دعا وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إلى التهجير القسري للفلسطينين، مؤكدًا أن إسرائيل يجب ألا تقبل بوضع يعيش فيه مليونا فلسطيني في قطاع غزة، وفقا لما نقلته عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال بتسلئيل سموتريتش إن عدد الفلسطينيين الذين سيبقون في قطاع غزة يحدد طريقة بحث مسألة اليوم التالي لانتهاء الحرب، وذلك بعدما رفض سموتريتش، وهو ليس عضوًا في مجلس الحرب الإسرائيلي، أن تُناقَش هذه النقطة في المجلس، مطالبًا بأن يكون الأمر من اختصاص المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر، الذي يتمتع حزبه بالعضوية فيه.

وأوضح بتسلئيل سموتريتش أن إسرائيل لن تسمح بوضع يعيش فيه مليونا شخص في غزة، زاعمًا أنه لو كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة، لكان كل الحديث عن اليوم التالي مختلفا.

 نتنياهو يطيح بوزير الخارجية من منصبه

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي فى بيان مقتضب لها، اليوم الأحد، عن الإطاحة بوزير خارجية الاحتلال إيلى كوهين من منصبه عقب تصريحاته التى أكد فيها تحمل الحكومة الإسرائيلية المسئولية بالكامل حول عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضى الذى شنته الفصائل الفلسطينية فى غزة على مستوطنات الغلاف.

 وأكدت الحكومة الإسرائيلية فى بيان مقتضب لها أنه تقرر إسناد حقيبة وزارة الخارجية إلى الوزير يسرائيل كاتس، وذلك بإسناد حقيبة وزارة الطاقة والبنية التحتية إلى إيلى كوهين.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي إيلي كوهين قال إن الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو مسئولة عن عملية طوفان الأقصى بعد فشلها في توقعها أو التعامل معها.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في وقت سابق عن الأضرار الكبيرة التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي جراء حرب غزة، حيث قالت إن الاقتصاد الإسرائيلي تعرض لانتكاسة أكبر من انتكاسة الاقتصاد بعد جائحة كورونا.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

غالانت: حتى لو انتهت الحرب لن نقبل بحكم حماس وسنفصل مناطق القطاع

قال وزير حرب الاحتلال، يؤآف غالانت، تعليقا على خطة الطريق التي عرضها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار وصفقة أسرى، إنهم سيفصلون بين مناطق قطاع غزة.

وأضاف غالانت: "حتى لو انتهت الحرب، فإننا لن نقبل بحكم حماس، وسنقوم بالفصل بين مناطق القطاع، وجلب إدارة جديدة لحكمه".

يشارك إلى أن محاولات الاحتلال، خلق بديل للتحكم في قطاع غزة، فشلت في أولى محاولاتها بمناطق شمال قطاع غزة، بعد السعي لتسليم الأمور لتجمعات عشائرية وعائلية لتكون بديلا عن حركة حماس.

وواجهت العشائر في شمال قطاع غزة الاحتلال، ورفضت التعاون معه، وأكد وقوفها مع الحكومة في القطاع والمقاومة، وأكدت أن إدخال المساعدات لن يتم إلا بالتنسيق مع الشرطة الفلسطينية الموجودة، وستكون العشائر عاملا مساعدا لها في تنظيم وتوزيع المساعدات.

وأدى رفض العشائر لإفشال مخطط للاحتلال، لزعزعة الأوضاع الداخلية شمال قطاع غزة، وخرجت العشائر في بيانات منددة ومحذرة لأي شخص من التواصل مع الاحتلال، باعتبار الأمر خيانة وطنية.

وكان غالانت، قال في تصريحات سابقة، لنظيره الأمريكي لويد أوستن، إن "إسرائيل لن تعترض على فتح المعبر، وأن عملية رفح مستمرة بسبب الرهائن هناك" على حد زعمه.



وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع أوستن الأربعاء، تم عرض الطلب الأمريكي فيه بإعادة فتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية.

وأوضح غالانت أن "إسرائيل لن تعترض على فتح المعبر، إلا أنها سترفض فتح المعبر إذا سيطر إرهابيون من منظمة حماس الإرهابية أو عناصر مرتبطة بالمنظمة الإرهابية على المعبر".

وأضاف أن "أهمية استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح يأتي بسبب وجود معلومات محددة عن رهائن محتجزين هناك".

وكشفت وزارة الحرب الإسرائيلية في بيان أن "غالانت قدم عرضا مفصلا عن أنشطة في منطقة رفح حيث رُصد 20 نفقا إرهابيا، وفي عمليات الاجتياح الأخيرة جرى الكشف عن أنفاق تستغلها حماس في التهريب ونقل المقاتلين تحت الأرض، إضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات"، على حد زعم البيان.

والأربعاء، زعم الاحتلال الإسرائيلي العثور على أنفاق على محور فيلادلفيا تصل إلى شبه جزيرة سيناء في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: لن نقبل باستمرار "حماس" في حكم غزة
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالا من نظيره الفلسطيني للتهنئة بتعيين سموه في منصبه وتشكيل الحكومة الجديدة
  • غالانت: حتى لو انتهت الحرب لن نقبل بحكم حماس وسنفصل مناطق القطاع
  • وزير الدفاع الصيني: لا نسمح بسياسة الإضرار بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ولا نقبل بالحربين الباردة والساخنة
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بحل حكومة نتنياهو
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو على مقترح الهدنة
  • إعلام عبري عن مصدر: نقبل معظم ما جاء في خطاب بايدن
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الشاباك: ما يروج له سموتريتش ضد السلطة الفلسطينية سيضر بالتنسيق الأمني
  • سموتريتش يتوعد بتدمير مدن الضفة مثل غزة