البوابة نيوز:
2024-06-16@11:42:14 GMT

معرض الكتاب.. اللي ما يشتري يتصور

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

أسدل معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55 عن فعالياته التي تضمن 550 فعالية ثقافية إلى جانب 120 فعالية فنية، مشاركة 1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، بأكثر من 5000 عارض، من 70 دولة، تحت شعار "نصنع المعرفة .. نصون الكلمة، ليغلق المعرض أبوابه بعد تسجيل عدد الزوار قارب الـ 5 ملايين جنيه حسب بيان عن وزارة الثقافة، ليتخطى عدد الزوار عن الأعوام السابقة.

إن هذه الدورة شكًلت حالة خاصة وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجه الدولة وارتفاع الأسعار مقارنة بالأعوام السابقة، وهو ما يترتب عليها ارتفاع اسعار الورق، وبالتالي ارتفاع أسعار الكتب الأمر الذي يشكل صعوبة للفئة محدودة الدخل، التي ربما يصعب عليها عملية الشراء في ظل أزمة ارتفاع الأسعار، إلى جانب الأحداث التي تمر بها الدول المجاورة والحروب المشتعلة في كل مكان كان لها أثر كبير في ترتيب الأولويات عند الجماهير.
وحسب بيان عن وزارة الثقافة فإنها تجاوزت عدد المبيعات فيها إلى أكثر 68 ألف نسخة من مختلف قطاعات الأجنحة الخاصة بوزارة الثقافة زيادة عن العام الماضي، وربما ذلك يرجع إلى أنها غالبية الإصدارات عن الوزارة تكون بأسعار مخفضة في متناول الجميع.
وفي هذه الدورة شهد جناح الفوتو كوبي أيضا زحاما شديدا من صناع الثقافة والكُتاب والجماهير  لأخذ الصور التذكارية بالمعرض، وهذا ما شاهدناه على الصفحات الرسمية للمعرض وكذلك الصفحات بالجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك" .
وفي هذه الدورة قياسا بعدد الزائرين فإن الدورة الماضية قد شهدت حتى نهاية المعرض ما يقرب من الـ الثلاثة مليون ونصف، في حين أن نسخة معرض الكتاب في دورته الـ 53 قد بلغ عدد الزوار فيها حتى نهاية المعرض 2 مليون ونصف، وبالمقارنة نجد أن عدد الزوار في تزايد مستمر مع كل دورة جديدة وفق ما رأيناه في هذه النسخة التي قد تخطت في عدد الزوار عن سابقيها التي وصل في هذا العام إلى 5 ملايين زائر.
بينما نجد أن حجم المبيعات وصل في الدورة السابقة لمعرض الكتاب حسبما ذكرت الهيئة العامة للكتاب في بيانتها أنه وصل إلى بيع ما يقرب من 47 ألف نسخة خلال العشرة أيام الأولى للمعرض بينما بلغت مبيعات قصور الثقافة 40 ألف نسخة خلال 7 أيام من انطلاق فعاليات المعرض، وفي المقابل في هذه النسخة من فعاليات المعرض في دورته الـ 55 خلال بيانات الهيئة العامة للكتاب عن المعرض فقد ذكرت أن حجم المبيعات قد وصل خلال يومين  من انطلاق المعرض في أجنحة وزارة الثقافة إلى أكثر من 68 ألف نسخة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب وزارة الثقافة اجنحة وزارة الثقافة عدد الزوار ألف نسخة فی هذه

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”

يناقش مركز تريندز للبحوث والاستشارات العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال حلقة نقاشية ينظمها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 بعنوان “الصين ودول الخليج العربية.. ترسيخ علاقات التعاون والشراكة”، بمشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين من المنطقة والصين.

ويعرض المركز خلال مشاركته في المعرض الذي تنطلق فعالياته يوم 19 يونيو 2024 وتستمر 5 أيام في مركز الصين الوطني للمؤتمرات بالعاصمة بكين، عشرات العناوين من إصداراته البحثية المتنوعة.

ويدشن تريندز على هامش المعرض مكتبه السادس على مستوى العالم في بكين وذلك بهدف دعم التواصل المعرفي بين مراكز الفكر إقليمياً ودولياً، والذي يأتي ضمن سلسلة من المكاتب الفرعية الداعمة للمقر الرئيسي للمركز في أبوظبي، وضمن خطة تستهدف تدشين 10 مكاتب في عواصم العالم، لتدعم أهدافه باعتباره جسراً معرفياً يربط بين شعوب ودول العالم.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز إن مشاركة المركز في معرض بكين الدولي للكتاب، تشمل بجانب عرض الكتب والإصدارات، تنظيم فعاليات وأنشطة حوارية حول القضايا العالمية الراهنة، بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين والإعلاميين.وام


مقالات مشابهة

  • خروجه على قد الإيد.. معرض الزهور مستمر خلال إجازة عيد الأضحى
  • محكمة فرنسية تمنع الإسرائيليين من حضور معرض أسلحة
  • القضاء الفرنسي يمنع الإسرائيليين من حضور معرض "يوروساتوري" للأسلحة
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات
  • قبل عيد الأضحى المبارك.. معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا بالمنوفية