قالت وزارة السياحة والآثار، إنه في إطار الاستعداد للافتتاح الوشيك لمشروع ترميم برجي الرملة والحداد، ومنطقة البانوراما بقلعة صلاح الدين الأيوبي، فقد تفقد اليوم الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة السياحة والآثار ، قلعة صلاح الدين الأيوبي والمنطقة المحيطة بها للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بهذه المشروعات.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أن الدكتور مصطفى وزيري أكد أن الجولة جاءت بهدف الوقوف على آخر الاستعدادات لافتتاح برجي الرملة والحداد والساحة الأمامية بقلعة صلاح الدين الأيوبي (منطقة البانوراما) بعد الانتهاء من ترميمهما وتطويرهمم وتأهيليهمم تمهيدا لافتتاحهمم أمام حركة الزيارة، الأمر الذي من شأنه فتح مزارات أثرية جديدة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بما يعمل على تحسين التجربة السياحية بها وهو ما تعمل وزارة السياحة والآثار على تحقيقه باعتباره أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر التي أطلقتها الوزارة في نوفمبر 2022.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ثقته بأن افتتاح هذه المزارات الأثرية المتميزة بالقلعة سوف يتيح الفرصة لتنفيذ خطة الوزارة للترويج لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي والذي يجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وزيادة متوسط عدد الليالي السياحية بها، وزيادة رحلات اليوم الواحد التي يتم تنظيمها إليها.

ومن جانبه قال الدكتور أبو بكر عبدالله، أن أعمال مشروع ترميم برجي الرملة والحداد تتضمن أعمال الترميم الدقيق وتنظيف الأحجار واستبدال الأحجار التالفة وصيانة السلالم الحجرية وعمل درابزينات لسهولة الزيارة وحماية الزائرين، وعمل حماية للمزاغل وصيانة الأرضيات الحجرية، تمهيدا لضمهما إلى مسار زيارة القلعة.

وعن تطوير منطقة البانوراما فأشار أنها تتضمن أعمال رفع كفاءة البنية التحتية وعمل مدرج لإظهار العناصر المعماريه لمباني وأسوار القلعة وإعداد مسارات الزيارة وتأهيل بوابات الدخول والخروج من القلعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة وزارة السياحة الآثار الترميم صلاح الدین الأیوبی

إقرأ أيضاً:

عاجل - غرفة عمليات وزارة السياحة والآثار تتابع تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة

أعلنت وزارة السياحة والآثار أن غرفة عمليات بعثة الوزارة الموجودة حاليًا في مكة المكرمة، برئاسة سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية ورئيس مكتب شؤون الحج السياحي المصري، تتابع إجراءات تصعيد حجاج السياحة إلى المشاعر المقدسة في عرفات ومنى وتسكينهم في المخيمات. وأفادت الوزارة أن تصعيد الحجاج إلى جبل عرفات قد بدأ فجر اليوم الجمعة.

وأوضحت سامية سامي أنه تم تشكيل 10 لجان من أعضاء البعثة، التي تتواجد على مدار الساعة طوال فترة المناسك في جميع المخيمات التي يقيم فيها حجاج السياحة في عرفات ومنى، لمتابعتهم عن قرب، والاطمئنان عليهم أولًا بأول، وتذليل أي عقبات قد تواجههم، وتوفير كافة سبل الرعاية لهم.

وفقًا لبيان وزارة السياحة، قام أعضاء بعثة الوزارة بتفقد المخيمات لجميع المستويات، بما في ذلك المستوى الاقتصادي والبري ومستوى الخمس نجوم، للتأكد من جاهزية مخيمات حجاج السياحة في عرفات ومنى وتوفير جميع احتياجاتهم. كما أكد مسؤولو مكاتب الطوافة حرصهم على توفير كل سبل الراحة والرعاية للحجاج.

وأضافت سامية سامي أنه تم الاطمئنان على جاهزية جميع الأتوبيسات التي تقوم بتصعيد الحجاج من مكة إلى عرفات، والبالغ عددها نحو 600 مركبة، تشمل أتوبيسات حديثة، وسيارات خاصة، وسيارات دفع رباعي.

وأشادت سامي بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات السعودية في تنظيم موسم الحج وتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن هذا الموسم شهد العديد من التحسينات في المخيمات الخاصة بحجاج السياحة. وأوضحت أن شركة الطوافة التي تقدم الخدمات في المخيمات توفر خدمة عملاء من موظفي الشركة للرد على استفسارات الحجاج، وإرشادهم إلى أماكن خيامهم بسهولة، وحل أي مشاكل قد تواجههم. كما تم وضع قوائم بأسماء الحجاج على كل خيمة، بجانب شعار شركة السياحة التابع لها الحاج.

وتابعت سامي أن المخيمات تتضمن عيادات طبية مجهزة بأسرة طبية وأدوية وإسعافات أولية لتقديم الرعاية الطبية للحجاج، خاصة في ظل الحرارة المرتفعة التي ستشهدها المشاعر المقدسة خلال أيام المناسك.

واختتمت سامي بالقول إن التجهيزات في عرفات شملت زيادة عدد المظلات لتوفير الظل للحجاج، وتحسين نظام توزيع المياه والأطعمة لضمان وصولها إلى جميع الحجاج بسلاسة وبأفضل صورة.

مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة 4 أشخاص بحادث سير في صلاح الدين
  • بعد التطوير.. صور ترصد الطريق الرابط بين شارع الجيش وشارع المطحن بمدينة الصف في الجيزة
  • حالة الطقس غدا الأحد أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • بعد تعرضهم للنصب.. ماذا حدث لحاملي تأشيرة الزيارة في حج 2024؟
  • طقس أول أيام عيد الأضحى.. بيان من الأرصاد بشأن الأحوال الجوية
  • عاجل - غرفة عمليات وزارة السياحة والآثار تتابع تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة
  • وزارة السياحة تتابع إجراءات تصعيد الحجاج إلى جبل عرفات.. وشركة طوافة للرد على الاستفسارات وحل المشاكل
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة
  • وزير السياحة يجري اتصالاً للاطمئنان علي الحجاج: تصعيد حجاج السياحة عصر اليوم الي عرفات مباشرة و ٦٥٠ سيارة تقلهم و١٧ لجنة تتابع تحركاتهم
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير بعدد من المدن الجديدة