عقد مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، اجتماعه الثاني والثلاثين برئاسة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الصندوق وحضور السيد القصير وزير الزراعة والمهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمهندس طارق توفيق نائب رئيس اتحاد الصناعات، المهندس أحمد فكري عبد الوهاب عضو اتحاد الصناعات المصرية و أحمد كجوك نائب وزير المالية والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي و شيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية.

وأكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الصندوق، أهمية تعزيز الموارد الذاتية للصندوق لضمان استدامة البرنامج الذي يعتبر أحد أهم آليات الدولة لتنمية الصادرات والاستثمارات، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان موارد متنامية ومستدامة للصندوق وأن ذلك سيمكن الصندوق من تنفيذ كافة التزاماته تجاه المصدرين بشكل مستقر لكي يتحقق الهدف المنشود في هذا الخصوص.

المالية تدعو لاتخاذ إجرءات التنمية

وأشار أحمد كجوك نائب وزير المالية إلى أهمية اتخاذ إجراءات لتنمية موارد الصندوق بما يسمح بالتوسع مستقبلا في البرامج والمنتجات المستفيدة. وقد ناقش الأعضاء البرنامج المقترح تطبيقه خلال السنوات الثلاث اعتباراً من أول يوليو ٢٠٢٣ وحتى نهاية يونيو ٢٠٢٦.

وأكد رئيس مجلس إدارة الصندوق، أن البرنامج المطبق حالياً قد أسفر عن نتائج إيجابية على نمو الصادرات المصرية وأنه من الأفضل استمرار نفس البرنامج بنفس نسب المساندة والقواعد الحالية، وقد استعرض المجلس أيضا موقف مشروع ميكنة برنامج رد أعباء الصادرات، وأكد على أهمية الانتهاء منه في القريب العاجل.

مساندة الشحن الجوي

وناقش المجلس أيضا برنامج مساندة الشحن الجوي المقدم لشركة مصر للطيران للشحن الجوي، إذ أكد السيد القصير وزير الزراعة على أهمية البرنامج للصادرات الزراعية سريعة التلف وأنه من المهم الحفاظ على حصة هذه الصادرات في الأسواق الخارجية خاصة أنها من الصادرات عالية القيمة في قائمة الصادرات الزراعية المصرية.

وفي توجه جديد لبرنامج رد أعباء الصادرات ناقش مجلس إدارة الصندوق مساندة صادرات الخدمات بالإضافة إلى البرامج الحالية لمساندة الصادرات السلعية، حيث وافق مجلس إدارة الصندوق مبدئياً على مساندة صادرات خدمات التصميم الإلكتروني.

وأوضح الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مساندة خدمات التصدير الإلكتروني تعتبر من أهم خطوات دعم الابتكار وتعميق الصناعة وبخاصة صناعة السيارات وأن القيمة المضافة لهذه الصناعة مصدرها العنصر البشري وأن الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات قد وضعت برنامجاً لجذب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن مساندة صادرات هذا القطاع في هذه المرحلة تسهم في دعم جهود الدولة نحو جذب استثمارات جديدة.

اقرأ أيضاًوزير التجارة والصناعة يلتقي مسؤولي مصنع «بيدو» لتصنيع المعامل التعليمية

باستثمارات 105 ملايين دولار.. وزير الصناعة يضع حجر الأساس لمجمع مصانع ميديا للأجهزة المنزلية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعم الابتكار صناعة السيارات وزير التجارة مجلس إدارة الصندوق وزیر التجارة

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «عيدية» من «عونك يا وطن» «زايد الإنسانية» تنظم حفل استقبال لحجاج «برنامج زايد»

أعلنت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة عن فتح باب تقديم طلبات المشاركة في الدورة الخامسة من برنامج «أنجال ز»، والمقرر عقدها في الفترة من أغسطس إلى نوفمبر 2024، بالتعاون مع شركة «تيك ستارز».
ويهدف هذا البرنامج الرائد إلى توفير الدعم المادي والفني اللازمين للشركات الناشئة العاملة في قطاع تنمية الطفولة المبكرة من مختلف دول العالم، وتمكينها من توفير خدماتها التي تساهم في معالجة أبرز التحديات التي تواجه قطاع الطفولة المبكرة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وبما يدعم القطاعات الرئيسية التي تركز عليها أنشطة الهيئة، بما في ذلك الصحة والتغذية والرعاية والتعليم المبكرين وحماية الطفل والدعم الأسري.
وتتضمن الدورة الخامسة مسارين لمؤسسي الشركات الناشئة التي سيتم اختيارها للمشاركة في البرنامج، الأول لمؤسسي الشركات في مرحلة الإطلاق، والثاني لمؤسسي الشركات الناشئة في مرحلة البداية، وذلك ضمن برنامج متكامل لتسريع الأعمال لمدة 10 أسابيع، حيث يتلقى المشاركون خلال الأسابيع الستة الأولى التدريبات الرئيسية والتوجيه المؤثر عبر برنامج افتراضي، في حين يتم دعوتهم للمشاركة في برنامج تدريبي حضوري مدفوع بالكامل في الأسابيع الأربعة الأخيرة في أبوظبي.
وأكد الدكتور يوسف الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع المعرفة والريادة في هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، على دور برنامج «أنجال ز» في دعم منظومة الشركات الناشئة في أبوظبي، مشيراً إلى ما يقدمه البرنامج من مزايا فريدة للشركات الناشئة، تتضمن التوجيه والتمويل، فضلاً عن الدعم الفني اللازم لمساعدة تلك الشركات على توطين خدماتها لضمان نجاحها في معالجة التحديات الملحة التي تواجه قطاع تنمية الطفولة المبكرة في أبوظبي، وهو ما يعكس دور الهيئة في تعزيز نمو واستدامة برامج وخدمات تنمية الطفولة المبكرة المبتكرة بصفتها مسرع للابتكار.
وقالت زوي إيفانز، مديرة البرامج الكبرى في شركة «تيك ستارز»: «يوفر برنامج « أنجال ز» منصة متميزة تشجع الشركات الناشئة العالمية على الابتكار في قطاع تنمية الطفولة المبكرة، مما يساعد على توفير خدمات أفضل للأطفال الصغار وأسرهم، تساهم في تعزيز نموهم وتحقيق رفاهيتهم.  
وأعربت إيفانز عن شكرها لهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة على ما تقدمه من تمويل ودعم كبيرين للشركات الناشئة لإحداث تغيير في قطاع تنمية الطفولة المبكرة، كما دعت رواد الأعمال والمبتكرين من أصحاب الشركات الناشئة للمشاركة في هذه الدورة من البرنامج.
يهدف برنامج «أنجال ز» إلى تشجيع الابتكار في مجال تنمية الطفولة المبكرة، من خلال تمكين الشركات الناشئة من توفير حلول مبتكرة لتعزيز تنمية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ومواجهة التحديات التنموية التي تواجه الأطفال، ونجح البرنامج خلال دوراته الأربع السابقة في توفير الإرشاد والتدريب لمساعدة رواد الأعمال المتخصصين في مجالات الطفولة المبكرة على تطوير أعمالهم وإطلاق خدماتهم وبرامجهم في أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • وزارة التجارة: 99.92% نسبة الإلتزام بالمداومة في أول أيام عيد الأضحى
  • بعد موافقة الشيوخ.. 8 اختصاصات لمجلس إدارة صندوق مصر الرقمية
  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • رئيس الوزراء يوجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • السوداني يوجه بتمويل مشاريع ذي قار بـ50 مليار دينار
  • الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للمشروع الوطني لتطوير الصادرات
  • رئيس قوة الإطفاء العام بالتكليف يؤكد أهمية سلامة الأمن المجتمعي لحماية الأرواح والممتلكات
  • عن تعيين إدارة صندوق التعويضات... هذا ما طلبته نقابة المعلمين من ميقاتي
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • أبوعباة يكشف أهداف صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين