يحتمي 930 ألف نازح في مباني الأونروا ويفتقرون لأدنى مقومات الحياة

الثورة / أسماء البزاز
يعيش النازحون جراء العدوان الإسرائيلي على غزة أوضاعا مأساوية تفتقد لأدني مقومات الحياة والعيش
ففي آخر تحديث لها عن الوضع الإنساني في غزة، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن ما يقرب من 1.

7 مليون شخص نزحوا في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.
وقالت الأونروا إن 930 ألف نازح داخليًا كانوا يحتمون في مبانيها في أنحاء غزة حتى 19 نوفمبر/تشرين الثاني. وأضافت أن الملاجئ مكتظة بالفعل ولم يعد بها مكان للوافدين الجدد.
وأضافت الوكالة أن نزوح هذا العدد الكبير من الأشخاص أدى إلى انتشار كبير للأمراض، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي الحادة والإسهال، التي زادت حالات الإصابة بها بنسبة 40 % في الأسبوعين الماضيين.
وفي المتوسط، توجد وحدة استحمام واحدة لكل 700 شخص ويتشارك 160 شخصًا في مرحاض واحد، وفقًا للأونروا.
وقالت الأونروا أيضًا إنه تم إخبارها أنه سيتم السماح بدخول 120 لترًا من الوقود إلى غزة كل يومين – ولكن حتى هذا لن يغطي سوى نصف الاحتياجات اليومية الحرجة.
وبدون المزيد من الوقود، قالت الوكالة إنها ستضطر إلى التعامل مع عدد أقل من شاحنات المساعدات التي تحمل المساعدات الإنسانية التي تعبر يوميًا إلى رفح، وستظل أجزاء كبيرة من غزة تغمرها مياه الصرف الصحي، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض.
وقدمت الوكالة معلومات أخرى حول عملياتها في غزة. وفقاً للأونروا، اعتبارًا من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني:
دخل ما مجموعه 1,268 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح. ومن بين هذه الشاحنات، كانت هناك 200 شاحنة تابعة للأونروا تحمل الغذاء والماء والإمدادات الطبية وغيرها من المواد الأساسية غير الغذائية.
وأصيب ما لا يقل عن 778 نازحًا يقيمون في مباني الأونروا بجروح، كما قُتل ما لا يقل عن 176 شخصًا منذ 7 أكتوبر. وهذا الرقم تقديري ومن المتوقع أن يكون أعلى.
وتعرضت 17 منشأة لأضرار مباشرة وتأثرت 45 أخرى لأضرار جانبية.
وقُتل أكثر من 100 من العاملين في الأونروا منذ بداية الحرب. ما لا يقل عن نصفهم جنوب وادي غزة، في المنطقة التي أمر الإسرائيلي المدنيين بالانتقال إليها.
ولا تزال تسعة مراكز صحية من أصل 22 تعمل في المناطق الوسطى والجنوبية من غزة.
وهناك ما يقدر بنحو 50 ألف امرأة حامل في غزة، تلد أكثر من 180 امرأة كل يوم.

80 مدرسة تحولت إلى ملاجئ:
ونظرا لتكرر الحروب في قطاع غزة ونزوح المدنيين إلى مدارس ومنشآت الأونروا التي تحمل علم الأمم المتحدة، طلبا للحماية من القصف الإسرائيلي، فإن المنظمة في العادة تجهز عددا كبيرا من المدارس لتحويلها إلى ملاجئ، عبر تزويدها بأنظمة تساعد على المعيشة، مثل زيادة عدد الحمامات وتوفير مستلزمات وأغطية لاستقبال أكبر عدد ممكن من النازحين.
قبل العدوان الحالي على القطاع ، كانت المنظمة قد جهزت بالفعل نحو 80 مدرسة يمكن تحويلها إلى ملاجئ لتستقبل نحو 250 ألف نازح.
لكن مع اندلاع الحرب على غزة حدث نزوح هائل من النصف الشمالي للقطاع إلى الجنوب، وتدفق الناس تلقائيا على نحو 154 منشأة – تتضمن مدارس ومخازن ومراكز صحية – تابعة للمنظمة الأممية.
وقالت تمارا الرفاعي من منظمة الأونروا في تصريح سابق لها إن تلك المنشآت استقبلت نحو 820 ألف نازح، على الرغم من أن أغلبها لم يكن مجهزا لذلك الغرض.
وتعرض نحو 67 منشأة لأضرار مباشرة وغير مباشرة، جراء 85 حادث قصف منذ بداية الحرب من بينها 17 حادث قصف مباشر، حسبما ذكرت المتحدثة.
تقول تمارا الرفاعي إن المنظمة أحصت ما لا يقل عن 176 شخصاً قتلوا داخل منشآت الأونروا، و778 أصيبوا منذ بداية الحرب حتى هذه اللحظة، وكان آخرها في مدرسة الفاخورة التي قتل فيها 24 شخصا، السبت، بينما كان يوجد فيها نحو 7000 نازح.
وليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها مدرسة الفاخورة للقصف، إذ تعرضت لقصف سابق في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
وتعصف بقطاع غزة عاصفة مطرية ورياح شديدة تركت ظلالا قاسية وظروفا مأساوية على حياة عشرات الالاف من النازحين في مختلف مناطق القطاع ممن يعيشون داخل الخيام
ونشرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تغريدة على موقع أكس تحدثت فيها عن سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة في جميع أنحاء قطاع غزة.
وكتبت الوكالة في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “الظروف في أماكن اللجوء غير صالحة للعيش».
وأضافت “ليس لدى الناس خيارات، على الإنسانية أن تنتصر.

النازحون في غزة تحت الاستهداف المتواصل..العدو الصهيوني يستبيح الجميع السابق 1 من 4 التالي

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ما لا یقل عن ألف نازح فی غزة

إقرأ أيضاً:

هنية: اليمن جعل البحرين الأحمر والعربي محرما على العدو الصهيوني


وقال هنية في كملة متلفزة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، اليوم الأحد، "تحية للإخوة أنصار الله في اليمن الذين جعلوا البحر الأحمر وبحر العرب مياهاً محرمة على العدو الصهيوني ومن يسانده".
وأضاف “تحية للإخوة في حزب الله في لبنان الذين وقفوا مع غزة منذ اللحظة الأولى ووسعوا ضرباتهم مساندة لها ولمقاومتها حتى أجبروا مئات الآلاف من المستوطنين الغاصبين على النزوح من شمالنا المحتل”، و"تحية للإخوة في المقاومة الإسلامية في العراق الذين يقومون بدور كبير في استهداف مواقع عديدة لدى الكيان الصهيوني”.
وأكد هنية أن التضحيات في جبهات المساندة “تؤكد أن عدونا واحد، وأن أمتنا واحدة، وأن المقاومة والجهاد في سبيل الله يوحدها”، مشيدا بالوقف المعلن بأن الهدوء في هذه الجبهات مرتبط بوقف العدوان على غزة.
إلى ذلك، أكد، إسماعيل هنية، أن الحل لحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة والإفراج عن الأسرى “سيتحقق من خلال مفاوضات تفضي إلى اتفاق متكامل مهما تهرب العدو وعطل الوصول إليه”.
وشدد على استمرار العمل على كل المسارات من أجل إنهاء حرب الإبادة ضد شعبنا، وأن الحركة مع فصائل المقاومة جادة لإنجاز اتفاق يتضمن البنود الأربع (وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من غزة، والإعمار وصفقة تبادل للأسرى).
وأشار إلى أن الحركة وكل فصائل المقاومة أبدت جدية كبيرة ومرونة عالية من أجل التوصل لاتفاق يحقن دماء شعبنا ويوقف العدوان، مبينا أن الرد على مقترح وقف إطلاق النار متوافق مع الأسس التي وردت في خطاب بايدن وقرار مجلس الأمن.
وأشار إلى أن كيان العدو "وحلفاءه لم يتجاوبوا مع مرونة حركة حماس وواصلوا مناوراتهم ومحاولاتهم للتحايل والخداع من خلال مقترحات وأفكار هدفها الحصول على الأسرى والعودة لاستئناف حرب الإبادة من جديد”.
ونبه إلى ضرورة أن يكون الاتفاق كله واضحاً لا لبس فيه ولا يحتمل تفسيرات ولا تأويلات ولا يخضع للتأجيل أو المساومة أو المناورة.
كما شدد على أن الشعب الفلسطيني "الذي ثار في السابع من أكتوبر على القيد والقهر لن يتراجع حتى يستكمل مسيرته بالتخلص من الاحتلال، وتتويجها بالحرية والاستقلال والعودة، وذلك بوابة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال إن “الغطاء الذي توفره بعض الدول للاحتلال خاصة الإدارة الأمريكية بات مكشوفاً شعبياً وسياسياً وقانونياً وإنسانيا، مضيفا أن “على هذه القوى أن تعلم بأنه لم تفشل الحرب العسكرية على شعبنا فحسب بل فشلت معها الحرب السياسية والإعلامية، وبحجم الصمود الأسطوري لشعبنا في غزة كان صلابة الموقف السياسي وإيجابيته”.

مقالات مشابهة

  • هنية: تحية إلى الاخوة في اليمن الذين جعلوا البحر الأحمر وبحر العرب مياهًا محرمة على العدو الصهيوني ومن يسانده
  • 40 ألف مصل يؤدون صلاة عيد الأضحى في الأقصى رغم تضييقات العدو الصهيوني
  • هنية: اليمن جعل البحرين الأحمر والعربي محرما على العدو الصهيوني
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني إلى 37 ألفاً و296 شهيداً:«الأونروا»: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • كتائب القسام تعلن عن تنفيذ كمين مركب ضد قوات العدو الصهيوني في رفح
  • قصف مدفعي صهيوني على قرى وبلدات جنوب لبنان
  • في اليوم الـ253 من العدوان.. شهداء وجرحى في القصف المتواصل على غزة
  • 29 مسيرة جماهيرية في عمران تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • دهس جندي صهيوني غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية
  • مسيرات جماهيرية ووقفات بالبيضاء نصرة للشعب الفلسطيني وتنديداً بمجازر العدو الصهيوني في غزة