بوابة الوفد:
2024-06-16@14:20:30 GMT

محاضرات أدبية وورش حكي للأطفال بفرع ثقافة الفيوم

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية واللقاءات التوعوية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر ديسمبر الجاري.

  يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

 وعقدت مكتبة جرفس الفرعية، ورشة حكي لقصة بعنوان "أصحاب بجد"، تأليف الدكتور علي راشد، بحضور طلاب مدرسة جرفس الابتدائية، نفذتها أسماء أحمد مديرة المكتبة، تقدم القصة نموذجا رائعا في التعاون، والإلتحام الوطني بين المسلمين والأخوة الأقباط، وتؤكد علي وحدتهم وروح الآخاء بينهم.   

وشهدت مدرسة النزلة المشتركة ورشة حكي حول قيمة التعاون والمشاركة، أعدتها مروة سيف أمينة مكتبة النزلة، تحدثت فيها حول أهمية التعاون بين أفراد الأسرة، مما يحقق السعادة والتفاهم، وكذلك بين كافة فئات المجتمع، فإن تأثير التعاون على حياة المواطنين في المجتمع ذاته، ترتقي به أيضا إلي أفضل المستويات في كل المجالات الحياتية.   

وإستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، نظمت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوما ثقافيا ترفيهيا، بحضور طالبات مدرسة محسن طنطاوي الاعدادية، تم خلاله مسابقات ثقافية متنوعة، ومناقشة بعض المعلومات العامة، نفذها كلا من هناء حسن مسئول مكتبة الطفل، وهند عبد التواب، إلي جانب لعبة الأمثال الشعبية وعروستى نفذتها عبير ناجى، وتحت عنوان "قصص وقيم أخلاقية" تأليف محمدفرج، أعدت رضا محمد أمينة المكتبة، ورشة حكي، ناقشت خلالها التمييز بين الخير والشر، والتفريق بين الخطأ والصواب، وترسيخ قيم التعاطف والرحمة، والعطاء والمحبة والتعايش، والتسامح وقبول الآخر.  

 "دور المكتبات في نشر الوعي".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

  وعقدت مكتبة سيلا الفرعية محاضرة بعنوان "دور المكتبات فى نشر الوعي"، بمدرسة سيلا الاعدادية، تحدث فيها نور حسين قائلا: أن للمكتبة دور بارز في تطوير وتكوين فكر المجتمع وثقافته، حيث تعمل على نشر الوعي المعلوماتي والثقافي، وذلك من خلال توفير الوسائل التي تعين الطالب على كسب المعرفة والإلمام بالثقافة العامة، فهي تحتوي على مجموعة من المصادر، والكتب، كما أشار إلي المحاضرات الثقافية والأدبية والدينية التي تقدمها المكتبات لأهل القرية.   من جانب آخر، أقيمت ورشة أشغال يدوية لعمل نتيجة العام الجديد من الخرز، نفذها مشرفي نادى المرأة بقصر ثقافة الفيوم، كما أعدت مكتبة منية الحيط مسابقة ثقافية بعنوان "سؤال وجواب"، أدارها ياسر عبد الرحمن أخصائي النشاط بالمكتبة. 

  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم نشر الوعى ثقافة الفيوم مكتبة الهيئة العامة لقصور الثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"

شهد مسرح قصر ثقافة قنا، العرض المسرحي "خيال الحقل"، استمرارا لعروض الموسم المسرحى للطفل التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض حول العلاقة بين الإنسان والحيوان والطيور والشمس وتوزيع المهام عليهم، وتخلله مجموعة من الصراعات التي تنشأ مع خيالات الحقل، ولكل هولاء حق الانتفاع بخيرات الأرض، وتعمل الشمس على توفيق الأوضاع بينهم، والنص يهدف لتوضيح الدور الوظيفي لكل هذه المخلوقات.

"خيال الحقل" تأليف أسامة عبدالرؤوف، ألحان أندرو صبحي، استعراضات محمد بريقع، ديكور وملابس وماسكات مصطفى إبراهيم، أشعار محمد موسى، إعداد موسيقى محمد فارس، إخراج خالد علي.

حضر العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج خالد أبو ضيف، مهندس الديكور محمود جمال، شيرين عبد المولى بثقافة الطفل.

العرض إنتاج إدارة ثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم في إطار عروض مسرح الطفل بإقليم جنوب الصعيد، برئاسة عماد فتحي، عن فرع ثقافة قنا، برئاسة أنور جمال.

نوادي المسرح 

ويشهد الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة زخما وتنوعا كبيرا دعما لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بعروض الموسم أكثر من ألف طفل وفنان.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا حافلا بالقاهرة والمحافظات احتفالا بعيد الأضحى، حيث تعرض 4 من أحدث أفلام موسم العيد في 20 دار عرض بقصور الثقافة في 18 محافظة بسعر موحد ومخفض للتذكرة 40 جنيها بحفلات تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، كما يتضمن البرنامج عددا من العروض المسرحية المجانية للأطفال والكبار ومنها العرض المسرحي "أحلام وردة وريحان" يومي 18 و 19 بمسرح قصر ثقافة بورسعيد في التاسعة مساء، ويشهد قصر ثقافة الطود بالأقصر العرض المسرحي "ساقية علام"، يوم 19 يونيو، وفي اليوم التالي يشهد القصر العرض المسرحي "زاد الخيال وهواني"، في التاسعة مساء. وذلك ضمن برنامج حافل لقصور الثقافة يتضمن فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية الكبرى ومنها الدراما الاستعراضية نوستالجيا 80 / 90 للمرة الأولى بمسرح السامر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو وقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو. كما يشهد برنامج الاحتفال عروض وحفلات في الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • مناقشات حول الكلمة والصورة بنادي أدب بورسعيد
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة تدريبية لتعليم اللغة المصرية القديمة للأطفال
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • ثقافة القاهرة تقدم لقاءات توعوية وأدبية وأنشطة للأطفال بـ "ثقافتنا في إجازتنا"