القدس المحتلة-سانا

أوضح المكتب الإعلامي في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي مازال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة المحاصر، رغم تمديد اتفاق التهدئة المؤقتة من خلال فرضه سياسة التجويع والتعطيش المقصودة والممنهجة بحق أهالي القطاع.

وأوضح المكتب في بيان اليوم أن عجلة الحياة متوقفة تماماً في القطاع، نتيجة الحرب العدوانية الوحشية والخسائر المادية الهائلة التي خلفتها آلة الحرب الإسرائيلية.

مبيناً أن المخابز ومحطات تعبئة المياه ومحطات تشغيل الآبار ومضخات الصرف الصحي ومضخات مياه الأمطار كلها متوقفة، الأمر الذي يزيد من معاناة سكان القطاع في مختلف تفاصيل حياتهم.

وأوضح المكتب في بيانه أن أهالي قطاع غزة يتعرضون إلى سياسة التجويع والتعطيش المقصودة والممنهجة، وهو ما ينذر بوقوع مجاعة تهددهم وذلك بالتزامن مع النقص الحاد في الغذاء والخبز والماء والمعاناة في الحصول على المواد الغذائية والمستلزمات التموينية المهمة وانعدام وجودها في الأسواق والمحال التجارية.

وأضاف المكتب: إن القطاع الصحي في غزة يعاني من انهيار خطير وظروف معقدة ومتفاقمة بسبب استهدافه بشكل مباشر ومتعمد من قبل قوات الاحتلال، لافتاً إلى خروج أكثر من 26 مستشفىً و55 مركزاً صحياً عن الخدمة وتدمير أكثر من 60 بالمائة من المنازل والوحدات السكنية.

وأشار المكتب إلى أن الآلاف من جثامين الشهداء لاتزال تحت الأنقاض من دون تمكن طواقم الدفاع المدني من انتشالها بسبب استهداف الاحتلال للمعدات والآليات، وعدم وجود وقود لما تبقى منها للعمل على انتشال هذه الجثامين ورفع الأنقاض والركام الناتج عن العدوان الوحشي.

وفيما يتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بين المكتب أن الطريقة التي تدخل فيها شاحنات المساعدات إلى القطاع بطيئة ومعقّدة وغير فاعلة ولا تلبي الاحتياجات الأساسية لأهالي القطاع، مشيراً إلى أن قطاع غزة بحاجة إلى إدخال 1000 شاحنة يومياً تحمل المساعدات والإمدادات المطلوبة والفاعلة وعلى رأسها الأجهزة والمستلزمات الطبية المطلوبة وذات الأولوية، وكذلك المواد الغذائية والتموينية والمستلزمات الأساسية.

ولفت المكتب إلى أن القطاع بحاجة إلى إدخال مليون ليتر من الوقود يوميا ليبدأ في مرحلة التعافي ويتم إمداد المستشفيات والمرافق الحيوية مثل المخابز ومحطات تشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي وغيرها من المرافق المهمة بالوقود اللازم لتعود للعمل مجدداً.

وأشار المكتب إلى تقصير الهيئات والمنظمات الدولية بأداء مهامها في تقديم الإعانات والمساعدات اللازمة للقطاع المنكوب، مطالباً الدول العربية والإسلامية بالتدخل الجدي والفاعل من أجل إنهاء معاناة أهالي القطاع.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المجاعة تخيم على شمال غزة والاحتلال يواصل غاراته

يواجه شمال قطاع غزة كارثة إنسانية نتيجة شح المواد الغذائية، مما أدى لاستشهاد طفل بسبب التجويع، في حين يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه وتوغله جنوب ووسط قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة -اليوم الجمعة- باستشهاد الطفل مصطفى حجازي نتيجة سوء التغذية والجفاف شمالي قطاع غزة، مع استمرار إغلاق المعابر.

وبذلك يرتفع عدد الأطفال الذين استشهدوا بسبب التجويع إلى 40 منذ بدء الحرب في غزة.

من جهته قال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية إنه تم تسجيل أعراض سوء التغذية لدى أكثر من 200 طفل في قطاع غزة، مضيفا أن شبح المجاعة يلوح في الأفق.

وأوضح أن شمال قطاع غزة لا تتوفر فيه مواد غذائية غير الطحين، ووجه نداء استغاثة لكل المؤسسات الدولية بأن تأخذ خطر المجاعة على محمل الجد.

مستوى كارثي

والأربعاء، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الكثيرين من سكان القطاع يتعرضون إلى "مستوى كارثي من الجوع وظروف شبيهة بالمجاعة".

وفي سياق متصل، حذر مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني من أن الأطفال الناجين في غزة يعانون صدمة عميقة، وأن الحرب سرقت منهم طفولتهم.

وأضاف لازاريني، في منشور على حسابه عبر منصة إكس، أن ، مشيرا إلى أن الكثير من أطفال غزة قتلوا، أو أصيبوا، وسيظل لديهم ندوب مدى الحياة.

وقال أنه "دون وقف لإطلاق النار في قطاع غزة سيصبح لدينا جيل ضائع".

قصف وتوغل

ومن جانب آخر، أفادت مصادر طبية باستشهاد طفل في قصف مدفعي من آليات إسرائيلية متوغلة في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة بوقوع إصابات إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي مواصلة توغله وعملياته في منطقة رفح جنوب القطاع، ومناطق أخرى في وسطه، مدعيا أنه قام خلال الـ24 ساعة الماضية بتصفية عدد من المسلحين واكتشاف العديد من قطع الأسلحة وفتحات أنفاق تحت الأرض.

وبالتزامن مع العملية العسكرية في رفح، واصل مئات الفلسطينيين الخميس النزوح من منطقة مواصي رفح (غرب)، إلى غرب مدينة خان يونس والمحافظة الوسطى.

وفي شمال القطاع، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد مساء الخميس، عدة عمليات إطلاق قذائف صاروخية باتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع، حيث اعترضت القبة الحديدية بعضها بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات.

وأضاف أنه تم مهاجمة وتدمير مواقع الإطلاق التي تم استخدامها لتنفيذ الهجمات بقصف جوي ومدفعي، كما تمت مهاجمة مستودع أسلحة كان يقع في المنطقة.

وفي 6 مايو/أيار الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح، متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، فيما سيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: منع الاحتلال إدخال الأضاحي للقطاع انتهاك واضح للحقوق الإنسانية
  • لجان المقاومة: الاحتلال يصعد حرب الإبادة ضد القطاع بتشديد الحصار ومنع دخول المساعدات
  • المكتب الإعلامي بغزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان على القطاع
  • المكتب الإعلامي في غزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع
  • المجاعة تخيم على شمال غزة والاحتلال يواصل غاراته
  • الاحتلال يرتكب 3300 مجزرة خلال عدوانه على غزة
  • واشنطن: نتنياهو أكد لـ "بلينكن" دعمه لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • تحذير حكومي: شمال غزة يموت جوعًا
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: الاحتلال الإسرائيلي يواصل «الإبادة» بغزة.. والمسيرات تستهدف المواطنين
  • الإعلام الحكومي: تصاعد حرب التجويع في غزة جريمة حرب مركبة