لجريدة عمان:
2024-06-16@17:32:54 GMT

القيمة السوقية لبورصة مسقط عند 23.83 مليار ريال

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

القيمة السوقية لبورصة مسقط عند 23.83 مليار ريال

استهل مؤشر بورصة مسقط أولى جلسات الأسبوع منخفضًا بمقدار 11.5 نقطة، واستقر عند مستوى 4595.93 نقطة، وبلغت قيمة التداولات 2.435 مليون ريال منخفضة 46.9%، كما تراجعت القيمة السوقية 0.013% وبلغت ما يقارب 23.83 مليار ريال عماني.

وانفرد مؤشر قطاع الخدمات بالصعود 0.11% فيما تراجعت بقية القطاعات إذ انخفض مؤشرالقطاع المالي 0.

19%، والمؤشر الشرعي 0.18%، ومؤشر القطاع الصناعي 0.14%.

وساد توجه نحو الشراء بين شركات الاستثمار العمانية، بينما فضل المستثمرون غير العمانيين البيع، وانخفض صافي استثماراتهم إلى 352 ألف ريال بعد بيع بقيمة 407 آلاف ريال، وشراء بقيمة 55 ألف ريال.

وجرى خلال الجلسة تداول 49 ورقة مالية صعدت منها 14 ورقة مالية، وتراجعت 18 ورقه مالية فيما حافظت 17 ورقة مالية على مستوياتها السابقة.

واستحوذت أوكيو لشبكات الغاز على قيم التداول خلال الجلسة 26.4% أي ما يعادل 644.7 ألف ريال عماني، تلاها بنك مسقط 19.7% أي ما يعادل 480 ألف ريال عماني، وعمان للاستثمارات والتمويل 13% أي ما يعادل 320 ألف ريال عماني، وبنك نزوى 8% أي ما يعادل 199.8 ألف ريال.

وسجلت السوادي للطاقة أعلى نسبة ارتفاع بين الشركات المتداولة خلال الجلسة 10%، وأغلق سهمها عند 22 بيسة، تلتها المها لتسويق المنتجات النفطية 3.8% وأغلق سهمها عند ريال، وبنك عمان العربي 3.3% وأغلق سهمه عند 124 بيسة.

وكانت عمان والإمارات القابضة أبرز الخاسرين خلال الجلسة بنسبة انخفاض بلغت 7% وأغلق سهمها عند 51 بيسة، تلتها العنقاء للطاقة 5.5% وأغلق سهمها عند 51 بيسة، وصكوك ميثاق الإصدار 2 5% وأغلق سهمها عند 950 بيسة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء

أثير – ريما الشيخ

يشهد بنك مسقط تحولًا كبيرًا نحو الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث أصبح جزء كبير من خدماته يتم عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وفي ظل هذا التحول، يتساءل البعض عن سبب الازدحام التي تشهده فروع البنك في مختلف المحافظات.

يجيب عن هذه التساؤلات عبدالله بن حمود الجفيلي، مساعد مدير عام الخدمات المصرفية الإلكترونية، خلال حديثه مع “أثير”، حيث أوضح بأن البنك يسعى دائمًا إلى الريادة في تقديم الخدمات المصرفية عبر الاستثمار في البنية الأساسية الرقمية وتبني أحدث الحلول المصرفية.

وأكد أن تطبيق الهاتف المحمول يعد جزءًا لا يتجزأ من قنوات البنك المصرفية، حيث يمكن للعملاء إجراء مختلف المعاملات بسهولة وسرعة من أي مكان وفي أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي والأجهزة متعددة الاستخدامات التي يبلغ عددها أكثر من 870 جهازًا في جميع المحافظات، وتظل فروع البنك التي يبلغ عددها 183 فرعًا تستقبل العملاء يوميًا ممن يفضلون إجراء معاملاتهم داخل الفروع أو ممن تتطلب معاملاتهم حضورهم الشخصي.

الخدمات المتاحة عبر التطبيق

ذكر عبدالله بأن تطبيق بنك مسقط يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية التي تشمل تحويلات مالية، وتحديث البيانات الشخصية بتحميل المستندات المطلوبة دون الحاجة لزيارة الفروع حيث يمكن للعملاء تحديث بياناتهم من خلال الدخول إلى حساباتهم عبر التطبيق أو الإنترنت، واختيار “الطلبات” ثم “خدمة الزبائن” وتحديث متطلبات “اعرف زبونك”، وعند إرفاق المستندات المطلوبة، تحدث البيانات في سجلات البنك على الفور، ويتلقى العميل رسالة نصية وإشعارًا بالبريد الإلكتروني للتأكيد.

وأضاف: تشمل الخدمات الأخرى تحميل كشف حساب مصدّق إلكترونيًا، وإنشاء الرقم السري للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والسماح لأولياء الأمور بفتح حساب ثمار للأطفال، وإنشاء مجموعة لدفع الفواتير، وإيقاف الشيكات غير المستخدمة، وتحويل الأموال لمجموعة من المستفيدين، وطلب البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، وتقديم طلبات التمويل، ودفع فواتير الخدمات، والحصول على كشف ضريبة القيمة المضافة، واختيار اللغة للرسائل النصية القصيرة، والدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع QR، وغيرها الكثير، ويخطط البنك لإضافة المزيد من الخدمات عبر التطبيق والإنترنت.

الابتكارات التقنية الحديثة

أشار الجفيلي إلى أن بنك مسقط يولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول الرقمي، وقد وضع خططًا لتعزيز هذا التحول من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية عبر القنوات الإلكترونية، وأضاف أن البنك شهد نموًا بنسبة 32٪ في المعاملات عبر أجهزة نقاط البيع، مع زيادة مستمرة في خيارات الدفع الرقمية.

وأوضح بأن شبكة المنافذ المسجلة للبنك تضم حوالي 17 ألف منفذ، مع أكثر من 43 ألف جهاز نقاط بيع وأكثر من 670 منفذًا للتجارة الإلكترونية، حيث بلغ عدد المعاملات المنفذة عبر هذه المنافذ خلال العام الماضي أكثر من 213 مليون معاملة، مما يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها الشركاء والعملاء في الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك.

وأكد الجفيلي أن البنك سيواصل تعزيز ريادته في القطاع المصرفي من خلال التركيز على الابتكار وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، ودعم المشاريع الصغيرة التي تستفيد من خيارات الدفع الحديثة.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في قطر اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • المداخيل الجمركية تحقق ارتفاعا غير مسبوق بلغ أزيد من  132 مليار درهم خلال سنة 2023 (تقرير)
  • إنفيديا الأسرع نمواً.. أعلى 10 علامات تجارية من حيث القيمة السوقية لعام 2024
  • أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء
  • تراجع متتالي لـ سعر الذهب في قطر اليوم السبت 15 يونيو
  • الشركات الصناعيّة تعزز مكاسبها في تداولات بورصة مسقط
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • بقيمة 22.1 مليار دولار.. مصر السادس عالميًا من حيث تلقي تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • المداخيل الجمركية تواصل إتجاهها التصاعدي بتحقيق أرقام غير مسبوقة
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 91 نقطة.. والتداول عند 14.1 مليون ريال