أصدرت وزارة العمل، اليوم السبت، "إنفوجراف" يوضح أهداف مشروع "مهني 2030"، الذي ستًطلقه "الوزارة" صباح يوم الإثنين المُقبل، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال المؤتمر الأول للتدريب المهني، المنعقد في الساعة العاشرة صباحًا،وبفندق الماسة كابيتال بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عددِ من الوزراء ،طونواب في مجلسي "النواب" و"الشيوخ" وممثلي منظمات عربية ودولية وأصحاب أعمال وعمال.


وكان حسن شحاتة وزير العمل، قد أكد أن هذا "المشروع"، يُجسد التعاون بين "الوزارة" و"القطاع الخاص" لتطوير منظومة التدريب المهني لتأهيل الشباب وتنمية مهاراتهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
ويرصد "الإنفوجراف" أن المؤتمر الأول للتدريب المهني الذي سينطلق خلاله "المشروع"، سوف يناقش  قضايا وسياسات التدريب المهني في مصر،و سيكون فرصة للنقاش بين المسئولين الحكوميين المعنيين بالتدريب المهني والتعليم الفني والتقني ، ومشاركة رؤى ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، فضلًا عن بناء شراكات فاعلة بين الهيئات التدريبية المعنية في تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما ينعكس ايجاباً على مستقبل العمل في مصر.
ويكشف "الإنفوجراف " أن "المؤتمر" سيشهد استعراض جهود وزارة العمل  في تطوير منظومة التدريب المهني، والتعريف بآلياتها، وأدواتها،وأهداف مشروع " مهني 2030 " و المزمع تنفيذه بالشراكة بين الوزارة و مؤسسة  طفرة للتنمية ، ومراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص والمرخصة من وزارة العمل " المُنضمة للمشروع".
ويوضح أن "المشروع" يأتي في إطار دور وزارة العمل في رسم السياسة القومية للتدريب المهني والتخطيط للموارد البشرية، وتنمية مهاراتها بما يتماشى مع المهارات والجدارات العالمية، لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج ، واعداد كوادر بشرية تتوافق مهاراتها مع وظائف ومهارات المستقبل ، فقد قامت الوزارة بتطوير منظومة التدريب المهني في مصر سواء من خلال تطوير البنية التحتية لمراكز التدريب التابعة للوزارة أو من خلال تطوير برامج التدريب،واعتماد المدربين ،كما يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في خطط الاصلاح والتطوير للاستفادة من تجاربه الناجحة، باعتباره قاطرة التنمية في مصر .


أهداف مشروع "مهني 2030"


١. تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد  ( 135 ، 136 ، 137 ، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003.
٢. الإرتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.
٣. القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.
٤. تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.
٥. توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي  "معهد – أكاديمية – مركز تدريب ".
٦. يستهدف المشروع في المرحلة الاولى  عدد لا يقل عن 27 الف متدرب بواقع 1000 متدرب ذات مهارة عالية بكل محافظة كحد أدنى ، وتسجيل ما لا يقل عن 50 مركز تدريب تابع للقطاع الخاص.
٧. اعتماد المدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل ، واعتماد واعداد الحقائب التدريبية. 
ويشير "الإنفوجراف" إلى تشكيل اللجنة التوجيهية للمشروع برئاسة وزير العمل حسن شحاتة ، وعضوية ممثلي  وزارات "التعليم العالي والبحث العلمي – التربية و التعليم والتعليم الفني – التجارة والصناعة " ،وعدد من الخبراء والمُستشارين المتخصصين في ملف "التدريب المهني"،والتي تختص بمراجعة كافة أعمال المشروع،  ومخرجاته وعلى الأخص الأدلة التدريبية، والبرامج التدريبية ، والمهارات اللازمة لكل مهنة ، والاختبارات اللازمة لقياسها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع مهني 2030 مهني 2030 وزارة العمل التدریب المهنی وزارة العمل سوق العمل العمل فی مهنی 2030 فی مصر

إقرأ أيضاً:

5 حارات.. معلومات لا تعرفها عن مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية

مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية.. ينفّذ جهاز تعمير الساحل الشمالي في الفترة الحالية مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية من المنتزه إلى فندق المحروسة، باعتباره أحد المشروعات التنموية الكبرى في محافظة الإسكندرية.

مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها كل ما يخص مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

مشروع توسعة كورنيش الإسكندريةمعلومات لا تعرفها عن مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية

- المشروع بطول 4.4 كيلو متر.

- تنقسم أعمال المشروع لمرحلتين، الأولى تنتهي خلال شهر يونيو الحالي.

- تشمل أعمال التوسعة لطريق الكورنيش ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه.

- سيتم استكمال أعمال الأسفلت والأرصفة والإنترلوك.

- التشغيل التجريبي للطريق من المندرة حتى سيدى بشر.

- التشغيل بالطريق عدا المنطقة من أمام مسجد سيدي بشر حتى نادي السيارات لمسافة (700 م) لحين انتهاء أعمال الحواجز في هذه المنطقة.

موعد الانتهاء من أعمال التوسعة لكورنيش الإسكندرية

- سيتم الانتهاء من أعمال التوسعة لهذه المنطقة خلال 4 أشهر من انتهاء تنفيذ أعمال الحواجز.

- تنفيذ نفقي مشاة، و9 بوابات للدخول والخروج ودورات المياه على امتداد المشروع.

- استئناف الأعمال بالمشروع خلال المرحلة الثانية سيكون في شهر أكتوبر المقبل بعد نهاية الموسم الصيفي بمحافظة الإسكندرية.

- وسيتم خلالها تنفيذ كوبري (محمد نجيب) العلوي للسيارات.

- سيتم إنهاء أعمال التشطيبات لباقي مكونات المشروع على أن يتم إنهاء جميع الأعمال بالمشروع في يناير 2025.

اقرأ أيضاًمحافظ الإسكندرية يطلق مبادرة لتجميل كورنيش الإسكندرية بنخيل الزينة

انشقاق كورنيش الإسكندرية وزلزال تركيا.. مخاوف من اختفاء عروس البحر المتوسط

وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع توسعة الكورنيش

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية و«الطاقة» تعززان كفاءة الإماراتيين في التنمية المستدامة
  • «الرياضة» تعلن عن 27 منحة تدريبية لتأهيل الشباب لسوق العمل.. الشروط المطلوبة
  • 159 ألف مستفيد من مشروع «صك الأضحية» في 140 قرية بالمنيا
  • محافظ المنيا: 159 ألف مستفيد في 140 قرية من مشروع صك الأضحية
  • 5 حارات.. معلومات لا تعرفها عن مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية
  • استمرار الأجواء شديدة الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل
  • طارق صالح: الحوثي حول قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني
  • شاهد: ضرائب جديدة تشعل موجة غضب في كينيا واعتقال العشرات
  • رئيس الوزراء الياباني يزور ألمانيا في يوليو المقبل
  • «التعليم»: كنترول 6 أكتوبر ينتهي من التقدير الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة