هبط سهم شركة المطاعم الأمريكية "ماكدونالدز" 0.95% في ختام جلسة الجمعة، مدفوعا بتصريحات غير مسبوقة لرئيس سلسلة المطاعم حول أدائها في الشرق الأوسط وخارجها خلال فترة الحرب الإسرائيلية على غزة.

وحسب بيانات الشركة في وول ستريت، السبت، تراجعت القيمة السوقية للسهم في جلسة الجمعة، بنسبة 0.95% إلى 288.0 دولارا للسهم، وتراجع 2.

9% أو 9 دولارات منذ جلسة 2 يناير/كانون الثاني الجاري.

والجمعة، كتب الرئيس التنفيذي لشركة "ماكدونالدز" كريس كيمبكزينسكي، منشورا على "لينكيد إن"، أرجع فيه الحرب على غزة والمعلومات المضللة، كسبب رئيس في تراجع مبيعات المطعم في الشرق الأوسط وخارجه.

ولم يقدم كيمبكزينسكي أية أرقام حول نسب التراجع المسجلة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهي الفترة التي ترافقت مع دعوات عربية ودولية لمقاطعة سلسلة المطاعم الأمريكية.

ويعود سبب الدعوات إلى نشر "ماكدونالدز إسرائيل" صورا تظهر توزيعه وجبات مجانية على جنود في الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي أوجد حالة رفض واسعة.

اقرأ أيضاً

حرب غزة.. ماكدونالدز ماليزيا تقاضي حركة تدعو لمقاطعة إسرائيل وداعميها 

وقال الرئيس التنفيذي: "تأثرت مبيعات ماكدونالدز في الشرق الأوسط وبعضها خارج المنطقة بشكل كبير، بسبب "المعلومات الخاطئة" حول موقف الشركة من الصراع بين إسرائيل وحماس".

وأضاف: "هذا أمر محبط ولا أساس له من الصحة.، وفي كل دولة نعمل فيها بما في ذلك الدول الإسلامية، تفتخر ماكدونالدز بتمثيلها من قبل مالكين محليين يعملون بلا كلل لخدمة ودعم مجتمعاتهم".

وزاد: "تبقى قلوبنا مع المجتمعات والأسر المتضررة من الحرب في الشرق الأوسط.. نحن نكره العنف من أي نوع، ونقف بحزم ضد خطاب الكراهية.. وسنفتح أبوابنا دائما بكل فخر للجميع".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حثت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، الناس على رفض ماكدونالدز بسبب "دعمها المفتوح" للجيش الإسرائيلي.

والأسبوع الماضي، رفعت شركة ماكدونالدز ماليزيا دعوى قضائية ضد فصيل من حركة المقاطعة، زاعمة وجود "بيانات كاذبة وتشهيرية" مرتبطة بالصراع في غزة والتي أثرت على أعمالها.

اقرأ أيضاً

تبرعت لغزة.. ماكدونالدز دول عربية تتبرأ من شقيقتها في إسرائيل

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ماكدونالدز المقاطعة إسرائيل حرب غزة الشرق الأوسط فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

ماكدونالدز توقف الطلبات الصوتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي

أنهت شركة ماكدونالدز اختبارًا استمر لمدة عامين للطلب من السيارة مدعومًا بالذكاء الاصطناعي.

 وكانت الشركة تقوم بتجربة تقنية IBM في أكثر من 100 من مطاعمها، لكنها ستزيل هذه الأنظمة من جميع المواقع بحلول نهاية يوليو، مما يعني أن العملاء سيقدمون الطلبات مرة أخرى من خلال إنسان بدلاً من جهاز كمبيوتر.

وكجزء من هذا القرار، ستنهي ماكدونالدز شراكتها في تلقي الطلبات الآلية (AOT) مع شركة IBM. ومع ذلك، قد تفكر ماكدونالدز في شركاء محتملين آخرين للعمل معهم في جهود AOT المستقبلية.


قال ميسون سموت، كبير مسؤولي المطاعم في ماكدونالدز بالولايات المتحدة الأمريكية، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى أصحاب الامتياز حصلت عليها المنشور التجاري Restaurant Business (مثل: "على الرغم من النجاحات التي تحققت حتى الآن، إلا أننا نشعر أن هناك فرصة لاستكشاف حلول الطلب الصوتي على نطاق أوسع"). أشار إليه PC Mag). وأضاف سموت أن الشركة ستنظر في خيارات أخرى وتتخذ "قرارًا مستنيرًا بشأن حل الطلب الصوتي المستقبلي بحلول نهاية العام"، مشيرًا إلى أن "IBM أعطتنا الثقة في أن حل الطلب الصوتي للطلب من السيارة سيكون جزءًا من لمستقبل مطعمنا."

أخبرت ماكدونالدز Restaurant Business أن الهدف من الاختبار هو تحديد ما إذا كان بإمكان AOT تسريع الخدمة وتبسيط العمليات. من خلال أتمتة الطلبات من السيارة، تأمل الشركات في إلغاء الحاجة إلى أحد الموظفين لتلقيها وإما تقليل عدد العمال اللازمين لتشغيل مطعم أو إعادة توزيع الموارد إلى مجالات أخرى من العمل.

ستواصل شركة IBM تشغيل أنظمة ماكدونالدز الأخرى، وهي تجري محادثات مع سلاسل الوجبات السريعة الأخرى حول استخدام تقنية AOT الخاصة بها. إن أمثال هارديز، وكارلز جونيور، وكريستال، ووينديز، ودانكن، وتاكو جونز، يقومون بالفعل باختبار أو استخدام هذه التكنولوجيا في مواقعهم الخاصة بالسيارة.

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج يشارك في مؤتمر سندات وقروض وصكوك الشرق الأوسط 2024
  • بنك بوبيان ضمن أقوى 100 مؤسسة اقتصادية في الشرق الأوسط لعام 2024 وفقاً لقائمة فوربس
  • مدير مستشفيات جامعة عين شمس: وحدة علاج جلطات ونزيف المخ الجديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • رويترز: انخفاض كبير لموافقات بريطانيا على تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • تقرير دولي: تداعيات قصف غزة تؤدي إلى تصاعد التوترات في لبنان واليمن
  • المدن الأسيوية تتصدر قائمة أغلى مدن العالم
  • ماكدونالدز توقف الطلبات الصوتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • قطاع المعارض في الإمارات يواصل النمو 2024
  • بسبب فيلم «ولاد رزق 3 - القاضية».. تعطل موقع سينما فوكس الشرق الأوسط لمدة ثلاث ساعات
  • إيطاليا: نعمل من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط