محافظة: الطالب سيأخذ في الصفين العاشر والحادي عشر المواد الدراسية الأساسية

بين وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، آلية نظام الثانوية العامة الجديد والذي بدأ العام الدراسي الجاري.

اقرأ أيضاً : جدل حول تعديل نظام صندوق دعم الطالب

وبين محافظة أنه سيخضع طلبة الصف العاشر هذا العام لمعايير وآلية امتحان الثانوية العامة الجديد (التوجيهي).

آلية الامتحان

وأضاف محافظة أن الطالب سيأخذ في الصفين العاشر والحادي عشر ذات المواد الدراسية الأساسية، اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الرياضية والنشاطات.

وفي الصف الثاني عشر، يأخذ طالب الثانوية العامة، مواد متخصصة استنادا لرغبته في الدراسة الجامعية.

وينتهي في الصف الحادي عشر تدريس مواد الثقافة العامة المشتركة، كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية وتاريخ الأردن، ليستطيع بعد النجاح مدرسيا، أن يتقدم بالجزء الأول من امتحان التوجيهي في المواد المذكورة سابقا.

وبعد ذلك ينتقل الطالب إلى مرحلة الصف الثاني عشر، ليدرس في هذه المرحلة 6 مواد إضافة لمادة المهارات الرقمية، ويطلب منه أن يمتحن في 4 مواد منها فقط وبحسب ميوله للدراسة الجامعية.

مطالب نيابية مكثفة برفع مخصصات صندوق دعم الطالب المحتاج في موازنة 2024

وبلغ عجز صندوق دعم الطالب المحتاج في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 80 مليون دينار، فيما رفعت الحكومة مخصصات الصندوق في موازنة العام الجاري إلى 20 مليون دينار بدلا من 10 مليون العام الماضي.

وخلال جلسة مناقشة موازنة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، طالب نواب بضرورة مضاعفة مخصصات الصندوق لهذا العام وأبدوا استعدادهم لتقديم توصية نيابية بذلك.

وشدد النواب على ضرورة منح الطلبة و إقراضهم بشكل ميسر تماشيا مع الأوضاع الاقتصادية التي تلم بفئات مجتمعية عريضة، مطالبين أيضا بضرورة تغيير معايير منح الطلبة القروض والمنح المقدمة من الصندوق.

وقال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، إن الحكومة ستدرس مطالب النواب بشأن صندوق دعم الطالب المحتاج، فيما استعرض أبرز المشاريع والخطط والتحديات التي تواجه التعليم في الأردن.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التوجيهي نتائج التوجيهي التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم التعلیم العالی والبحث العلمی صندوق دعم الطالب فی الصف

إقرأ أيضاً:

إجراءات مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إجراءات مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

الثانوية العامة 2024| روشتة التفوق في امتحان اللغة العربية الكنترول المركزي جاهز لتصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تطبيق جميع الإجراءات القانونية ضد أي ظاهرة غش في امتحانات الثانوية العامة 2024 أيا كانت دون تهاون. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ببذل كل الجهود الممكنة لضمان انتظام سير لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 وضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب. 

إجراءات مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024 

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بوضع باركود على أوراق امتحانات الثانوية العامة 2024، أعلى وأسفل البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن وضع الباركود على أوراق امتحانات الثانوية العامة 2024 يستهدف تأمينها ومنع أي فرصة لتسريبها. 

ووجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإجراء تفتيش دقيق على الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2024. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن التفتيش الدقيق يجرى على الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 باستخدام العصا الإلكترونية. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونيّة.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية “موبايل، أو سماعات، أو ساعات سمارت، أو أجهزة الكترونية”. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعدم دخول الملاحظين أيضا لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 بالهاتف المحمول. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ضرورة التنبيه على الطلاب بأن حيازة الهاتف المحمول جريمة حتى لو كان مغلقا، مشددا إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان الثانوية العامة.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة مراجعة كاميرات المراقبة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 والتأكد من صيانتها. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأهمية كاميرات المراقبة لرصد أي أعمال غش داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، ورصد أية مخالفات في حينها، من خلال غرف العمليات؛ لضمان انضباط سير الامتحانات. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه فى حال حدوث أى مشكلة للكاميرات، تقع تحت مسؤلية الملاحظ ورئيس اللجنة في امتحانات الثانوية العامة 2024.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه تم تدريب رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 على آليات دخول الطلاب، وإعداد التقارير اليومية بما يحدث في اللجنة لعمل تقرير نهائي من رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل وتقييم أدائهم.

مقالات مشابهة

  • آلية تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم: لا تعديل في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024
  • إجراءات مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024| روشتة التفوق في امتحان اللغة العربية
  • اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف الموعد
  • تعليمات مهمة لحل امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة
  • حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024
  • عرض وهمي جديد من شاومينج لطلاب الثانوية العامة 2024
  • 9 توجيهات من «التعليم» بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024.. اعرف التفاصيل
  • تنبيه هام من وزير التعليم لمراقبي امتحانات الثانوية العامة 2024