يقيم مركز الأبداع الفني بساحة الأوبرا التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور ليد قانوش، أمسية ثقافية في ذكرى ميلاد الشاعر الكبير والفنان "صلاح جاهين" في السادسة مساء اليوم الأثنين الموافق  25 ديسمبر الجاري.

أمسية ثقافية فى ذكرى  ميلاد الشاعر الكبير والفنان صلاح جاهين


الأمسية تعد رحلة بين رباعيات "جاهين" التي تصف حالنا وتضيء الطريق
يدير الندوة الإستشاري المعماري والخبير في التراث الثقافي حمدي السطوحي، الذي يتوغل بنا داخل تلك الرباعيات بشكل معماري إنساني، من خلال عرض مرئي، حيث يستهدف ربط الفنون ببعضها البعض.


 

الأمسية ضمن سلسلة من الأمسيات التي يقدمها صندوق التنمية الثقافية إحتفاءً بالرموز الثقافية مثل (حسين بيكار - أبو بكر خيرت - يوسف شاهين - ثروت عكاشة - أحمد عثمان، واخرين).
 

مختارة من رباعيات جاهين

 

كما يتواجد في الرحلة الفنية المخرجة وفنانة المسرح عبير لطفي رئيس "مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة"، والتي ستقوم بإلقاء مجموعة مختارة من رباعيات جاهين.
 

نبذة عن صندوق التنمية الثقافية 

 

استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة فى نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تضرب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها نحو 90 مكتبة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صلاح جاهين صندوق التنمية الثقافية مركز الإبداع الفني امسية ثقافية ذكرى ميلاد صندوق التنمیة الثقافیة

إقرأ أيضاً:

رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع موقف تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط

تابع المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية الموقف التنفيذي لمشروع حدائق تلال الفسطاط، الذي يجري تنفيذه على مساحة كبيرة تصل إلى 404 أفدنة، ويحتل اللون الأخضر النسبة الغالبة من هذه المساحة، بمعدل 88% للمسطحات الخضراء بتنوع يضيف لمسة جمالية.

المشروع يضم الحدائق التراثية ومناطق التلال

وأضاف رئيس صندوق التنمية الحضرية في بيان اليوم الخميس، أنَّ المشروع يضم عدة مكونات تتضمن: منطقة الحدائق التراثية، ومناطق التلال وما تضمه من مُدرجات خضراء بديعة، بالإضافة إلى بحيرة عين الحياة، والمنطقة الثقافية، ومنطقة الحفائر، ومتحف الحضارات، والمركز الإبداعي للطفل، ومنطقتي القصبة والمغامرة، والمنطقة الاستثمارية، ومنطقة الأسواق، ومنطقة الحفائر، وساحة احتفالات لاحتضان الفعاليات المختلفة، كما يتصل المشروع بساحة جامع عمرو بن العاص والتي خضعت للتطوير الشامل وتم إعادة رونقها الحضاري بشكل مُميز.

حدائق تلال الفسطاط تضم عناصر

ولفت «صديق» إلى أنَّ حدائق تلال الفسطاط تضم عناصر عدة تضمن تنوع وظائف المشروع واستخداماته، إذ تضم منطقة الأسواق مباني للحرف اليدوية المختلفة، من السجاد والفخار والزجاج والنحاس وغيرها، لإحياء تلك الحرف التراثية المميزة والتسويق لها بشكل فاعل، كما تضم منطقة القصبة مجمع سينمات، وتراسات، وتضم منطقة الوادي والتلال مسارات للمشاة والدراجات، ومنطقة احتفالات، وبها مسرح مكشوف، في حين تتضمن المنطقة الاستثمارية مطاعم وكافتيريات، ومحال تجارية.

واستطرد أنَّ المساحة التي تشهد حالياً تنفيذ حدائق تلال الفسطاط كانت تضم مناطق غير مُخططة مثل عزبة أبو قرن، ومساكن أبو السعود، ومساكن عين الصيرة، وغيرها، فضلاً عن أماكن لتجمع المخلفات من أحياء محافظة القاهرة، بالإضافة إلى منطقة المدابغ، وبالتالي فإن الأعمال التي تمت ضمن هذا المشروع تمثل نهضة حضارية شاملة لهذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع مشروع "حدائق تلال الفسطاط"
  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "حدائق تلال الفسطاط"
  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع موقف تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • وزير التعليم العالي: ملتزمون بتوفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية لمنح قروض تمويل عقاري
  • لمنح قروض تمويل عقاري.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية
  • سفير روسيا بالقاهرة: بريكس على استعداد للتعاون مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية
  • وزيرة التضامن: الفن التشكيلي يعزز الهوية الثقافية من خلال نقلها للأجيال القادمة
  • غدا.. "ليتنا لا ننسى" على مسرح مركز الإبداع الفني
  • تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية