زار وفد من النقابة العامة للأطباء، طبيب الرعاية المركزة بمستشفى المطرية التعليمي د. محمد سامي، الذي تم الإعتداء عليه أثناء تأدية عمله، يوم الثلاثاء الماضي، من قبل أحد المرافقين لحالة محجوزة بالمستشفى، مما أدى إلى إصابته بكسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ وكسر بعظمة الترقوة وكدمات متفرقة بالوجه والجسم واضطراب بدرجة الوعي، وخضوعه لعملية جراحية بالمخ.

طبيب مستشفى المطرية 

وضم وفد النقابة العامة للأطباء، كلا من الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء د. خالد أمين، ومقرر لجنة الرواد د. عمرو محمد علي، ومقرر لجنة الشباب د. أحمد السيد، ومقرر اللجنة الاجتماعية د. شادي صفوت،  ومقرر لجنة الإعلام د. أحمد مبروك الشيخ، وعضو مجلس النقابة، د. إبراهيم الزيات.

واطمأن وفد نقابة الأطباء على الحالة الصحية للطبيب المصاب، مؤكدين تقديم نقابة الأطباء كل سبل الدعم له، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه.

هذا وقد ثمن نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، اليوم قرار النيابة العامة بتجديد حبس المتهم لمدة 15 يوما آخرين على ذمة التحقيقات، بتهمة استعراض القوة وإحداث إصابات بالطبيب تحتاج لعلاج أكثر من 21 يوما، والتعدى على موظف عام أثناء تأدية عمله، مشيرا إلى أنه كلف المستشار القانوني للنقابة بحضور التحقيقات في النيابة.

وشدد عبد الحي، على ضرورة تأمين المستشفيات وتغليظ عقوبة الاعتداء عليها واعتبارها من المؤسسات الحيوية بالدولة الواجب تأمينها، بالإضافة لتنفيذ العقوبات الصادرة بحق المتهمين لتكون رادعا لمن تسول له نفسه ارتكاب جريمة الإعتداء على أي من الأطقم الطبية.

وقال الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء د. خالد أمين، إن وقائع الاعتداء المتكررة بحق الأطباء والأطقم الطبية، أحد الأسباب الرئيسية في هجرة الأطباء إلى الخارج، بحثا عن بيئة عمل آمنة.

وطالب أمين، بسرعة إقرار قانون عادل للمسؤولية الطبية يضمن وجود هيئة مستقلة لتحديد المسئولية الطبية، وأن يقوم بالتحقيق مع الأطباء لجنة فنية متخصصة، وتكون العقوبات فيه مدنية (تعويضات) وليست جنائية.

ولفت إلى أن تأخر صدور هذا القانون وعدم تغليظ عقوبة الاعتداء على المستشفيات، وبعض التشريعات التي تضبط المنظومة الصحية ولن تكلف الدولة أي أموال، سيؤدي إلى تدهور منظومة الصحة يوما تلو الآخر، وزيادة العجز الموجود في أعداد الأطباء.

وأكد مقرر لجنة الإعلام بالنقابة العامة للأطباء د. أحمد مبروك الشيخ، أن النقابة ستواصل متابعة سير التحقيقات مع المتهم بالاعتداء على طبيب المطرية، حتى إحالته للمحاكمة، وحصول الطبيب على حقه.

وطالب د. أحمد الشيخ، الأطباء بضرورة التمسك بعمل محضر الاعتداء باسم المنشأة، حال وقوع أي اعتداء عليهم، مناشداً كل الزملاء بإدارات المستشفيات المختلفة الالتزام بذلك وفقا لقرارات الجمعية العمومية لنقابة الاطباء ووفقا لتوجيه وزارة الصحة لكافة المديريات بذلك.

وأشار إلى أن النقابة خصصت رقم 01095111247 لتلقي شكاوي الأطباء، حال وقوع أي اعتداء عليهم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا

كشفت النقابة العامة للأطباء، عن قرض حسن بدون فوائد بنكية للأطباء والذي سيتم اختيار الفائزين في بناء على قرعة علنية بمقر النقابة العامة بالقاهرة (دار الحكمة) يوم الجمعة 12 يوليو 2024. 

يأتي ذلك للحصول على قرض حديثي الزواج وقيمته 100 ألف جنيه، لعدد 60 طبيب حديثي الزواج وقرض لـ الدراسات العليا قيمته 20 ألف جنيه لعدد 100 طبيب من الدراسات العليا، على أن يتم اختيار العدد المطلوب للقرضين بالقرعة العلنية من بين الأطباء المنطبق عليهم الشروط.

وحول شروط الحصول علي القرض:

1-  شروط قرض الزواج الحديث:  السن أقل من 35 سنة (مواليد 1989 وما بعدها).

- عقد زواج حديث (أو إجراءات كنسية) اعتبارا من تاريخ 1-1-2022 وما بعدها.

-  تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور.

-  يجوز تقديم طلبات لدخول القرعة لكل من الطبيب والطبيبة المتزوجين، ولكن لا يجوز منح القرض إلا لأحدهما فقط.

2- شروط قرض الدراسات العليا :  السن اقل من 35 سنة (مواليد 1989 وما بعدها).

- تقديم شهادة أصلية مختومة بختم الجهة العلمية الملتحق بها الطبيب للدراسات العليا في المجال الطبي تثبت تسجيله بها علي أن تكون الشهادة التي تصدر في نهاية الدراسة قابلة للاعتماد من لجنة الشهادات بالنقابة .

- تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور.

3-  قرض حديثي الزواج : تحويل الراتب شهريا مع توقيع إقرار ضمان من (الزوج (الزوجة) + طبيب حكومي أو موظف حكومي) + توقيع شيك بقيمة القرض.

- الطبيب الحر : يستعاض عن تحويل الراتب الشهري بتوقيع شيكات بنكية بعدد أقساط القرض.

4- قرض الدراسات العليا : تحويل المرتب للطبيب الحكومي + إقرار ضمان من طبيب حكومي أو موظف حكومي + شيك بقيمة القرض.          

- الطبيب الحر يستعاض عن تحويل الراتب الشهري بتوقيع شيكات بنكية بعدد أقساط القرض.

وأشارت إلى أن قيمة القسط الشهرى شامل المصاريف الإدارية والدمغات لحديثي الزواج 2750 جنيه، لمدة 38 شهرا متتالية، أما القسط الشهري شامل المصاريف الإدارية والدمغات للدراسات العليا 550 جنية، لمدة 38 شهرا متتالية.

مقالات مشابهة

  • الدقهلية: 7 عمليات بمستشفى المطرية في القافلة الطبية الخامسة
  • 7 جراحات بمستشفى المطرية في القافلة الخامسة لإنهاء العمليات المؤجلة بالدقهلية
  • صحة الدقهلية: إجراء 7 عمليات بمستشفى المطرية ضمن القافلة الخامسة
  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • حجاج النقابة العامة للأطباء يغادرون أرض الوطن
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا
  • لتقصيرهم في العمل.. إحالة 2 من الأطباء بمستشفى منيا القمح المركزي للتحقيق
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • زيادة قائمة معاشات وإعانات نقابة المهندسين.. اعرف التفاصيل
  • «مجدى يعقوب» و «السبكى» يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لتدريب الأطقم الطبية بالهيئة