علق طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بالنواب، على قانون التصالح الجديد هو استثنائي لمرحلة معينة ويصنع خط فاصل بين ما هو سابق وما هو قادم، مشددًا على أن القانون فتح أبواب عديدة كانت مغلقة في قانون 2019 كحقوق الارتفاق بين العقارات.

قانون التصالح الجديد  "محلية البرلمان" تكشف تفاصيل قانون التصالح الجديد (فيديو) برلماني: قانون التصالح الجديد يذلل معوقات التطبيق ويتضمن تيسيرات عديدة للمواطنين

وأوضح أنه سيتم التوقيع عليه من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وينشر بالجريدة الرسمية خلال أيام، موضحًا أن قانون التصالح ينتظر اللائحة التنفيذية والتي لها حد اقصى 3 أشهر.

 

وأضاف "شكري"، خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن من دفع 25% من قيمة التصالح ولم يستكمل الأوراق نتيجة عدم تواصل اللجنة معه سينظر به القانون الجديد مرة أخرى وبنفس التسعيرة السابقة، موضحًا أن الإعاقة كان بسبب عدم توافق أعداد اللجان مع عدد الطلبات، مشددًا على انه سيكون المعاينة على الوحدات السكنية خلال الـ5 سنوات والوقت أمام اللجان التي تمر على الوحدات.

 

وأشار إلى أن المتخللات هو موضوع محل فحص وسيسمح فيه بالترخيص، المتخللات هي أماكن بين مجموعة بين عمارات وتتبع المحليات وهي من ضمن النقاط التي مناقشتها بين المسئولين، مشددًا على أن المتخللات سيتم التعامل معها تعامل ثالث.

قانون التصالح الجديد 

 ونوه بان هناك 3 مشكلات موجود بقانون التصالح القديم من بينها الدفاع المدني؛ والذي كان صانع عائق في إتمام التصالح، حيث إن القانون كان يتضمن الالتزام بكود الدفاع المدني، إلا أنه في القانون الجديد تم التصدي لهذا العائق والوصول إلى حل فيه، موضحًا أن كل المباني حتى ارتفاع 8 أدوار أو أقل أو حتى 500 متر أو أقل غير مطلوب منها أي شروط الدفاع المدني وهي ستحل 90% من المشكلات.

 

وأضاف أن البناء خارج الحيز العمراني هو كان عائق في القانون القديم، مشددًا على أن البناء خارج الحيز العمراني سمح به القانون ولكن يكون بمحدد دستوري، موضحًا أنه تم التعريف بأن المناطق القريبة من القرى والمدن يجوز التصالح عليه وبسبب التوسعات وهو أصبح أمر واقع ولم تعد الأرض زراعية وأصبحت للسكن، مشددًا على أنه لابد أن يكون هناك تجمع سكني قريب من الحيز العمراني المعتمد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قانون التصالح الجديد لجنة الإسكان بالنواب غرفة التطوير العقارى السيسى التصالح الجديد الإسكان بالنواب قانون التصالح الجدید الحیز العمرانی

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنّ المراكز التكنولوجية على مستوى الجمهورية تلقت حتى الآن نحو 210 آلاف طلب تصالح قدموا على شهادة البيانات منذ فتح باب التصالح على مخالفات البناء منذ 3 أسابيع، بما يؤكد زيادة حجم الإقبال على التصالح في مخالفات البناء من أجل تقنين وضع المخالفة محل التصالح. 

تقديم طلبات التصالح 

وأضاف قاسم لـ«الوطن»، أنّ قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 قدّم تسهيلات متنوعة لتقنين أوضاع المواطنين والتعامل بشكل سلسل، وتوجد توجيهات لكل المحافظات والمختصين بتطبيق القانون بالتيسير على المواطنين، مطالبا المواطن بالاستفادة من مزايا القانون والتقديم للتصالح وسرعة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء.

إجراءات التصالح على مخالفة البناء

وأشار إلى أنّ اللائحة التنفيذية لقانون التصالح توضح خطوات وإجراءات تطبيق القانون والمطلوب من المواطنين من مستندات وأوراق، مؤكدا أنّ قانون التصالح فرصة ذهبية لتقنين الوضع والتعامل بشكل رسمي على الوحدة أو العقار المخالف بعد التصالح خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يعتمد خرائط حصر مناطق خارج الأحوزة العمرانية للتصالح عليها
  • بعد القانون الجديد.. موقف طلبات التصالح في مخالفات البناء المستوفية لنموذج 10
  • البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع
  • الجديد في مخالفات البناء.. إلغاء نموذج 10 تصالح ومصدر يكشف البديل لملايين الطلبات
  • قانون التصالح في مخالفات البناء: الفرص والإجراءات
  • زاهي حواس: عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي تصرف استعماري
  • إزالة 17 حالة تعدي بالبناء المخالف داخل الحيز العمراني لمدينة الفيوم
  • سقطت سهوًا.. طلب برلماني بضم 84 قريةً ونجعًا بسوهاج إلى الحيز العمراني
  • التنمية المحلية: القانون 187 حل مشكلة تقنين وضع اليد بحالات محظور التصالح فيها