زنقة 20 | الرباط

كشفت دراسة أصدرتها مؤخرا الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات و 18 مجموعة أعضاء في الشبكة، بما في ذلك الجمعية المغربية للصحة والبيئة واليقظة ضد السموم (AMSETOX)، عن وجود مواد كيميائية سامة بما في ذلك المواد المحظورة عالميًا، في عبوات المواد الغذائية وأدوات المائدة المصنوعة من الورق والكرتون والألياف المقولبة ذات الأصل النباتي والتي تم شراؤها من 17 دولة، بما في ذلك المغرب.

وأشارت الدراسة الى ارتباط PFAS، والتي تسمى أيضًا “المواد الكيميائية إلى الأبد” نظرًا لثباتها الشديد في البيئة، بالسرطان والعقم واضطرابات الغدد الصماء.

وتعتبر الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات، أنه من الملح البدء في فحص سلامة الأغذية في عبوات المواد الغذائية من حيث المواد المضافة، وخاصة الملوثات العضوية الثابتة ومع ذلك.

ويستخدم PFAS على نطاق واسع في تغليف المواد الغذائية وأدوات المائدة ذات الاستخدام الواحد خاصة للوجبات السريعة، ويتعرض الناس لذلك عندما يتناولون الأطعمة المعبأة بـ PFAS.

وبما أن الوجبات السريعة تحظى بشعبية خاصة بين الشباب، ويمكن أن تعطل PFAS الهرمونات الطبيعية للجسم، قالت الباحثة العالمية في الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات ، والمؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة جيتكا ستراكوفا: “يمثل هذا مصدر قلق بالغ لاحتمال تأثيره السلبي على صحة الشباب في الفترات الحرجة من النمو”.

وأضافت: “تحتاج صناعة الأغذية إلى التخلص التدريجي بسرعة من PFAS ويجب على الحكومات التحرك بسرعة نحو فرض حظر عالمي على هذه المادة لوقف الإطلاقات البيئية للـ PFAS والتعرض البشري لها”.

وجاء في الدراسة أن شركات “ماكدونالدز”، و”كنتاكي فرايد تشيكن”، و”برغر كنغ”، و”صب واي”، و”ستاربكس”، و”دانكن دونتس”، و”جولي تايم” تبيع الأطعمة في عبوات خالية من PFAS في بعض البلدان، لكنها تواصل استخدام أغلفة ملوثة بـ PFAS في بلدان أخرى، بما في ذلك المغرب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بما فی ذلک فی عبوات

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يسلم 100 مشروع تنموي ومساعدات عينية للأهالي

سلم اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، وسط فرحة وزغاريد الأهالي ما يقرب من 100 مشروع تنموي، لعدد من الحالات المستحقة والأولى بالرعاية، كمساهمة في تحسين مستوى الحياة المعيشية لهم، ضمن مشروعات التمكين الاقتصادي، استمرارا لاحتفالات المنوفية بعيدها القومي الـ118، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوسيع برامج الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياجا، وتوفير الوظائف اللائقة والمناسبة لهم.

مشروعات لمستفيدي برنامج تكافل وكرامة

أشار محافظ المنوفية، إلى أن تلك المشروعات مقدمة لمستفيدي برنامج تكافل وكرامة من قرية زنارة لتوفير فرص عمل منتجة لأبنائها، في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية والحد من البطالة، وتتنوع بين ماكينات أعلاف وخياطة ومشروعات بقالة ومفروشات وأدوات منزلية وتنظيف دواجن، فضلاً عن تسليم أكشاك شاملة البضاعة ومزودة بالثلاجة وعداد الكهرباء، بالمجان من أجل تحقيق التمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة.

توزيع بونات مواد غذائية بالمجان

ووزع محافظ المنوفية، كراتين مواد غذائية علي الأسر المستحقة، وكذا بونات مواد غذائية بالمجان، مؤكدا استمرار تقديم كل أوجه الدعم والرعاية الشاملة لتلك الفئات والتيسيرات اللازمة لإقامة المشروعات المختلفة والمتنوعة لتوفير فرص عمل حقيقية لهم، تدر دخلاً ثابتاً وتوفير حياة كريمة وآمنة لهم.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تواصل مبادرة "مأموري أقسام ومراكز الشرطة" لتوزيع عبوات غذائية على محدودي الدخل
  • «الداخلية» تواصل مبادرة «مأموري أقسام ومراكز الشرطة» لدعم محدودي الدخل
  • محافظ المنوفية يسلم 100 مشروع تنموي ومساعدات عينية للأهالي
  • منتجات بتواريخ مزورة.. ضبط مستودع لغش المواد الغذائية والتجميلية في السعودية
  • منتجات بتواريخ صلاحية مزورة.. ضبط مستودع لغش المواد الغذائية والتجميلية في السعودية
  • استمرار طرح مواد غذائية مدعمة بمنافذ بالمنيا
  • دراسة جديدة تكتشف الميكروبات والجينات المؤثرة في المواد الكيمائية الضارة
  • سيناء الفيروز للتنمية توزع 280 شنطة مواد غذائية على الأسر المستحقة
  • دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ
  • ضبط مستودعًا مخالفًا يغش في المواد الغذائية والتجميلية في الرياض .. فيديو