تمكن علماء من رصد نظام مؤلّف من ستة كواكب خارج المجموعة الشمسية تدور بوتيرة منتظمة جداً حول نجمها، ما يشكّل اكتشافاً مهماً لفهم تكوين النظام الشمسي الذي نعيش فيه، وفق دراسة نشرت الأربعاء. 

وتدور الكواكب الستة حول "اتش دي 110067"، وهو نجم ساطع يقع على بعد حوالي مئة سنة ضوئية من نظامنا الشمسي في كوكبة الهلبة، ويمكن رؤيته من نصف الكرة الشمالي للأرض.



وقال أحد المعدّين الرئيسيين للدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر" أدريان ليليو من جامعة جنيف، إنّ ما اكتُشف نظام مدمج جداً ويتناسب مع مدار عطارد، الكوكب الأقرب إلى الشمس، وفق حديثه إلى وكالة "فرانس برس". 

وكلّ هذه الكواكب ساخنة ويتراوح قطرها بين حجم قطر الأرض وقطر نبتون. أما مكوّناتها فشبيهة بمكوّنات نبتون. ويقول عالم الفيزياء الفلكية إنها "جسم صخري مغطى بغلاف سميك من الغاز".

ويقول علماء الفلك إنهم يعتقدون أن جميع الأنظمة الشمسية كانت تتحرك بنفس الآلية عندما تشكلت لأول مرة، لكن القليل منها فقط ما زال يتحرك بنفس الآلية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم النظام الشمسي كوكبة الفلكية كوكب النظام الشمسي الفلك حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تدشين مشروع توزيع الكسوة العيدية في مديرية التعزية

الثورة نت|

دشن وكيل محافظة تعز لشؤون التنمية والخدمات عبد الواسع الشمسي، اليوم، بمديرية التعزية مشروع توزيع كسوة العيد الذي تنفذه مبادرةإنما المؤمنون إخوة” بالتنسيق مع الفريق التنموي بالمحافظة.

يستهدف المشروع في موسمه الخامس 296 يتيما و متضررا في بعض قرى المديرية.

وفي التدشين أكد الوكيل الشمسي، أهمية تلمس احتياجات الأيتام والمتضررين، والإسهام في توفيرها وإدخال الفرحة في نفوسهم خاصة خلال المناسبات الدينية العيدية .

وأوضح أن مثل هذه المشاريع الخيرية والإنسانية تأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى المتعلقة بمد يد العون للأسر الفقيرة و المحتاجة والمتعففة.

وحث أبناء المديرية على تضافر الجهود التي تعزز من التكافل الاجتماعي بين أوساط المجتمع خاصة في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار.. داعيا رجال المال والاعمال و فاعلي الخير إلى تنفيذ المشاريع الخيرية المماثلة لهذا المشروع الإنساني.

بدوره أوضح رئيس مبادرة “إنما المؤمنون إخوة ” يحيى اليماني، أن هذا المشروع يأتي ضمن أنشطة ومشاريع المبادرة والتي تستهدف تقديم العون والمساعدة لأبناء المجتمع خاصة الأيتام والمتضررين.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فضائي مثير.. مجرة نادرة من فئة الفاصوليا الخضراء!
  • غدا .. أمسية لرصد الكواكب والنجوم من مكتبة المستقبل
  • علماء الكواكب: شذوذات الرادار في القطب الجنوبي للمريخ ناتجة عن الغبار
  • تدشين مشروع توزيع الكسوة العيدية في مديرية التعزية
  • علماء: النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة
  • اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات ضخمة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات عملاقة
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعقدان اجتماع المجموعة الاستشارية النووية الثالث في سول