شهدت حلقة سوق السمك بالغردقة إقبالا كبيرا من السائحين الأجانب من مختلف الجنسيات اليوم السبت، لمشاهدة وشراء أغرب أنواع الأسماك منها أبو قرن والشعور الأصفر الذي يطلقون عليه «سمك عيار 24»، وذلك لشدة لمعانه باللون الأصفر وارتفاع سعره مثل الذهب.

إقبال السياح على سوق السمك الغردقة 

وأشار أحد أشهر بائعي السمك في سوق الغردقة يدعى «حمو»، إلى توافد كبير من السياح الأجانب من جنسيات مختلفة على السوق للاستمتاع برؤية أغرب أنواع الأسماك البحر الأحمر والتي تتعدى 40 نوعا.

سمك عيار 24 في الغردقة

ولفت في تصريحات لـ«الوطن»، أن أشهر أنواع أسماك البحر الأحمر هو الشعور ويطلق عليه «سمك عيار 24»، وذلك لأنه يلمع باللون الأصفر مثل عيار 24، بالإضافة إلى ارتفاع سعره، حيث يعد من أغلى أنواع السمك لطعمه الرائع ويتم تجهيزه بأكثر من طريقة «مقلي ومشوي وشوربة وسنجاري وفرن وفيليه وطاجن».

برنامج السياح يشمل زيارة سوق السمك

ومن جانبه أشار بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى توافد السياح الأجانب يوميا على سوق أسماك الغردقة لرؤية أسماك البحر الأحمر النادرة، وذلك من خلال رحلات اليوم الواحد التي تنظمها شركات السياحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغردقة سوق السمك أسماك الغردقة حلقة اسماك الغردقة حلقة السمك عیار 24

إقرأ أيضاً:

علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام

أظهر نوع جديد من العلاج المناعي، طوره باحثون من جامعة كوليدج لندن، نتائج مخبرية واعدة ضد سرطان العظام المسمى "الساركوما العظمية".

تعرف الساركوما العظمية بأنها أكثر أنواع سرطان العظام شيوعا بين المراهقين، ولكنها لا تزال نادرة نسبيا. 

وأوضح خبراء الصحة أنه يصعب "بشكل خاص" علاج السرطان الذي يبدأ في العظام، أو ينتشر إليها، ما يعني أنه سبب رئيسي للوفاة المرتبطة بالسرطان. كما أنه مقاوم للعلاج الكيميائي في كثير من الأحيان، لذلك هناك حاجة لعلاجات جديدة.

ووجدت نتائج تجربة حديثة أجريت على الفئران، أن استخدام مجموعة فرعية صغيرة من الخلايا المناعية، تسمى خلايا غاما دلتا التائية (خلايا gdT)، يمكن أن يوفر حلا فعالا من حيث التكلفة.

وتعرف خلايا gdT بأنها نوع أقل شهرة من الخلايا المناعية، يمكن تصنيعها من الخلايا المناعية السليمة للمتبرع. وتتميز بخصائص فطرية قوية مضادة للسرطان، ويمكن نقلها بأمان من شخص إلى آخر.

إقرأ المزيد كحصان طروادة.. عقار جديد "يخترق الدماغ" لتعزيز فقدان الوزن

وتضمنت الدراسة أخذ عينات دموية من متبرع سليم لهندسة خلايا gdT، بحيث يمكنها إطلاق أجسام مضادة تستهدف الورم وكذلك مواد كيميائية محفزة للمناعة تسمى السيتوكينات، قبل حقنها في المريض المصاب بسرطان العظام. وتسمى منصة تقديم العلاج الجديدة هذه OPS-gdT.

واختبر الباحثون العلاج على نماذج الفئران المصابة بسرطان العظام، ووجدوا أن خلايا OPS-gdT تفوقت على العلاج المناعي التقليدي عند التحكم في نمو الساركوما العظمية.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، الدكتور جوناثان فيشر، إن "العلاجات المناعية الحالية مثل خلايا CAR-T (نوع آخر من العلاج المناعي يستخدم الخلايا المناعية المعدلة وراثيا) تستخدم الخلايا المناعية الخاصة بالمريض نفسه، لهندستها وتحسين خصائصها في قتل السرطان، إلا أن هذا العلاج مكلف ويستغرق وقتا، حيث يمكن أن يتفاقم المرض خلال هذه الفترة".

وأضاف: "البديل هو استخدام علاج "جاهز" مصنوع من خلايا مناعية سليمة من متبرع، ولكن، يجب توخي الحذر لتجنب مهاجمة الخلايا المناعية المانحة جسم المريض".

ويعمل الفريق الآن على إنتاج بيانات حول فعالية خلايا OPS-gdT في سرطانات العظام الثانوية.

نشرت الدراسة في مجلة Science Translational Medicine.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • أماكن صلاة عيد الأضحى بالبحر الأحمر.. أشهرها مسجد الميناء بالغردقة
  • توافد المواطنين على شواطئ الغردقة هربا من حرارة الجو (صور)
  • ختام فعاليات سباق كايت مانيا في نسخته السابعة بمدينة الغردقة
  • تعليم البحر الأحمر تحتفى بطلاب الدبلومة الأمريكية بالغردقة
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر
  • عاجل:- تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • سمكة الأرنب.. تحذير من أخطر أنواع الأسماك في العالم
  • أوقاف البحر الأحمر تكرم الأطفال المتميزين في النشاط الصيفي بمسجد الميناء الكبير بالغردقة
  • إقبال كبير من المصطافين والمواطنين بشواطئ الإسكندرية
  • علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام