أخبارنا:
2024-09-22@09:45:04 GMT

نشرة أنتربول توقف دنماركيا في المغرب

تاريخ النشر: 19th, January 2024 GMT

نشرة أنتربول توقف دنماركيا في المغرب

أوقفت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، صباح اليوم الخميس، مواطنا دنماركيا يبلغ من العمر 38 سنة، يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن منظمة (الأنتربول)، بطلب من السلطات القضائية الدنماركية في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

وأوضح مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه به في سياق عملية تعاون مشترك وتبادل للمعلومات بين مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بالمملكة المغربية ومكتب مكافحة المخدرات الأمريكي.



وأضاف المصدر ذاته أن المواطن الدنماركي المبحوث عنه دوليا تم توقيفه مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقواعد بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول) أنه موضوع نشرة حمراء خاصة بالأشخاص الفارين، وأنه مبحوث عنه بمقتضى أمر دولي بإلقاء القبض من طرف السلطات الدنماركية، في قضية لها علاقة بشبكات التهريب الدولي للمخدرات.

وأشار إلى أنه قد تم وضع المشتبه فيه رهن إشارة المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء على ذمة البحث ومباشرة إجراءات التسليم التي تشرف عليها السلطات القضائية المختصة.

وتجسد هذه العملية، مرة أخرى، حسب المصدر الأمني، التزام مصالح الأمن الوطني بتفعيل وتنشيط آليات التعاون الأمني الدولي لمكافحة مختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، كما أنها تعكس كذلك نجاعة الشراكة الاستراتيجية في المجال الأمني بين السلطات الأمنية في كل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ضحايا بفيضانات في المغرب وسيول باليمن

جرفت الفيضانات حافلة ركاب في مدينة طاطا جنوب شرقي المغرب، مما أدى إلى مقتل شخصين وفقدان آخرين، في حين أعلنت السلطات اليمنية تضرر 5 آلاف أسرة جراء السيول التي اجتاحت مديرية جيل حبشي بمحافظة تعز.

وذكرت تقارير محلية مغربية أن سلطات مدينة طاطا أفادت في بيان صدر أمس السبت بأن الأمطار الرعدية تسببت في فيضانات كبيرة، مما أدى إلى انجراف حافلة كانت تحمل ركابا، وأسفر الحادث عن وفاة شخصين وإنقاذ 13 آخرين، في حين لا يزال 14 شخصا في عداد المفقودين.

كما تم الإبلاغ عن اختفاء امرأة في حادث منفصل وسط الفيضانات الشديدة.

الغموض يلف حول حالة القرى بالإقليم .. إقليم #طاطا في #المغرب يعيش حصاراً مائياً جراء سيول أمطار غزيرة أدت إلى انقطاع الطرق وانجراف حافلة نقل بركابها!
pic.twitter.com/8vGPbMM7dj

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 21, 2024

وتسببت الفيضانات في أضرار مادية كبيرة، بما في ذلك الانهيار الكامل أو الجزئي لبعض المنازل التي تم إجلاء سكانها مسبقا، بالإضافة إلى تضرر العديد من الطرقات وانقطاع حركة المرور في محاور عدة.

وتأتي هذه الحادثة بعد أسبوعين من إعلان السلطات المغربية ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والسيول التي اجتاحت مناطق جنوب شرقي البلاد في 8 سبتمبر/أيلول الجاري، والتي أسفرت عن وفاة 18 شخصا، بالإضافة إلى انهيار 56 منزلا.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية (حكومية) حذرت سابقا من أمطار رعدية قوية جدا مرتقبة في عدد من مناطق المملكة من الخميس الماضي إلى الأحد.

سيول في اليمن

من جانب آخر، أعلنت السلطات اليمنية أمس السبت تضرر 5 آلاف أسرة جراء السيول التي اجتاحت مديرية جيل حبشي في محافظة تعز مساء الخميس الماضي.

وأوضحت السلطات في بيان أن السيول الجارفة استمرت 6 ساعات مساء الخميس في مديرية جبل حبشي، مما تسبب في تضرر عدد من منازل المواطنين بشكل كلي ومنازل أخرى بشكل جزئي.

وأضاف البيان أن السيول جرفت العشرات من الأراضي الزراعية والتي كانت على وشك قطف محاصيلها، وهي تعول أكثر من 5 آلاف أسرة، وأصبحت اليوم لا تمتلك شيئا كونها كانت تشكل النشاط الأبرز باعتماد تلك الأسر عليها.

كما تسببت السيول في قطع شبه كامل للطرقات الرئيسية المرتبطة مع مركز محافظة تعز، إضافة إلى قطع كلي للطرق الفرعية في قرى المديرية، وتسببت في أضرار كبيرة بالمنشآت التعليمية والصحية ومرافق المياه، مخلفة مأساة إنسانية.

ومنذ مطلع أغسطس/آب الماضي ازداد معدل هطول الأمطار في محافظات يمنية عدة، مما أدى إلى مصرع نحو 210 أشخاص وتضرر مئات الآلاف جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح.

ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية، مما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون من هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات.

مقالات مشابهة

  • النائب العام: أصدرنا (346) مذكرة استرداد لرموز التمرد.. و(16) نشرة حمراء ضد داعمي مليشيا التمرد من سياسيين وإعلاميين
  • ضحايا بفيضانات في المغرب وسيول باليمن
  • شاهد.. قتيلان جرّاء فيضانات جديدة في المغرب
  • قتيلان ومفقودون في فيضانات جديدة بالمغرب
  • بغداد أعلنت عدم رغبتها في بقائه.. فريق أممي يعلن انتهاء عمله رسميًا.. ويؤكد مشاركته أدلة تدين داعش مع الجهات القضائية العراقية
  • وزير الداخلية الإسباني: التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا إستثنائي ومذهل
  • وزير الداخلية الإسباني : التعاون الأمني مع المغرب مذهل
  • المغرب وتركيا يبحثان دعم علاقات التعاون الأمني
  • المغرب يلاحق 152 شخصا
  • بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي