شاركت الأمانة العامة في قمة الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا التي عُقدت في برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو 5 فبراير الماضي، بناءً على دعوة من رئيس اللجنة دينيس ساسو نجيسو رئيس جمهورية الكونغو.

ومثل الأمين العام في القمة الأمين العام المساعد السفير الدكتور حسين الهنداوى، والذي نقل لـ رئيس جمهورية الكونغو تحيات الأمين العام وتقديره لجهود بلاده في دفع مهام هذه اللجنة قدما، والذي بدوره شكر الجامعة على الحضور والمشاركة.

وألقى الأمين العام المساعد، كلمةً معالى الأمين العام في القمة والتي ركزت على أهمية دعم المسار السياسى في ليبيا، استنادًا إلى ملكية الليبيين للعملية السياسية واعتماد نهج المصالحة الوطنية الشاملة كأساس يقود لاستقرار ليبيا، وذلك انطلاقا من التزام جامعة الدول العربية بمسؤولياتها الأصيلة تجاه الأشقاء في ليبيا والحفاظ على استقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

والتقى الأمين العام المساعد بعدد من رؤساء الوفود المشاركة في القمة ووزراء ونواب وزراء الخارجية للدول الأعضاء في اللجنة، حيث تم استعراض التطورات المتعلقة بمشروع المصالحة الوطنية الليبية والتنسيق في هذا الصدد بين جامعة الدول العربية والأطراف المحلية والدولية المعنية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأطراف المحلية الأمین العام

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يقترب من منصب الأمين العام الجديد لحلف الناتو

وكان قد استخدم رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان حق النقض ضد نظيره الهولندي لشغل أعلى منصب في حلف الناتو، بسبب خلافات من بينها إنفاق أموال البلاد من أجل دعم أوكرانيا.

اعلان

ويستعد مارك روته ليصبح الرئيس التالي لحلف الناتو، بعد أن تراجعت بودابست عن حق النقض إثر رسالة أرسلها روتة إلى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وتؤكد الرسالة لرئيس الوزراء المجري بأن روته، في حال أصبح رئيسًا لحلف الناتو، لن ينشر جيش المجر أو ينفق أموال الدولة على دعم أوكرانيا.

بعد أن أعلن أوربان أنه تخلى عن اعتراضاته السابقة على رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته، أفاد الأمين العام الحالي لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن عملية الاختيار ستنتهي "قريبًا جدًا".

وكتب روته في رسالته أنه سيحترم الصفقة المبرمة بين ستولتنبرغ وأوربان في بودابست الأسبوع الماضي، والتي أكدت أن المجر ستُستبعد من دعم الناتو لأوكرانيا.

وأكد السياسي الهولندي البالغ من العمر 57 عامًا لأوربان كتابيًا أن قوات المجر وأموالها لن تشارك في دعم الناتو لأوكرانيا.

ويتم اتخاذ القرارات في الناتو بتوافق الآراء بين جميع الأعضاء. لذلك، فإن حق النقض المجري على قيادة روته شكلت عائقاً في تعيينه.

المزيد من الاعتراضات؟

حصل روتة على موافقة معظم حلفاء الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا. وعارضت تركيا في السابق محاولة روته لكنها تراجعت عن الموافقة عليه في أبريل.

من بين الدول الـ 32 الأعضاء في التحالف، لا يزال موقف رومانيا غير معلن. ويذكر أن رئيس البلاد كلاوس يوهانيس أعلن عن محاولته الخاصة ليصبح الأمين العام القادم لحلف الناتو في مارس، لكنه فشل في حشد نفس القدر من الدعم مثل روت.

لعدم امتثالها لقواعد اللجوء.. محكمة العدل الأوروبية تغرّم المجر 200 مليون يورومن سيكون الأمين العام المقبل لمنظمة حلف شمال الأطلسي؟

يُعرف روته بكونه رئيس الوزراء الهولندي الأطول خدمة في التاريخ، حيث قاد أربع حكومات ائتلافية منذ عام 2010.

ومن المقرر أن يعقد حلف شمال الأطلسي قمته السنوية في واشنطن في يوليو، وبعدها من المتوقع أن يتولى روته رئاسة الحلف من ستولتنبرغ. وستركز القمة على كيفية ضمان الدعم العسكري طويل الأجل لأوكرانيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية 9 آلاف جندي يشاركون في مناورات عسكرية للناتو في منطقة البلطيق تركيا تعلن دعمها ترشيح مارك روته لمنصب أمين عام حلف الناتو رئيس رومانيا يدخل السباق من أجل الفوز بمنصب قائد حلف شمال الأطلسي مارك روته ينس ستولتنبرغ فيكتور أوربان حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: الناطق العسكري يؤكد "لا يمكن تدمير حماس".. ونصر الله لإسرائيل: انتظرونا برا وبحرا وجوا يعرض الآن Next وول ستريت جورنال: البيت الأبيض يؤجل بيع 50 مقاتلة من طراز "F-15" لإسرائيل يعرض الآن Next مفوضية حقوق الإنسان: 6 هجمات إسرائيلية في غزة قد ترقى لجرائم ضد الإنسانية يعرض الآن Next فيديو: مبابي يستأنف التدريبات مع منتخب الديوك بعد إصابته بكسر في الأنف يعرض الآن Next بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. وفاة نحو 600 حاج على الأقل خلال مناسك الحج في مكة اعلانالاكثر قراءة 4 قتلى و120 مصاباً في زلزال هزّ شمال شرق إيران فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصين: مقتل 9 أشخاص على الأقل في انهيارات أرضية بعد فيضانات عارمة في جنوب البلاد إيران تحذر حسن نصر الله: إسرائيل تريد اغتيالك! تحت ضغط بايدن.. نائبان ديمقراطيان يوافقان على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو روسيا ألمانيا حركة حماس غزة حزب الله فلاديمير بوتين كوريا الشمالية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين
  • رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يقترب من منصب الأمين العام الجديد لحلف الناتو
  • الاتحاد الأوروبي: سيكون من الصعب التوصل إلى معاهدة عالمية بشأن البلاستيك هذا العام
  • الاتحاد الأوروبي يفتح إجراءات مواجهة العجز العام المفرط ضد فرنسا
  • النائب العام يشهد الأمسية الافتتاحية لاجتماع رؤساء أجهزة النيابة العامة لمجموعة البريكس
  • البعثة الأممية بليبيا: ممثل الأمين العام سيقدم إحاطة لمجلس الأمن غدًا عن مستجدات الأوضاع
  • الهولندي مارك روته الأقرب لتولي منصب الأمين العام القادم لـ«الناتو»
  • مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا: قلقون بشأن الانتهاكات في مدينة الفاشر السودانية ونحذر من انتشار العنف
  • الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلته لمتابعة الصراع في أوكرانيا ومواجهة روسيا
  • برلمانية فرنسية: الاتحاد الأوروبي يشكل خطراً على دوله الأعضاء