بوابة الوفد:
2024-06-02@15:16:59 GMT

مواصلة استحداث برامج دراسية في جامعة القاهرة

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن مواصلة استحداث وتطوير العديد من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات المهنية. 

نجاح تحديث منظومة العملية التعليمية في جامعة القاهرة تطوير التعليم في الثلاجة

جاء ذلك خلال احتفالية عيد العلم الثامن عشر، قاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى إنشاء وتطوير عدد من الكليات الجديدة التي تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل، بالإضافة إلى تجديد طرق واستراتيجيات التعلم والامتحانات والتفكير.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة حققت تقدما كبيرا طبقًا للمؤشرات الدولية في منظومة البحث العلمي وريادة الجامعة وتفوقها وتقدمها في التصنيفات الدولية بشكل غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى إنجاز عدد ضخم من المشروعات الانشائية من اهمها إنشاء جامعة جديدة هي جامعة القاهرة الدولية وعدد من المستشفيات الكبرى، علاوة على مساهمتها في إحداث النهضة ودفع عجلة التنمية.

نجاح جامعة القاهرة في تحديث العملية التعليمية 

وكشف رئيس جامعة القاهرة عن نجاح الجامعة في تحديث منظومة العملية التعليمية وتطوير البحث العلمي والابتكار والنشر الدولي في إطار الرؤية الواضحة التي تم وضعها منذ أكثر من 6 سنوات. 

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن هذا النجاح نتج عنه تحقيق وإحداث طفرة كبيرة بها، وهو ما اتضح في العديد من الجوانب التي تضمنت ارتقاء علماء الجامعة وباحثيها في المؤشرات العالمية، وزيادة النشر الدولي، وتقدُم المجلات العلمية الصادرة عن الجامعة، والاكتشافات العلمية والأثرية، والمكانة الدولية في التصنيفات الدولية. 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى التحول إلى جامعة ذكية من جامعات الجيل الرابع يقوم التعليم فيها على المنافسة مع البرامج المناظرة لها بالجامعات المحلية والدولية، ومواكبة أحدث نُظم التعليم العالمي وتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، وبما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية، بهدف إيجاد ظروف مواتية للإبداع وتحقيق الجودة والميزة التنافسية للجامعة، بما يساهم في تحقيق أهداف رؤية الدولة المصرية 2030.

واستعرض رئيس جامعة القاهرة المشروعات المستقبلية التي تعمل الجامعة على تحقيقها ومن بينها إنشاء الجامعة الأهلية لجامعة القاهرة وجامعة تكنولوجية دولية، وإنشاء 3 كليات جديدة في تخصصات المستقبل وهي كليات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالإضافة إلى مواصلة الجهود لتأسيس خطاب ديني جديد، وإنشاء كرسي لتطوير علوم الدين، إلى جانب البدء في 30 مشروعًا لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية، ورفع كفاءة المعامل بالجامعة كلها، وتطوير مستشفى الفرنساوي، والمشروع الكبير لتطوير مستشفيات قصر العيني، والانتهاء من أكبر مدينة سكنية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

واستعرض رئيس جامعة القاهرة مشروعه لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية وأدوارها في مواجهة التحديات القومية وتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة؛ كأحد المبادرات لإيجاد الحلول العلمية للمشكلات المجتمعية والعالمية، وسد الفجوة المعرفية والتي تتضمن تشجيع البحوث المبتكرة في جميع التخصصات العلمية والتطبيقية والإنسانية.

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة لديها مشروع متكامل لتجديد الفكر العربي وتأسيس خطاب ديني جديد، ولديها العديد من التخصصات العلمية المتخصصة في هذا المجال في كلياتها المختلفة بالإضافة إلى دور الجامعة في تنظيم دورات لتدريب الأئمة والوعاظ بوزارة الأوقاف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة القاهرة عيد العلم الخشت رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت وزير التعليم العالى أيمن عاشور التعليم رئیس جامعة القاهرة بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

في تصنيف (RUR) لعام 2024.. جامعة طنطا تتقدم 87 مركزًا دوليا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا عن تحقيق الجامعة تقدمًا ملحوظا في تصنيف Round University Ranking (RUR) لعام 2024، حيث ارتقت بشكل ملحوظ لتصبح في المرتبة 891 عالميًا، بزيادة 87 مركزًا مقارنة بالعام السابق، وعلى المستوى المحلي حققت جامعة طنطا المركز 8 بين 22 جامعة مصرية مصنفة.

وقال ذكي أن التقدم شمل معيار التدريس، حيث قفزت الجامعة 104 مراكز لتحقق الترتيب 793 عالميًا، وهو ما يبرز تحسنها الملحوظ من المركز الخامس إلى المركز الثاني على المستوى المحلي، كما شهدت تقدمًا في معيار البحث العلمي بمقدار 114 مركزًا لتصل إلى المرتبة 810 عالميًا، محافظةً على ترتيبها المحلي في هذا المعيار.

وأكد أن التصنيفات الدولية تأتى على رأس أولويات الجامعة، حيث تعمل دائما من خلال خطتها الاستراتيجية على الارتقاء بمكانتها في التصنيفات الدولية من خلال الارتقاء بالبحث العلمي وتطوير مخرجاته، إضافةً إلى تطوير المنظومة التعليمية، بما يحقق الريادة للجامعة ويدعم تنافسيتها بين مثيلاتها من الجامعات، مقدما التهنئة لجميع منسوبي الجامعة لتحقيق هذا التقدم.

يذكر ان منهجية تصنيف RUR تعتمد على أربعة معايير رئيسية تشمل: التدريس، البحث العلمي، التنوع الدولي، والاستدامة المالية. كل معيار يتألف من مؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية تركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، نسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الابعاد الدولية مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي. وتعزيز سمعة الجامعة عالميًا.

مقالات مشابهة

  • استحداث تخصصات جديدة في فرع جامعة الإسكندرية بجمهورية تشاد
  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • الأهلي يُعلن استحداث منشآت رياضية بفرع القاهرة الجديدة
  • جامعة جدة تبدأ القبول في ماجستير القانون الرياضي ودكتوراة الرسم والفنون
  • ختام مؤتمر جامعة عين شمس الثاني عشر "التحالف والشراكات"
  • السعيد: جهود جامعة القاهرة تثمر بفوز 36 أستاذًا بجوائز التميز والتفوق العلمي
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة
  • جامعة أنتويرب ببلجيكا  تعلق التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية
  • في تصنيف (RUR) لعام 2024.. جامعة طنطا تتقدم 87 مركزًا دوليا