ناقشت لجنة تمكين التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في المؤسسات الحكومية خلالها اجتماعها، اليوم الخميس، اقتراحين بقانونين بتعديل المادة الثانية من القانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن المعاملات الإلكترونية، وإضافة مادة جديدة برقم 32 مكرر إلى القانون.

وقال مقرر اللجنة النائب فهد المسعود في تصريح صحافي إن اللجنة قررت إحالة الاقتراحين إلى المؤسسات الحكومية المعنية للمزيد من البحث والإفادة بأي ملاحظات بشأنهما على أن يتم تزويد اللجنة بهذه الملاحظات وأي تعديلات حتى تتمكن اللجنة من إعداد تقريرها النهائي في شأن الاقتراحين وإحالته لمجلس الأمة.

الأستاد يتفقد مستشفى الولادة منذ 12 دقيقة السفارة الكويتية لدى أستراليا أقامت مراسم عزاء في وفاة الأمير الراحل منذ 16 دقيقة

وأكد أن اللجنة تستهدف تعزيز التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في المؤسسات الحكومية.

وأشار إلى أن اللجنة ناقشت خلال الاجتماع تكليفها بدراسة وبحث بعض الموضوعات المتعلقة بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وأوضح أن اللجنة ناقشت بعض التصورات والملاحظات وأبرز المعوقات ووضعتها في أطر ونقاط أساسية، تمهيدا لوضع المعالجات المطلوبة.

وبين المسعود أن من أبرز المعوقات غياب التنسيق، وغياب الاستراتيجية الواضحة والرؤية الثاقبة والأهداف والخطط التي تمكن المؤسسات المعنية من تحقيق أهدافها.

وأضاف أن من بين المعوقات أيضا غياب الالتزام الحقيقي لتوفير الموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف والاستراتيجيات، وغياب الموارد البشرية المختصة كخبراء في هذا المجال وعدم تأهيل خبراء كويتيين لتوطين هذه الأعمال في تلك المؤسسات.

وأكد المسعود أن تلك المعوقات سيتم بحثها تفصيلا في الاجتماعات القادمة للجنة للوصول إلى تصور نهائي في شأن التحول الرقمي الكامل والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في كل المؤسسات الحكومية وكذلك في القطاع الخاص وبيئة الأعمال وتحسينها بشكل عام.

وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة العدل والهيئة العامة للمعلومات المدنية والمركز الوطني للأمن السيبراني والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وعدد من الجهات المختصة في هذا المجال.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المؤسسات الحکومیة التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

التعريف بمبادرات وبرامج التحول الرقمي الحكومي في شمال الباطنة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

نظم مكتب محافظ شمال الباطنة ورشة تعريفية حول الاقتصاد الرقمي وبرامجه التنفيذية، بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وعدد من المسؤولين والمختصين في هذا المجال.

وهدفت الورشة إلى تعزيز المعرفة بمبادرات وبرامج التحول الرقمي الحكومي التي تسهم في دفع عجلة التنمية، حيث تناولت عددًا من المحاور الرئيسية للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي الذي يتضمن مبادرات هامة مثل التحول الرقمي الحكومي، التجارة الإلكترونية، التقنيات المالية، والبنى الأساسية الرقمية، كما شهدت الورشة تقديم عروض وافية من قبل الجهات المشاركة، بما فيها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنظيم الاتصالات، والبنك المركزي العماني، لتسليط الضوء على الإنجازات المحققة والمبادرات المستقبلية لدعم الاقتصاد الرقمي الوطني.

وقدمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ورقة عمل شاملة استعرضت فيها الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية، والتي تهدف إلى تعزيز الثقة بين المستهلكين والتجار، ودفع عجلة التحول نحو بيئة تجارية رقمية متطورة وموثوقة، كما ناقش البنك المركزي العماني دوره المحوري في تعزيز الابتكار في مجال التقنيات المالية، مستعرضًا مبادراته لدعم شركات التقنيات المالية الناشئة.

من جهتها، قدمت هيئة تنظيم الاتصالات ورقة عمل حول البرنامج التنفيذي للبنى الأساسية الرقمية، شملت استعراض المبادرات الرامية إلى تعزيز شبكات الاتصالات من خلال الألياف البصرية وتقنيات الجيلين الرابع والخامس، فضلاً عن توسيع البنية التحتية الرقمية لتعزيز موقع سلطنة عمان التنافسي في السوق العالمية.

وقد شهدت الورشة أيضًا عرضًا تفصيليًا حول التحول الرقمي الحكومي، الذي يهدف إلى بناء جهاز حكومي مرن وقادر على تقديم خدمات متطورة للأفراد والمؤسسات، مع التركيز على استغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين الأداء الحكومي.

مقالات مشابهة

  • "الصحفيين" توقع بروتوكول تعاون مشروع التحول الرقمي المتكامل
  • «الصحفيين» تطلق مشروع التحول الرقمي المتكامل لتسهيل الخدمات لأعضائها
  • التعريف بمبادرات وبرامج التحول الرقمي الحكومي في شمال الباطنة
  • المنصة الإلكترونية للشكاوى والمقترحات في طور التنفيذ
  • بوبيان يوقع شراكة استراتيجية مع Enabill لتسريع التحول الرقمي في قطاع المطاعم
  • النائب علاء عابد يكتب: حرب «البيجر» والأمن السيبراني
  • الإمارات تضع الاقتصاد والذكاء الاصطناعي في مقدمة أولويات زيارة بن زايد إلى واشنطن
  • كلية الدفاع الوطني تختتم برنامج «الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي»
  • مستشار رئيس الجمهورية: التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لا يغنيان عن الخبرة العملية في التشخيص الطبي
  • «الصحفيين» توقّع عقد مشروع التحول الرقمي في النقابة الأحد المقبل