال صيام يوم عرفة.

وأكد شلبي، أنه إذا شعر المريض بالتعب في الفترة بين أذان العصر والمغرب يجب عليه كسر صيامه، خاصة إذا ظهر عليه شحوب في الوجه وتعرق شديد.

مقالات مشابهة

  • 3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب
  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • فوائد ذبح الأضحية على الطريقة الشرعية.. معجزة ربانية تحدث للحيوان
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • بديل أقل ألمًا لمرضى السكري.. قطرات إنسولين فموية بديلًا للحقن
  • دواء جديد ينهي معاناة مرضى السكر مع حقن الأنسولين.. «مش هتحس بألم تاني»
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة