تحتل محافظة الدقهلية المرتبة الأولى في إنشاء الصوب الزراعية على مستوى الجمهورية بحوالي 31 ألف صوبة، كما تشتهر قرى مدينة بلقاس بوجود عدد كبير منها، وتحديدًا المخصصة لإنتاج الشتلات الزراعية.

الدقهلية رائدة في إنتاج الصوب الزراعية 

يقول الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، يوجد في المحافظة عدد كبير من الصوب الزراعية وتحتل المركز الأول فيها، خاصة المخصصة لإنتاج الشتلات والتي تختلف عن تلك المخصصة للإنتاج الزراعي، لأن الشتلات تحتاج لرعاية واهتمام خاص مثل درجات حرارة معينة ورطوبة معينة وعملية التطعيم كل ذلك يتم في الصوب الخاصة لإنتاج الشتلات بجانب الهدف منها توفير حياة كريمة للمواطن في الريف من خلال تشغيل العمالة بشكل كبير داخل الصوب وفقا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي والاستراتيجية التي قامت بها وزارة الزراعة خلال الفترات الماضية.

مشروع متكامل

وأضاف المهندس حسن السيد الشرقاوي، مدير عام الإدارة الزراعية ببلقاس، مشروع الصوب لإنتاج الشتلات الزراعية هو مشروع متكامل لإنتاج شتلات مطعومة جيدة مقاومة لأمراض التربة والفطرية بأصول تتحمل هذه الأمراض، ومن حيث الخطوات نبدأ أولا بزراعة البذرة في صواني، ثم تتم بمراحل عديدة من التطعيم والتحضين ثم خروج الصواني التي بها البذور من الحضانة ثم إلى الخارج في التهوية وعرضها على المزارع ليقوم بزراعتها في الصوب الزراعية.

وأضاف «السيد» أن بلقاس من أوائل الأماكن التي تعمل في إنتاج الشتلات الزراعية على مستوى الجمهورية، ويبلغ عددها ما يقرب 6 وحدات وهو مشروع ضخم ليس سهل ومهم حيث تخرج من هذه الصوب شتلات إلى صوب زراعية وأراضي مستديمة بعد شهر ونصف حتى يتم زراعتها نقوم بإنتاج شتلات زراعية مثل البطيخ والخيار والطماطم والفلفل والكنتالوب وتكون عالية الجودة وقد تصل إلى التصدير.

في هذا السياق، قال المهندس إبراهيم حسانين، مدير الجمعية الزراعية ببلقاس، إنه يتم تطعيم جميع أنواع الخضروات والفواكه داخل هذه الصوب المخصصة لإنتاج الشتلات. على سبيل المثال، نقوم حالياً بتطعيم البطيخ لإعداده للزراعة في أول شهر فبراير، ثم ننقله إلى الأرض المستديمة. هذه الصوب تشبه خلية النحل في تشغيل العمالة، حيث يعملون طوال اليوم بلا ملل ولا كلل. في إنتاج الصوب الزراعية، نزرع ما يقرب من 4 أنواع لإنتاج الخيار، وتحتاج إلى أيد عاملة من منطقة بلقاس وتحديداً منشأة عبد القادر.

وتابع: في هذه المنشأة، لا يوجد بطالة نهائياً، حيث يعمل الجميع في الصوب بالإضافة إلى القرى المحيطة للمدينة. وكل عامل له تخصص يعمل به داخل الصوب، حيث تشبه هذه العملية غرفة العمليات الجراحية، ونطلق على العمالة بالدكاترة. هناك من يتخصص في زراعة البذور، وعمالة تقوم بإعداد الصواني، وآخرين يقومون بتطعيم النبتة، وعمالة متخصصة في وضع ملصقات عليها تحتوي على بيانات النبتة والتاريخ والصنف والنوع. وهناك آخرون متخصصين في نقل الصواني إلى الحضانة، ونخرج شتلات إلى الصوب الزراعية والأراضي المستديمة التي تكون صالحة للتصدير. نحن نصدر إلى جميع الدول العربية بسبب الجودة العالية والصنف القوي للفواكه والخضروات نتيجة هذه الصوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدينة بلقاس بالدقهلية مديرية الزراعة بالدقهلية زراعة الدقهلية الصوب الزراعية الصوب الزراعیة فی الصوب

إقرأ أيضاً:

ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة

الرقة-سانا

مناقشة آليات الدعم وكيفية إيصاله لمستحقيه وتعزيز كفاءة استثماره بما يحقق زيادة الإنتاج الزراعي، ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي، أبرز محاور الندوة التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في مدينة دبسي عفنان بريف الرقة الغربي المحرر حول سياسة الدعم الزراعي “الأساليب والآليات”.

ودعا المشاركون إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، وإيجاد آلية لدعم الأدوية الزراعية والأسمدة والأعلاف والثروة الحيوانية، وأكدوا على توجيه الدعم لمستلزمات الإنتاج، بدلاً من دعم السعر النهائي للمحصول.

وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، قال في كلمته: إن الحوار يتيح طرح الأفكار والرؤى مع المجتمعات المحلية والعاملين في القطاع الزراعي للتعرف على شكل الدعم الذي يرونه مناسباً وفق خصوصية كل محافظة، بما ينعكس إيجاباً على الفلاح ويحقق زيادة في الإنتاج كماً ونوعاً، لافتاً إلى أهمية أن ينعكس الدعم المقدم على تشجيع الاستثمار في هذا القطاع سواء لجهة إقامة المشاريع الإنتاجية الكبيرة أو التصنيع الزراعي أو التسويق والتصدير.

وأشار الوزير إلى أن محافظة الرقة التي عانت من الإرهاب وتأثيره على القطاع الزراعي في صلب اهتمامات الحكومة، مؤكداً أنه يجري التفكير ببرامج دعم جديدة للمحاصيل والنشاطات الزراعية الأخرى التي تتميز بها المحافظة كاستصلاح الأراضي ومشاريع الري وتطوير قطاع الثروة السمكية والحيوانية، إضافة إلى استمرار دعم المحاصيل الإستراتيجية والرئيسية.

محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة، أكد أهمية مناقشة ملف الدعم الزراعي وتطويره وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلاح في المحافظة وتأثير التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي، لافتاً إلى أن محافظة الرقة تتميز بإنتاج العديد من المحاصيل المهمة والتي تحتاج إلى الدعم للحفاظ على الإنتاج وتحقيق الاستقرار للفلاحين.

بدوره لفت أمين فرع الرقة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور عبد العزيز العيسى إلى أهمية الندوة في رسم سياسة مستقبلية للدعم الزراعي انطلاقاً من أن الزراعة هي الحامل الرئيس للاقتصاد، مؤكداً أهمية توفير حاجة المحافظة من مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وقدم مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية المهندس رائد حمزة عرضاً حول المسارات الرئيسية في منظومة الدعم الزراعي وأهدافه وأشكاله ونتائجه والمحاور المطروحة للحوار وأهداف الدعم لتحسين دخل المزارعين واستدامة الموارد الطبيعية ورفع كفاءة استخدام مدخلات الإنتاج وزيادة تنافسية المنتجات الزراعية.

محمد الفرج

مقالات مشابهة

  • "بيليفر ميتس" لإنتاج اللحوم المصنعة تؤسس مقرا في أبوظبي
  • البيئة تترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لمؤسسة الطاقة الحيوية
  • "حماية وشنن" يشهدان زراعة شتلات الأشجار بمنطقة البنوك بالكوثر بالغردقة
  • الإمارات تشارك في اجتماع «المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية» بالبرازيل
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بالبرازيل
  • «BBC الانجليزية»: تنافس رواد الأعمال لإنتاج لحوم نباتية أكثر جاذبية من الحيوانية
  • ثغرة العقوبات.. كيف تزود الطرق السرّية روسيا بالتكنولوجيا والسلع الغربية؟
  • برنامج الأغذية والبنك الإفريقي يعززان إنتاج القمح في السودان
  • ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة
  • النمسا تتعرض لموجة طقس سيء