في مشهد بديع يري بالعين المجردة يرصد سماء مصر والوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الجمعة،  اقتران القمر بالمشترى.


وقد ذكر تقرير صادر عن الجمعية الفلكية بجدة، أنه يرصد بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الجمعة 22 ديسمبر  2023 وبداية الليل ولمعظم الليل اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي وسيفصل بينهما درجتان في ظاهرة جميلة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

ظهور القمر الأحدب قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 372،000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد مسافة 650،750،738 كيلومتر.

كوكب المشترى
كوكب المشتري رابع مجسم في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

خلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

ويعد كوكب المشترى احد أهم الكواكب البارزة في المجموعة الشمسية، فهو يعتبر إلى حد بعيد أكبر كوكب في نظامنا الشمسى، وفي الواقع، تبلغ كتلتها مجتمعة 2.5 ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة.

الصعود للمشترى
وحول الوقت الذي يمتد من أجل الوصول إلى كوكب المشتري، فقد وجد علماء الفلك في ناسا أن الأمر يستغرق في المتوسط ست سنوات للوصول إلى كوكب المشتري من الأرض، ومع ذلك، فإن كوكب المشتري والأرض يتحركان في الفضاء طوال الوقت، وبالتالي فإن المسافة تتغير طوال الوقت.

عندما يكون أقرب ما يكون إلينا في مداره، يكون المشتري على بعد حوالي 365 مليون ميل، وعندما يكون المشتري أبعد ما يكون عنا، يكون المشتري على بعد 601 مليون ميل، وقد كانت آخر مرة أرسل فيها العلماء مركبة فضائية إلى المشتري في عام 1989.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية بجدة اقتران القمر سماء مصر كوكب المشتري يوم الجمعة کوکب المشتری

إقرأ أيضاً:

اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا

بغداد اليوم -  متابعة

تشهد السماء، اليوم الجمعة (14حزيران 2024) ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عاما، ويطلق عليها اسم "الركود القمري الكبير". 

ويحدث "الركود القمري الكبير" مرة واحدة فقط كل 18.6 عاما، وذلك عندما يصل شروق القمر وغروبه إلى أبعد نقطة شمالا وجنوبا من الشمس على طول الأفق، كما يُرى من الأرض، وهذا ممكن لأن القمر لا يتبع نفس مسار الشمس، بحيث تتغير مواقع شروقه وغروبه في الأفق باستمرار بسبب حركة الأرض والقمر.

وعادة ما يشرق القمر ويغرب في نفس المكان تقريبا، ومع ذلك، عندما يحدث "الركود القمري"، يتأرجح ميل القمر بشكل كبير ما يجعل شروقه وغروبه يصل إلى أبعد نقطة عن بعضهما البعض على طول الأفق.

ومن الناحية العملية، فهذا يعني أن القمر سيبدو وكأنه يتحرك بشكل مختلف عن الوضع الطبيعي. وستكون النقاط في الأفق، حيث يرتفع ويغرب، في أقصى الشمال والجنوب أثناء "الركود القمري الكبير"، وهذا ما يفسر سبب ارتفاع القمر وغروبه في بعض الأحيان في نقاط في الأفق أبعد شمالا وجنوبا من الشمس. 

وسجل عام 2006 آخر حدث لـ"الركود القمري الكبير" معقدة للغاية، لكنها في النهاية مرتبطة بالزاوية بين القمر وخط الاستواء السماوي (انحرافه).

هذا ويستعد مراقبو السماء والهواة ومحبي الظواهر الفلكية هذه الظاهرة منذ بدء تشكل القمر.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو
  • بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات
  • الى الأبراج المائية.. استعدوا الى أجواء رومانسية وعاطفية هذا الاسبوع!
  • رددها حتى غروب الشمس.. أفضل الأدعية في يوم عرفة 2024
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة