حذرت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات برئاسة الدكتور حازم خميس، من عقد ندوات توعوية أو تثقيفية مرتبطة بمكافحة المنشطات، دون التنسيق معها بشكل مباشر، باعتبارها الجهة الوحيدة داخل مصر المنوط بها التعامل الرسمي فيما يخص مكافحة المنشطات داخل المؤسسات الرياضية الرسمية.

وناشدت المنظمة المصرية في بيان لها مساء اليوم، الاتحادات الرياضية والأندية بضرورة الرجوع إليها بشكل مباشر دون غيرها من الأشخاص أو الكيانات للتنسيق بشأن توعية وتثقيف أبطالنا الرياضيين في الرياضات المختلفة، حيث تنظم المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بالتنسيق مع وزارة الرياضة العديد من الندوات التثقيفية داخل الاتحادات أو الأندية لتوعية أبطالنا بمخاطر المنشطات وآخر المستجدات الواردة في قائمة المواد المحظورة والتي يتم تحديثها بشكل دوري كل عام.

وأكدت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أن الهيئة الرياضية التي تخالف ذلك تعرض نفسها للمساءلة والعقوبات وفقا لنصوص الكود الدولي لمكافحة المنشطات والمعايير الدولية للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك من منطلق حرص المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات على دقة المعلومات والمواد التعليمية التي تقدم لأبنائنا الرياضيين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

جدير بالذكر أن المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات هي الجهة المسئولة عن التخطيط والتنسيق والتنفيذ والمراقبة والدعوة للتحسينات في مجال مراقبة تعاطي المنشطات في مصر، والتعاون مع المنظمات والوكالات الوطنية والدولية ذات الصلة ومنظمات مكافحة المنشطات الأخرى، وكذلك التخطيط والتنفيذ ورصد المعلومات الخاصة بمكافحة المنشطات وبرامج التعليم والتثقيف والوقاية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوات توعوية المنظمة المصرية مكافحة المنشطات الهيئة الرياضية المنظمة المصریة لمکافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

“القاتل الصامت”.. ما هي مخاطر الإجهاد الحراري؟

بعد تصنيف “المنظمة العالمية للأرصاد الجوية” لعام 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق، أطلق خبراء الصحة ناقوس الخطر بشأن تهديدات “الإجهاد الحراري”، الذي تسبب بوفاة العشرات من الهند إلى المكسيك واليونان.

ومقارنة بالأعاصير أو الفيضانات، أو أي ظواهر متطرفة أخرى مرتبطة بالمناخ، يتسبب “الإجهاد الحراري” بوفاة عدد أكبر من الناس، ما دفع العلماء إلى تسميته بـ”القاتل الصامت” لشدة خطورته، وفقاً بتقرير نقل تفاصيله موقع “أن دي تي في” الهندي.

ما هو الإجهاد الحراري؟

عرّف المسؤول في المنظمة أليخاندرو سايز ريالي أن “الإجهاد الحراري” يصيب الإنسان عندما تُرهق أنظمة التبريد الطبيعية في الجسم، ما يسبب أعراضاً تتراوح من الدوخة والصداع، إلى فشل الأعضاء، ثم الموت.
ينجم ذلك عن التعرض لفترات طويلة للحرارة والعوامل البيئية الأخرى، التي تعمل معاً لتقويض منظِّم الحرارة الداخلي للجسم، وقدرته على تنظيم درجة الحرارة.
ووصف ريالي الحرارة المرتفعة بالقاتل الصامت، لأن الأعراض لا تظهر بسهولة، بل تباغت المصاب بها، وتظهر فجأة، بعد أن يكون قد أنهك ووصل إلى حالة كارثية، تسفر عنها عواقب سيئة للغاية.
الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية والعاملين في الهواء الطلق معرضون للخطر بشكل خاص – حسب ريالي -، كما يواجه سكان المدن المحاطون بالخرسانة والطوب وغيرها من الأسطح الممتصة للحرارة مخاطر متزايدة.
وتشير تقديرات المنظمة إلى أنّ الحرارة تقتل نحو نصف مليون شخص سنوياً، لكن قد يكون العدد الحقيقي أعلى 30 مرة مما هو مسجل رسمياً.

درجة قياس الرطوبة

هناك العديد من الطرق لقياس الإجهاد الحراري، وبعضها يعود تاريخه إلى عقود من الزمن، لكن جميعها تحاول تلخيص القراءات البيئية المختلفة في رقم واحد.
أهم وأقدم الطرق تعرف بـ”درجة قياس الرطوبة”، وهو مقياس مفيد في المواقف التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير، مصحوبة بالرطوبة فتصبح الأوضاع لا تطاق، بل وحتى مميتة، وعندها يجب الحذر.

وأعاد التقرير، الذي نشر اليوم، مضمون دراسة أمريكية نشرت العام الماضي، حول خطورة الإجهاد الحراري. واعتبرت أن 6 ساعات فقط من التعرض لحرارة 35 درجة مئوية مع رطوبة بنسبة 100% تكفي لقتل شخص سليم. وفوق هذا الحد، لا يمكن للعرق أن يتبخر من الجلد، ويسخن الجسم بشكل مفرط، ما يؤدي إلى الوفاة.

مقالات مشابهة

  • أخصائية تمريض تُقدم نصائح توعوية للحجاج .. فيديو
  • “القاتل الصامت”.. ما هي مخاطر الإجهاد الحراري؟
  • وزير الشباب: القيادة السياسية والحكومة تدعم الرياضة المصرية
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • ورشة عمل توعوية حول متبقيات المبيدات في الموالح المصرية.. خطوات نحو تصدير آمن
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان
  • رد ناري من رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات على بيان نادي بيراميدز
  • رد قوي من رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات على بيان نادي بيراميدز
  • رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات يكشف سبب تأخير فحص عينة رمضان صبحي
  • خريجي الأزهر بالغربية ينظم محاضرة توعوية عن «أحكام الأضحية» بالمحلة