كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، تفاصيل جولة رئيس مجلس الوزراء خلال تفقده عدة مشروعات للإنتاج الزراعي بالإسكندرية والبحيرة، والذي رافقه خلالها وزير الزراعة.

مصر تبذل جهودًا كبيرة في مجال الإنتاج الزراعي

وقال محمد القرش، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر تبذل جهودًا كبيرة في مجال الإنتاج الزراعي، موضحًا أن الدولة ضخت موارد كثيرة في مجال الاستصلاح الزراعي، موضحًا أن هناك نظم ري متطورة لتحقيق وفرة في الإنتاج الزراعي.

وأضاف أن مصر تملك نتائج مميزة في تصدير الفراولة للعالم، موضحًا أن الوزارة تستخدم نظم ري مطورة في زراعة الفراولة لزيادة الإنتاجية، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على زيادة الصوب الزراعية لتحقيق أفضل إنتاجية.

وتابع أن هناك تنوعا كبيرا في الصوب الزراعية المتطورة، كما أن هناك تحالفا دوليا قادرا على إنتاج الصوب الزراعية الأعلى تكنولوجيا، ويتم العمل حاليا على تطوير سلالات الإنتاج الحيواني لزيادة الإنتاجية.

جهود متميزة في قطاع الزراعة

وأوضح أن هناك جهودا متميزة في قطاع الزراعة ينعكس على الأمن الغذائي، مؤكدًا أنه لا توجد أي سلعة غير متوفرة في الأسواق.

ولفت القرش إلى أنه جرى زراعة أكثر 3.2 مليون فدان، ويتم العمل على زيادة المساحة المنزرعة من القمح، من خلال استخدام التقاوي المعتمدة أو توجيه نصائح للمزارعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح الزراعة السلع الاستصلاح الزراعي أن هناک

إقرأ أيضاً:

توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الخميس، عن توريد  نصف مليون طن من محصول القمح، بجميع مراكز المحافظة حتى الآن، مع استمرار التوريد بكل الجمعيات الزراعية والشؤون والنقاط المسموح بها من مديرية التموين بكل قرية.

 

وقال المرسي، إنه يجري استكمال حصاد وتوريد المحصول الاستراتيجي بالمحافظة التي تضم 328 ألف فدان قمح هذا الموسم، بزيادة قدرها 8 آلاف فدان عن العام الماضي.

 

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أنه جرى الانتهاء من خطة العمل خلال الموسم الصيفي الحالي، والتأكيد على توعية المزارعين بتوريد القمح حتى نهاية الموسم، وفقًا للمواصفات بحد أدنى 17 إردبًا للفدان وتسير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين.

 

وأضاف، أن الدولة نجحت في استغلال المقومات التنموية الشاسعة بالوادي الجديد، في زراعة محاصيل استراتيجية أهمها محصول القمح، مؤكدًا أن الدولة خلال السنوات الماضية تمكنت من توفير احتياجات المحصول من صوامع غلال الجاهزة لاستقبال الأقماح من التجار والمزارعين في مركز الخارجة بطاقة استيعابية 45 ألف طن وشرق العوينات بطاقة استيعابية 60 ألف طن.

 وأكد المرسي، أنه يجري إقامة صوامع أخرى بمركزي الداخلة والفرافرة، وتوفير المقابل المادي اللازم الذي يشجع المزارع على الزراعة، وتنفيذ مبادرات كبرى لتحفيز المزارعين لزيادة زراعات القمح وزيادة الرقعة الزراعية بجميع مراكز المحافظة والاهتمام به كمحصول أساسي واستراتيجي مهم.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن المحافظة تواصل حصاد محصول القمح للعام الجاري، على مستوى المزارع التي تروى بالآبار الحكومية بأراضي التمليك القديمة، وأراضي الشركات الزراعية الاستثمارية بمناطق شرق العوينات وغرب الموهوب والفرافرة، وجميع مراكز المحافظة الإدارية الخمس والمشروعات الزراعية الخاصة التي تم تقنينها خلال الفترة الماضية.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • برلماني يطالب بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية
  • برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم
  • ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة
  • توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد