الوطن:
2024-06-16@14:14:17 GMT

ارتفاع مخصصات معاش التضامن الاجتماعي لـ22 مليار جنيه

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

ارتفاع مخصصات معاش التضامن الاجتماعي لـ22 مليار جنيه

تعمل الدولة المصرية بشكل كبير على تحسين معاشات التضامن الاجتماعي، وفي إطار ذلك تم اتخاذ العديد من الخطوات المهمة التي ساعدت على ذلك.

وذكرت الحكومة، في الكتاب الصادر عن مجلس الوزراء تحت عنوان «حكاية وطن»، الذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أنّ مخصصات معاش التضامن الاجتماعي ارتفعت من 4.9 مليار جنيه في عام 2014/2013 إلى 22 مليار جنيه في موازنة 2022 - 2023، وخصص لها 31 مليار جنيه في مشروع موازنة 2024 - 2023 كحماية لطبقة واسعة من الأفراد من الوقوع في براثن الفقر.

ووفقا لما جاء في الكتاب، فجرى تحسين وتوسيع خدمات الضمان الاجتماعي، لتشمل:

1- المساعدات الشهرية والتي تصرف للأسر الفقيرة وفقًا لدراسة حالة الأسرة اقتصاديا واجتماعيا

2- المساعدات الاستثنائية التي تصرف مرة واحد واحدة خلال العام ومخصصة لمصروفات التعليم ومصروفات الجنازة والوضع والحالات الطارئة الملحة.

3- معاش الطفل الذي يصدر له حتى سن الـ18 عامًا، والمنح الدراسية الشهرية، والتعويضات جراء الكوارث.

4- رفع مساهمات الحكومة في صناديق المعاشات من 29.2 مليار جنيه في 2014/2013 إلى 202 مليار جنيه بمشروع موازنة 2023-2024.

5- رفع مخصصات التأمين والعلاج على نفقة الدولة لتصل في 2023 إلى 14.1 مليار جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن التضامن الاجتماعي حكاية وطن مجلس الوزراء معاش التضامن الاجتماعي ملیار جنیه فی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن توجه برفع درجة الاستعداد طوال أيام عيد الأضحى

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي رفع درجة الاستعداد القصوى بمناسبة استقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم التوجيه بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار 24 ساعة خلال عطلة العيد لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية لحل أى مشكلات أولا بأول.

وجهت القباج بتكثيف فرق الطوارئ والإغاثة بجميع المحافظات والتأكيد على جاهزية المخازن الفرعية والاستراتيجية والتنسيق مع أجهزة المحافظة طبقا لتداعيات الأحداث.

كما وجهت القباج الهلال الأحمر المصري من خلال الخط الساخن "15322" برفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى على مستوى محافظات الجمهورية من خلال مركز عمليات إدارة الأزمات والكوارث في المركز العام للهلال الأحمر المصري، والذي يعمل فيه مجموعة من المتطوعين المؤهلين للتعامل مع الأزمات بكفاءة وسرعة، مع تخصيص فرق عمل مدربة ومجهزة على أهبة الاستعداد للتدخل في أية أعمال إنقاذ وإسعافات أولية في أوقات الأزمات لا قدر الله.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي فريق التدخل السريع برفع درجة الاستعداد استكمالا لجهوده المستمرة ويتلقي فريق التدخل السريع المركزي شكاوى وانتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية والتي تمثل خطورة على النزلاء داخلها على الخط الساخن 16439 وبلاغات الأطفال والكبار والأسر بلا مأوى، كما يتلقي الفريق البلاغات من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء على الخط الساخن 16528.

هذا وقد اعتمدت وزيرة التضامن الاجتماعي هدايا وعيديات إلى أكثر من 8 آلاف ابن من بنات وأبناء مصر من مؤسسات الرعاية الاجتماعية على مستوى الجمهورية، موجهة كذلك مديرى مديريات التضامن الاجتماعي بضرورة التواجد خلال أيام عيد الأضحى ومشاركة المسنين والأبناء فرحة العيد داخل الدور، إضافة إلى ما يمكن تنفيذه من تبادل للزيارات بين الدور فى إطار من الحب والألفة بين الأبناء.

كما أعلنت القباج عن استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان "16023" خلال أيام عيد الأضحى المبارك لتلقى الاتصالات الواردة على مدار الساعة، وتتنوع الخدمات التي يقدمها الصندوق بين توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج، وتوفير العلاج لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة، بالإضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية بشكل عاجل وسريع.

مقالات مشابهة

  • «التضامن» توزع هدايا وعيديات على أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية
  • وزيرة التضامن توجه برفع درجة الاستعداد طوال أيام عيد الأضحى
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع أداء حجاج الجمعيات الأهلية مناسك الحج
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع أداء حجاج الجمعيات الأهلية المناسك
  • بنظام دقيق واحترافية.. تصعيد الحجاج المصريين إلى جبل عرفات|صور
  • نجاح خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات
  • حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي
  • «التضامن» في أسبوع.. تبكير صرف معاش تكافل وكرامة وتصعيد حجاج الجمعيات
  • «التضامن» تعلن نجاح خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية 2024 إلى عرفات
  • البنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي