اعتبر رئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاسيفسكي أن حضور الوفد الروسي اجتماع وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيي يمثل انتصارا دبلوماسيا للمنظمة، وليس لموسكو.

وقال كوفاسيفسكي قبل بدء الاجتماع اليوم الخميس: "ذلك (حضور الوفد الروسي) ليس انتصارا دبلوماسيا لروسيا على الإطلاق، بل هو انتصار دبلوماسي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ونظرا إلى أن عمل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كان قد أصبح موضع تشكيك، فإن  المنظمة ستواصل أنشطتها وستظل ضامنا لتطوير العمليات الديمقراطية والسلام في أوروبا".

وأضاف كوفاسيفسكي أنه لن يعقد لقاء مع لافروف على هامش اجتماع سكوبيه.

وكانت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وأوكرانيا وبولندا رفضت المشاركة في اجتماع سكوبيه بسبب حضور الوفد الروسي برئاسة لافروف.

وفي وقت سابق، أفيد بأن طائرة لافروف وصلت إلى مقدونيا الشمالية عبر المجال الجوي اليوناني، بعد أن اشترطت بلغاريا عبر الطائرة مجالها الجوي بعدم وجود الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على متنها.

وانطلق الاجتماع الثلاثين لمجلس وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في عاصمة مقدونيا الشمالية سكوبيي اليوم الخميس بجلسة عامة يلقي خلالها رؤساء الوفود المشاركة كلماتهم.

إقرأ المزيد زاخاروفا: مذكرة منعي من التحليق فوق بلغاريا "غباء خطير"

وذكرت زاخاروفا في وقت سابق أن كلمة لافروف في المجلس الوزاري ستتناول الأزمة الأمنية في أوروبا التي تسبب فيها إحجام الولايات المتحدة عن بناء "نظام طبيعي للعلاقات" بين الدول الأعضاء.

من جانبه، أكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن عملا مكثفا وجدولا مزدحما بالاجتماعات الثنائية ينتظر لافروف في اجتماع سكوبيي.

ومن المتوقع أن يعقد لافروف مؤتمرا صحفيا كبيرا غدا الجمعة في ختام اجتماع وزراء خارجية "الأمن والتعاون في أوروبا".

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا سيرغي لافروف منظمة الامن والتعاون في اوروبا الأمن والتعاون فی أوروبا مقدونیا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا: الناتو سمح منذ البداية باستخدام أسلحته ضد الأراضي الروسية

موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن دول حلف الناتو لم تحد أبداً من استخدام أسلحتها لضرب الأراضي الروسية.

وقالت زاخاروفا في قناتها على منصة تلغرام: “إن بريطانيا قدمت صواريخ ستورم شادو لفترة طويلة دون أي قيود، وما كانت روسيا تتحدث عنه طوال الوقت هو أن حلف الناتو يكذب ويطلق ستاراً من الدخان، ويختلق قصة من المفترض أنها لم تقرر بعد، وهي ما إذا كان سيسمح لنظام كييف بشن ضربات باستخدام أسلحة غربية ضد الأراضي الروسية أم لا”.

وتابعت زاخاروفا: “بنفس الطريقة يضلل الغرب أولئك الذين يحاول جرهم إلى المؤتمر في سويسرا ويروي حكايات عن التركيز على التسوية السلمية، ويمارس التلاعب الكلاسيكي على طريقة الناتو”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أعلن أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سمحت للنظام الأوكراني بتنفيذ ضربات بأسلحة أمريكية على الأراضي الروسية من مقاطعة خاركوف، لكنه استدرك وقال: إن الموقف الأمريكي بشأن حظر استخدام الصواريخ الباليستية التكتيكية من طراز “اتاكامس” أو الأسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم يتغير.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليونان: سنثير في اجتماع الناتو موضوع تسمية مقدونيا الشمالية
  • لافروف: موقف برلين بشأن تعويض الناجين من الحصار مثير للسخرية
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد "تسلمها تكنولوجيات روسية"
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • وزراء خارجية مجموعة السبع: قلقون من تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية
  • زاخاروفا: الناتو سمح منذ البداية باستخدام أسلحته ضد الأراضي الروسية
  • المجر: أوروبا تستعد للحرب مع روسيا
  • رئيس وزراء المجر: أوروبا تدخل مرحلة الاستعداد للحرب مع روسيا
  • شولتس لا يتوقع صراعا مع روسيا