العُمانية: سجّل الرقم القياسي لأسعار المنتجين بسلطنة عُمان في الربع الثالث من عام 2023م انخفاضًا بنسبة 13 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022م، وفق ما أشارت إليه البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وانخفضت أسعار منتجات النفط والغاز بنسبة 13.7 بالمائة، كما سجّلت المنتجات غير النفطية انخفاضًا بنسبة 8.

2 بالمائة.

ويُعزى انخفاض أسعار منتجات النفط والغاز إلى انخفاض أسعار منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 16 بالمائة، فيما ارتفعت أسعار منتجات النفط المكرر بنسبة 2.3 بالمائة.

ويعود انخفاض أسعار المنتجات غير النفطية إلى انخفاض أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 10.2 بالمائة، والتي انخفضت فيها معظم أسعار المجموعات الفرعية بنسب متفاوتة، حيث انخفضت أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات بنسبة 11 بالمائة، وأسعار منتجات سلع أخرى قابلة للنقل بنسبة 10.9 بالمائة، وأسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات بـ 7.9 بالمائة.

وفي مجموعة المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات انخفضت أسعار منتجات الأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت بـ 18.5 بالمائة ومنتجات الألبان بنسبة 8.5 بالمائة فيما ارتفعت أسعار منتجات الأقمشة المنسوجة بنسبة 7 بالمائة، والأحذية بـ 0.7 بالمائة، والملابس والبدلات بـ 0.2 بالمائة في حين استقرت أسعار المشروبات ومنتجات المخابز ومنتجات غذائية أخرى.

وفي مجموعة سلع أخرى قابلة للنقل انخفضت أسعار كل من: المنتجات الكيميائية بنسبة 20.9 بالمائة، وأسعار منتجات ورقية بنسبة 7 بالمائة، وأسعار منتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 4.8 بالمائة ومنتجات الأثاث وسلع أخرى بـ 1.4 بالمائة، ومنتجات نفايات حديدية معاد صهرها بـ1.1 بالمائة، فيما ارتفعت أسعار الأصباغ ومنتجات صيدلية بنسبة 1.8 بالمائة ومنتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 0.4 بالمائة، والمنتجات الخشبية بـ0.2 بالمائة.

وفي مجموعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات انخفضت أسعار كل من: خام ومنتجات الحديد أو الصلب أو الألومنيوم بنسبة 15.9 بالمائة، وأسعار محولات الطاقة وأجهزة توزيع الكهرباء والكابلات بـ 9.6 بالمائة، ومنتجات مصنوعة من الحديد أو الصلب أو الألومنيوم بنسبة 7.2 بالمائة وأسطوانات مضغوطة فارغة بنسبة 4.4 بالمائة، وأسعار وحدات تكييف ومرشحات زيوت السيارات بنسبة 0.1 بالمائة، فيما ارتفعت أسعار سخانات المياه بـ 1.7 بالمائة.

وانخفضت أيضًا أسعار مجموعة التعدين والكهرباء والماء بنسبة 0.4 بالمائة جراء انخفاض أسعار المجموعات الفرعية المتمثلة في الأحجار والرمال بـ 4.5 بالمائة في المقابل ارتفعت أسعار خامات المعادن بـ 0.9 بالمائة، واستقرت أسعار الطاقة الكهربائية والماء.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«أوبك»: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية

فيينا (وام)

أخبار ذات صلة أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط البنك الدولي يؤكد توقعاته بنمو اقتصاد الإمارات 4.1% في 2025

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، أن دولة الإمارات واصلت تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية.
وذكرت «أوبك»، في تقريرها لشهر يونيو الصادر أمس أن القطاع غير النفطي في الإمارات سجل توسعاً بنسبة 6.7% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، ارتفاعاً من 5.8% في الربع الثالث من 2023. 
ولفتت «أوبك»، إلى تسارع نمو قطاع البناء إلى 8.4% في الربع الرابع من عام 2023 من 8% في الربع الثالث، كما شهدت قطاعات الخدمات الرئيسية نمواً ملحوظاً، حيث ارتفعت الأنشطة المالية والتأمين بنسبة 17.6% على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة بـ 11.8% في الربع الثالث من 2023، بينما زادت خدمات النقل والتخزين بنسبة 10.3% خلال الفترة نفسها.
وأشارت «أوبك» إلى أن البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تظهر أن 2023 كان عاماً قياسياً للسياحة في الإمارة، مع ارتفاع أعداد الزوار الدوليين بنسبة 19.4% مقارنة بعام 2022، متجاوزاً مستويات 2019.

مقالات مشابهة

  • «أوبك»: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • "الاقتصاد": التضخم ضمن "الحدود المستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع احتمال شراء الخام الأمريكي للاحتياطي
  • رغم الأزمة الاقتصادية ... أسعار العقار تحلق عاليا بالمغرب
  • لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو
  • انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 % خلال الربع الأول
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • «الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024
  • الإحصاء: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024