سلط تقرير صادر عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الضوء على مرحلة بناء مشروع الضبعة النووية الجديد، مبينًا أنَّه يُسهم في تدفق نحو 9 مليارات دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لمصر، مما ينعكس على نمو الناتج المحلي المصري.

محطات الطاقة النووية مصدر مهم لتوليد الكهرباء

وأضاف التقرير أنَّ محطات الطاقة النووية تُشكل مصدرًا مهمًا لتوليد كهرباء الحمل الأساسي منخفضة الكربون على مدى 60 عامًا على الأقل، حيث تربط تلك المشروعات البلدان مع بعضها بالتزامات طويلة الأجل في مجال ضمان الأمن النووي.

الطاقة النووية لا تعاني من التقلبات السعرية

ورغم أن بناء محطة للطاقة النووية مكلف، فإن تشغيلها وصيانتها أرخص من الغاز والفحم، بالإضافة إلى ذلك، لا تعاني الطاقة النووية من التقلبات السعرية مثل مصادر الوقود الأحفوري التقليدية إذ أنه من السهل التكهن بسعر الطاقة النووية في الأيام المقبلة.

وتُعد الطاقة النووية مفتاح التقدم في الجمهورية الجديدة، إذ أنّها مصدر طاقة نظيف خالٍ من انبعاثات الكربون ويلعب دورًا بارزًا في مواجهة الاحتباس الحراري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضبعة النووية محطة الضبعة النووية الطاقة النووية انبعاثات الكربون الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

كم تبلغ الطاقة الانتاجية لمعمل سمنت القائم؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، أن معمل سمنت القائم إنتاجه الشهري يصل الى 90 ألف طن شهرياً، فيما أشار الى تحقيق طاقة تعاقدية بإنتاج 850 ألف طن سنوياً.

وقال مدير معمل سمنت القائم عجيل غربي جاسم : إن "معمل سمنت القائم يعد من المعامل الحيوية والمهمة في العراق من حيث الجودة، إلا أنه تعرض الى أعمال تخريب وتدمير خلال سيطرة المجاميع الإرهابية على أغلب مدن الأنبار، إذ بلغت نسبة الأضرار فيه أكثر من 75 بالمئة؜ إضافة الى تضرر محطات وحدات التوليد".

وأضاف أن "شركة الميسره لصناعة السمنت باشرت عبر إبرام عقد شراكة مع الشركة العامة للسمنت العراقية، إعادة إعمار وتأهيل المعمل بالكامل ونصب محطة توليد مؤلفة من أربع وحدات بطاقه إجماليه تبلغ 30 ميغاواط، وكذلك تقديم أفضل الخدمات وتبديل جميع الأجهزة التي تخص البنى التحتية التي دمرت بالكاملة حيث بلغت نسبة الخسائر أكثر من 50 مليون دولار".

 وتابع جاسم أن "المعمل يعمل بخط إنتاجي واحد إذ يتم إنتاج مايقارب (80 الى 90) ألف طن شهرياً، ويعمل الان ضمن الطاقة التصميمية"، لافتا الى أن "المعمل حقق طاقة تعاقدية التي تعتبر الطاقة التصميمية للمعمل بإنتاج حوالي 850 ألف طن سنوياً من السمنت المقاوم". 

وفي شأن بعض المعوقات التي تواجه المعمل أوضح جاسم، أن "هناك بعض الصعوبات التي تواجه المعمل، منها قرار وزارة النفط بإيقاف قطع وتجهيز النفط الأسود بحجة تجهيز المعمل بالغاز الجاف، إلا أن محطات التوليد تعمل على النفط الأسود حصراً ولا يوجد ربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء وبالتالي سيتوقف المعمل بسبب هذا الإجراء وبشكل كامل"، موضحاً أن "وزارة الصناعة المتمثلة بالشركة العامة للسمنت العراقية وضمن بنود العقد تقوم باستحصال الموافقات الأصولية من وزارة النفط لحصص الوقود (زيت الوقود والنفط الأسود والغاز الجاف والكاز) بكميات كثيرة تكفي يومياً أو شهرياً لتشغيل المعمل بالطاقات الإنتاجية المتعاقد عليها".

وأكد أن "المعمل يعتمد على محطات التوليد الأربع التي تستهلك شهرياً بحدود 5 ملايين لتر نفط أسود، لكن وزارة النفط اتخذت قراراً بإيقافه".

ودعا مدير المعمل "رئيس الوزراء والجهات المعنية الى التدخل الفوري وإلغاء قرار إيقاف قطع حصص النفط المقررة للمعمل، لتلافي توقفه عن العمل"، موضحاً  أن "المعمل لديه محطات توليد تعمل على زيت الوقود حصراً وتستهلك بحدود من أربعة الى خمسة ملايين لتر شهرياً ويعمل الفرن على زيت الوقود والغاز الجاف مجتمعاً أو منفرداً".

مقالات مشابهة

  • مصدر رسمي: صادرات ليبيا غير النفطية تجاوزت 3 مليارات دولار
  • كم تبلغ الطاقة الانتاجية لمعمل سمنت القائم؟
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • بل جيتس يُدشن أول مفاعل نووي خاص في أمريكا.. ما القصة؟
  • البنك المركزي: أصول القطاع المصرفي تمثل 135.9% من الناتج المحلي الإجمالي
  • «الوزراء»: توقعات دولية بتسارع النمو في مصر إلى 4.9% خلال 2024- 2025
  • الوكيل يشارك في ندوة بعنوان "محطة الضبعة النووية كهرباء بانبعاثات صفرية"
  • 68 % من السويسريين يؤيدون قانونا لتسريع آليات تطوير الطاقة المتجددة
  • الاقتصاد السعودي.. محركات قوية للنمو المستدام
  • تعرف على أكبر 10 دول امتلاكا للماشية بالعالم.. بينها عربية