قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، إن موقف الرئيس السيسي كان هام للغاية في الأيام الماضية، حيث إن الرئيس السيسي أمس وأول أمس أعلنها صريحة أنه يريد من المجتمع الدولي أن يعترف بالدولة الفلسطينية، ويجب على الطرف الإسرائيلي الاعتراف بذلك، موضحا أن ما حدث يوم 7 أكتوبر هو نتاج الضغط الكبير على الشعب الفلسطيني.

 

أيمن الرقب يتحدث عن تبادل الأسرى 

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع من خلال قناة "الحياة"، أن المجتمع الدولي عليه أن يتجه لحل الصراع بدلا من قيادته ودعم جيش الاحتلال، لافتا إلى أن أمريكا أعطت الإذن لاستخدام المخزون السري في إسرائيل في فلسطين. 

وتابع أيمن الرقب، أن هذا القرار من أمريكا له خطورة كبيرة للغاية، وهو ما يخشى منه إذ أنه قد يؤدي إلى استمرار الحرب بعد إطلاق سراح كل الأسرى بعد انتهاء الهدنة، من خلال هجوم شرس على قطاع غزة، موضحا أن المقاومة الفلسطينية لديها خطة بعدم إطلاق كافة الأسرى التي لديهم، إذ أنهم لديهم أسرى عسكريين برتب عالية. 

وشدد على أن فلسطين ليست دعاة حرب، ولم تتحدث من قبل عن الحرب، وإنما العرب بشكل عام هم دعاة سلام، وعلى المجتمع الدولي التحرك في هذا الصدد، ويجب حل القضية الفلسطينية من أجل أن يعم السلام على المنطقة من جديد. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي أيمن الرقب برنامج الحياة اليوم الشعب الفلسطيني فلسطين أیمن الرقب

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حرب غزة الأكثر فشلا بتاريخنا وقد نستيقظ على انفجار نووي

تناول الإعلام الإسرائيلي في نقاشاته التطورات المتعلقة بالأوضاع في قطاع غزة وتداعيات الدخول في حرب موسعة مع حزب الله اللبناني على الجبهة الشمالية، كما سلط الضوء على حادثة استهداف ناقلة جند بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة ومقتل 8 عسكريين فيها.

ووصف إيهود باراك -الذي تقلد مناصب رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ورئاسة الأركان سابقا في إسرائيل- أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنها الحدث الأكثر خطورة في تاريخ الصهيونية، مشيرا إلى أن الحرب المستمرة منذ 8 أشهر هي الأكثر فشلا في تاريخ إسرائيل.

وحذر باراك من تداعيات خطيرة تشمل انتفاضة ثالثة وتهديدات من الحوثيين في اليمن ومليشيات عراقية على هضبة الجولان.

من جهته، قال مراسل الشؤون القضائية للقناة الـ12 غاي بيليغ إن إسرائيل لا تمتلك أي خطة لحل مشكلة الأسرى أو تحسين أوضاع سكان الجنوب والشمال.

وأشار إلى أن بعض المسؤولين الذين يدعون إلى الحرب في الشمال لا يدركون حجم تداعياتها، محذرا من أن المواطنين الإسرائيليين قد يستيقظون يوما ليجدوا أنفسهم كأن قنبلة نووية قد انفجرت.

بدوره، انتقد روعي شارون محلل الشؤون العسكرية في قناة "كان 11" عدم وجود إستراتيجية واضحة لصناع القرار فيما يتعلق بالجبهة الشمالية، مؤكدا أن تركيز الجيش الإسرائيلي على غزة كجبهة رئيسية يحد من قدراته على التحرك بفاعلية في الشمال، مما قد يؤدي إلى تفاقم الوضع هناك.

الصفقة هي الحل الوحيد

بدورها، رأت غيلي كوهين مراسلة الشؤون السياسية في قناة "كان 11" أن عقد صفقة تبادل أسرى هو السبيل الوحيد لوقف هجمات زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله على الشمال.

وأضافت كوهين أن الخطوة الأولى في هذا الاتجاه هي إنهاء العملية في رفح، والتي يقدر أن تستغرق أسبوعين إلى 3 أسابيع يليها السعي لاتفاقية الأسرى التي من شأنها تهدئة الأوضاع في الشمال.

وفي سياق متصل، أعرب دافيد أزولاي رئيس مجلس بلدة المطلة الواقعة شمالي الأراضي المحتلة عن حزنه الشديد لتضرر أكثر من 190 أسرة في البلدة.

وانتقد أزولاي الحكومة الإسرائيلية لصمتها وعدم اهتمامها بالشمال وأرض الجليل، مطالبا بإجراء قانوني في الكنيست للحفاظ على هذه المناطق.

من جهتها، دعت عيناف سنغاوكر -وهي والدة أسير إسرائيلي في غزة- الحكومة إلى إنهاء الحرب وإعادة الأسرى، محذرة من أن التباطؤ في هذا الأمر قد يؤدي إلى بقاء الأسرى في القطاع إلى الأبد، خاصة إذا ما أصدر مجلس الأمن الدولي أوامر بوقف الحرب.

وقالت إن حماس لم ترفض الصفقة، بل وافقت عليها لكن بشروط، مؤكدة مطالبة الحكومة بالسعي لإنهاء الحرب وإعادة الأسرى.

بالمقابل، تحدث إيتاي بلومنتال مراسل الشؤون العسكرية في قناة "كان 11" عن حادث مقتل 8 جنود في رفح جنوبي قطاع غزة نتيجة انفجار عبوة ناسفة، مشيرا إلى أن العملية استغرقت ساعتين لسحب العربة المتضررة تحت النار، وأكد أن الوضع في غزة يزداد تعقيدا وخطورة.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: حرب غزة الأكثر فشلا بتاريخنا وقد نستيقظ على انفجار نووي
  • الأردن: المجتمع الدولي فشل في تحقيق الحل الوحيد الضامن لأمن فلسطين وإسرائيل والمنطقة
  • حماس: ليس لدينا أي فكرة حول عدد المحتجزين الأحياء في قطاع غزة
  • حماس: الاحتلال قتل أسيرين إسرائيليين في قصف جوي على رفح
  • قيادي بـ حماس يكشف تفاصيل جديدة في مصير الأسرى الإسرائيلين
  • صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة
  • حماس تكشف عن طلبها تعديلا واحدا على مقترح بايدن لقبولها الصفقة مع إسرائيل
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • د. وجدي زين الدين: الشعوب عرت المجتمع الدولي وكشفت تخاذله
  • اقرأ غدًا بالوفد.. حماس تتهم أمريكا بعرقلة مفاوضات وقف الحرب الإسرائيلية