حصلت الحكومة السعودية على قرض مجمع بقيمة 11 مليار دولار، وهو أكبر قرض حكومي عالميًا هذا العام، وذلك في إطار جهودها لتمويل خططها الاستثمارية، وفقًا لوكالة بلومبرغ .

تم تمويل القرض البالغ أجله 10 سنوات من قبل نحو 18 بنكا، إذ تعهدت البنوك الصينية بنحو 5 مليارات دولار. وبلغ هامش فائدة القرض 100 نقطة أساس فوق معيار سعر التمويل المضمون لليلة واحدة المعروف باسم SOFR.

مغادرة الطائرة السعودية الـ 20 لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة متجهة لمطار العريش 100 فرصة استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار ريال شمال السعودية

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة المملكة العربية السعودية الطموحة لرؤية 2030، والتي تهدف إلى تنويع مصادر الإيرادات، وتقليل اعتماد البلاد على النفط.

ويأخذ صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي بالمملكة، على عاتقه تحقيق أهداف رؤية 2030 التي تتطلب استثمارات بالمليارات.

 

يُعد هذا القرض أكبر قرض حكومي عالميًا هذا العام، ويعكس التزام المملكة بتمويل خططها الاستثمارية، وتحقيق أهداف رؤية 2030.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية البنوك الصينية صندوق الاستثمارات العامة رؤية المملكة 2023

إقرأ أيضاً:

نائبة الرئيس الأميركي تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس مساعدات تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار على أن يخصص جزء منها لقطاع الطاقة في أوكرانيا وتحسين الوضع الإنساني في البلاد جراء الغزو الروسي المستمر منذ 27 شهرا.

جاء هذا الإعلان في أثناء حضور هاريس لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا في لوسيرن بسويسرا حيث من المقرر أن تلتقي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتلقي كلمة في الجلسة العامة للقمة.

وقال مكتب نائبة الرئيس إن مبلغ 1.5 مليار دولار يتضمن 500 مليون دولار من التمويل الجديد للمساعدات المخصصة لقطاع الطاقة وإعادة توجيه 324 مليون دولار من الأموال المعلن عنها سابقا نحو إصلاحات عاجلة للبنية التحتية للطاقة واحتياجات أخرى في أوكرانيا.

وقال مكتب هاريس "ستساعد هذه الجهود أوكرانيا على مجابهة آثار الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في الآونة الأخيرة من خلال دعم الإصلاحات وعودة العمل بشكل معتاد، وتحسين قدرة أوكرانيا على مواجهة انقطاع إمدادات الطاقة، ووضع الأساس لإصلاح وتوسيع نظام الطاقة في أوكرانيا".

كما أعلنت هاريس تقديم أكثر من 379 مليون دولار من المساعدات الإنسانية من وزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمساعدة اللاجئين وغيرهم من المتضررين من الحرب.

وتهدف هذه الأموال إلى المساعدة في تلبية احتياجات الغذاء والخدمات الصحية والمأوى والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة لملايين الأوكرانيين.
 

مقالات مشابهة

  • نائبة الرئيس الأميركي تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • زاخاروفا تعلق على منحة أمريكية لكييف بمقدار 1.5 مليار دولار لتمويل مشاريع إنسانية
  • أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • كندا ستخصص حوالي 3.6 مليار دولار لأوكرانيا في إطار قرض G7
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • ماكرون: مجموعة السبع اتفقت على تقديم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • البنك الدولي: تركيا ستتلقى تمويلا بقيمة 18 مليار دولار
  • مجموعة السبع: الانتهاء من التفاصيل الفنية لقرض بـقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • تركيا ستتلقى تمويلا بقيمة 18 مليار دولار
  • صندوق النقد الدولي يفرج عن شريحة من برنامج إنقاذ لسريلانكا