في إطار دعم ومساندة الدولة المصرية لأهالي غزة، يسعى التحالف الوطني للسير جنبا إلى جنب مع الدولة ودعم خطواتها، وقام أهالي كفر أبراش بمركز مشتول السوق بالتبرع بالدم لصالح أهالي غزة، فيما تستعد الأهالي في مدينة مشتول السوق لحملة تبرع بالدم لصالح أهالي غزة يوم الجمعة المقبلة.

320 كيس دم تبرعا من أهالي كفر براش لغزة

وقال هاني ربيع ممثل الحملة الرسمية للانتخابات الرئاسية عن التحالف الوطني بمركز مشتول السوق ومسؤول عن حملة التبرع بالدم بقرية كفر أبراش لصالح أهالي غزة بالتعاون مع التحالف الوطني في حديث لـ«الوطن»، تم جمع أكياس دم لصالح غزة، مشيرا إلى جمع 320 كيس من الدم من المتبرعين من الأهالي بالقرية.

بنك الدم بمديرية الصحة يستقبل تبرعات الأهالي

وتابع ربيع أن حملة التبرع بالدم شهدت إقبالا ملحوظا من المتبرعين من الأهالي دعما لخطوات الدولة المصرية وسيرا على نهجها في دعم أهالي غزة في محنتهم القائمة والعدوان عليهم من قبل الاحتلال الاسرائيلي، مشيرا إلى التعاون مع بنك الدم التابع مديرية الصحة.

حملة تبرع بالدم بمدينة مشتول السوق

ومن جهتها قالت تهاني الحمايدة بمدينة مركز مشتول السوق والمسؤول عن حملات التبرع بالدم وحملات الدعم لغزة في المدينة ضمن عدد من المسؤولين أنهم يجهزون لحملة تبرع بالدم يوم الجمعة المقبلة مستهدفين جمع أكياس الدم لصالح الأهالي بغزة، لافتة إلى التعاون مع بنك الدم بمديرية الصحة وتوصيل الدم لغزة لإغاثتهم، مؤكدة على حرص الأهالي على المشاركة المستمرة في أي حملة تقام في المدينة والقرى المجاورة تهدف لدعم اغالي غزة سواء بالتبرع بالدم أو السلع الغذائية والأغطية والملابس وغيرها من ما يحتاج إليه الأهالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية دعم التحالف الوطني حملات تبرع بالدم مشتول السوق تبرع بالدم أهالی غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي AABB

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي من الجمعية الأمريكية لبنوك الدم AABB، للمرة الرابعة علي التوالي، وحصول المعمل المرجعي لكرات الدم الحمراء RCRL بالمركز القومي لخدمات نقل الدم علي الاعتماد، لمواصفة الأيزو من المجلس الوطني للإعتماد (EGAC).

جاء ذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم في 14 يونيو من كل عام، حيث يتم الاحتفال به هذا العام تحت شعار «20 عاما من الاحتفال بالعطاء: شكرا للمتبرعين بالدم»، للاحتفاء بالمتبرعين وتوجيه الشكر لهم لمساهمتهم في إنقاذ الأرواح كل يوم.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص وزارة الصحة والسكان على توفير الدم ومشتقاته، لتلبية احتياجات المرضى على مستوى الجمهورية، حيث تقوم مراكز خدمات نقل الدم القومية، وعددها 28 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، بتنظيم حملات للتبرع بالدم في الأندية الرياضية، والجامعات، والمساجد، والكنائس، والأماكن العامة، بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأوضح «عبدالغفار» أن عملية التبرع بالدم تتم في دقائق معدودة، بدءًا من استقبال المتبرع وتعريفه بفوائد التبرع، ثم إجراء الكشف الطبي، وملء استمارة استبيان للتأكد من مدى ملاءمته للتبرع، منوها إلى تخصيص الخط الساخن 15366، لتقديم خدمات المشورة والرد على استفسارات المتبرعين بالدم، وتقديم خدمة نقل الدم لمرضى الهيموفيليا، والثلاسيميا من خلال 14 وحدة علاجية بالمراكز المختلفه على مستوى المحافظات.

وأكد «عبدالغفار» إجراء مجموعة من الفحوصات على أكياس الدم المجمعة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الدقيقة، مثل تقنية الحمض النووي لضمان مأمونية الدم، والتأكد من سلامته ومطابقته للمعايير القومية لبنوك الدم، وخلال 15 يوما من التبرع، يتم تسليم المتبرع تقريرا معتمدا بنتائج تحاليل الدم للفيروسات الكبدية (B- C) والإيدز، والزهري، وفصيلة الدم.

وأشار «عبدالغفار» إلى مشاركة مراكز خدمات نقل الدم على مستوى محافظات الجمهورية، في الخطط  التأمينية للأعياد، والمناسبات، حيث قامت بتوفير أرصدة كافية من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل، بالإضافة إلى إطلاق حملات التبرع بالدم لصالح مصابي قطاع غزة، بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، والجامعات المصرية.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة فاتن مسعد، مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إلى أن المعمل المرجعي لكرات الدم الحمراء هو معمل فريد من نوعه، ومعتمد دوليا من قبل الجمعية الأمريكية لبنوك الدم منذ عام 2014، كما يشارك في برامج التقييم الخارجية مع الـCAP الأمريكية المعترف بها دوليا في جودة ودقة كافة الفحوصات التي يقوم بها.

وأضافت «مسعد» أن المعمل المرجعي يقدم العديد من الخدمات، كفصائل الدم وفصائل الدم الممتدة، وكشف، وتحديد الأجسام المضاده للمرضى، ومعالجة الأجسام المضادة للمرضى الذين يصعب توفير وحدات دم لهم، كما يقوم بتوفير عينات مراقبة الجودة للفصائل والتوافق وغيرها من الخدمات لمعامل الفصائل، وأقسام الصرف، بخدمات نقل الدم وبنوك الدم المختلفة.

مقالات مشابهة

  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمى للتبرع بالدم
  • هيفاء أبو غزالة تؤكد أهمية التعرف على تحديات بنوك الدم
  • السفيرة هيفاء أبو غزالة تشكر ملايين المتبرعين بالدم في جميع أنحاء العالم
  • «إقامة دبي» تُنظّم حملة دمي لوطني
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي
  • «الصحة»: حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي AABB
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الإكتفاء الذاتي